نقص الفيتامينات بعد عملية التكميم يتسبب في مضاعفات خطيرة.. احذر منها

هناك العديد من الأفراد التي تعاني من السمنة وترغب في إجراء عملية التكميم، ولكن يجب الحذر من مخاطرها والمضاعفات التي من الممكن تسببها.

وأوضح الدكتور إبراهيم العنزي، مدير مركز جراحة السمنة في مدينة الملك سعود الطبية، بأن نسبة زيادة الوزن للنساء 70% بينما للرجال 60%، و تلك تعتبر نسبة خطيرة للغاية.

وقال العنزي، في لقاء تلفزيوني على قناة الإخبارية، إن نقص الفيتامينات بعد عملية التكميم من الممكن يؤدي لحدوث مضاعفات خطيرة مثل العمى وفقدان السمع».

لافتًا مدير مركز جراحة السمنة في مدينة الملك سعود الطبية إلى أن نسبة نجاح عمليات التكميم هي 99%؜.

وتابع، كما أن تناول الوجبات السريعة والإفراط في تناول الحلويات هو الذي يجعل الفرد معرضًا للإصابة بزيادة في الوزن والسمنة.

فئات غير مسموح لها بعملية تكميم المعدة

هناك الكثير من الأفراد التي لا تعلم إذا كان مناسب لها إجراء عمليات تكميم المعدة أم لا، وأنه ليس جميع الفئات مسموح لها إجراء هذه العملية خوفًا من مضاعفاتها.

ومن جانبه، قال الدكتور عاطف بصاص؛ استشاري جراحة سمنة ومناظير، خلال لقائه ببرنامج «يا هلا» المذاع على فضائية «روتانا خليجية»، أن عدد من المرضى لا تناسبهم عمليات تكميم المعدة.

وأوضح بصاص، أن هذه العميات من الممكن تحول حياتهم إلى جحيم في حالة القيام بها، كما أن عمليات التكميم من الممكن تكون مضرة لمرضى السكر وكذلك ارتجاع المرئي.

وأضاف: كما أنها تكون مضرة للأفراد التي تتجاوز 50 عامًا من العمر؛ حيث نسبة الإحراق بطيئة في جسمهم.

لافتًا استشاري جراحة السمنة إلى أن عمليات تكميم المعدة هي عبارة عن إجراء جزئي وليس الحل الوحيد للسمنة التي يرتكز التعامل معها على إجراءات تقليل كمية الأكل.

كما أوضح أن إجراء هذه العمليات يكون من أجل تقليل الامتصاص وتحويل المسار. مؤكدًا على أن هذه العمليات تناسب عددًا من المرضى ولكن لا تناسب آخرين.

اقرأ أيضًا: فيديو| استشاري يحذر من إجراء عمليات تكميم المعدة للأطفال