"يسرا" الممثلة والمغنية والسفيرة.. "الحدوتة الفنية" ذات الـ68 عامًا

تتم الفنانة "يسرا"، اليوم الأحد، العام الـ68 من عمرها المليء بالعطاء الفني المشرق، كإحدى صانعي السعادة، التي نفذت، بجمال طلتها وتميُّز أدائها، إلى قلوب وعقول جمهورها، على مدار أعمالها الفنية المتنوعة.

وتعرض "الجوهرة" 7 حقائق عن الفنانة القديرة، المولودة في 10 مارس من عام 1951، بالقاهرة..

حقيقة اسمها

اسمها الحقيقي "سيفين محمد حافظ نسيم"، وعُرفت فنيًّا باسم "يسرا".

حياتها الفنية في السبعينيات

بدأت يسرا حياتها الفنية أواخر سبعينيات القرن الماضي، وكان أول ظهور سينمائي لها عام 1973.

وأكدت يسرا، في تصريحات صحفية لها، أنها شاركت في العديد من الأفلام خلال تلك الفترة؛ بهدف تفريغ شحنة التمثيل بداخلها فحسب، مؤكدةً أن بعض الأعمال، التي شاركت فيها، لا ترقى إلى مستوى الفن الجيد.

بداية شهرتها

يعد فيلم "حدوتة مصرية" هو البداية الحقيقية لشهرة الفنانة يسرا، وكثيرًا ما تحدثت عن تأثير الفنان عادل إمام، والمخرج الراحل يوسف شاهين في حياتها الفنية.

دورها الأول مع الزعيم

كان فيلم "شباب يرقص فوق النار"، الذي أُنتج عام 1978، هو أول فيلم تمثله الفنانة يسرا أمام الزعيم عادل إمام، لتتوالى من بعده بطولاتهما الثنائية.

يسرا المُغنية إلى جانب عملها الأساسي كممثلة، غنّت الفنانة يسرا العديد من الأغاني، لعل أشهرها وآخرها أغنية "3 دقات" مع المغني "أبو"، وحققت انتشارًا كبيرًا، بلغ ما يزيد عن 90 مليون مشاهدة عبر موقع "يوتيوب".

سفيرة النوايا الحسنة

وقع اختيار الأمم المتحدة على الفنانة خلال عام 2006؛ لتكون سفيرة للنوايا الحسنة من قبَل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك في احتفال أقيم في حديقة الأزهر بالقاهرة.

من جهتها، أكدت مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن اختيارها جاء لشهرتها الواسعة في الوطن العربي، واهتمامها الواسع بالمهمّشين والمرأة، ورحلتها الفنية الطويلة لأكثر من 25 عامًا، قدّمت خلالها أدوارًا متنوعة عن القضايا السياسية، والاجتماعية، والإنسانية من خلال السينما والتليفزيون، فضلًا عن مشاركتها في العديد من النشاطات الاجتماعية للجمعيات الأهلية.

جوائز وتكريمات

حصدت الفنانة يسرا ما يزيد عن 50 جائزة، علاوةً على العشرات من شهادات التقدير، كما شاركت كعضو لجنة تحكيم في أكثر من مهرجان سينمائي؛ تقديرًا لأدوارها السينمائية والدرامية.