هضبة حرة الحرة البركانية.. محمية طبيعية خلابة على أرض المملكة

تعد هضبة حرة الحرة أقدم المحميات الطبيعية في المملكة، وهي عبارة عن حقل بركاني خامد يقع ضمن حدود محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية في شمال غرب المملكة.

وتمتد الهضبة عبر منطقتي الحدود الشمالية والجوف؛ إذ تقع في شمال غرب المملكة، وتبلغ مساحتها 13775 كيلومترًا مربعًا، وتتميز بسطحها المكون من هضبة بركانية تكثر فيها الصخور البازلتية السود.

هضبة حرة الحرة بالمملكة

هذا إضافة إلى مجموعة من الجبال البركانية المنخفضة التي يتراوح ارتفاعها بين 800 و1150 مترًا عن سطح البحر، حيث يعد جبل عمود الحرة من أعلى محاريبها البركانية، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

علاوة على المخاريط البركانية مثل جبال لس، والرحى، وطوقة، والحنو، وليلى، والمتاهة، والمكمن، كما ينتشر وسط حرة الحرة وفي أطرافها المنخفضات ومصائد المياه والأودية, ومنها البريدية وشويحط ومعارك والأعيلي والدسم، وتنتشر فيها الينابيع والعيون المائية.

هضبة حرة الحرةهضبة حرة الحرة

ويزيد من جمال المحمية، تنوع غطائها النباتي الذي يتألف من نباتات معمرة وحولية تكثر عادة في مجاري السيول وعلى جوانبها، ومن أهم الأشجار فيها "الطرفة، الأثل، الغضى، الأرطي، والعوسج".

 كما يوجد بها العديد من الشجيرات، منها "القيصوم، البعيثران، الشيح، الضمران"، والأعشاب الحوليّة مثل "الخزامى، الخزام، الربلة، الحميض، العبل، والحوزان".

ومن أهم الفطريات الدرنية في المحمية "الفقع أو الكمأة"، كما تضم هذه المحمية العديد من الحيوانات، من أبرزها "غزال الريم، غزال الأدمى، الذئب، الثعلب العربى، ثعلب الرمال، الضبع المخطط، الأرنب البري، اليربوع"، وأنواع كثيرة من الطيور المستوطنة والمهاجرة. 

اقرأ أيضًا: مخيمات الجوف الشتوية.. تجربة تراثية وطبيعية لا تنسى