نظرة إيجابية للحياة.. فوائد ممارسة «اليقظة الذهنية» للأطفال والمراهقين

ينتاب الكثير من الأطفال والمراهقين اليوم شعور بالتوتر والقلق؛ ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب، مثل: زيادة الواجبات، العنف في المدارس، المشاكل البيئية ومنها تغير المناخ والتي تسهم في شعور الأطفال بالإجهاد، ما يتسبب في ارتفاع مستويات الضغط الاجتماعي أو النفسي عليهم.

اليقظة الذهنية

ووفقًا لدراسة أجراها «مركز بيو للأبحاث» الأمريكي، فإن 61% من المراهقين يشعرون بالضغط للحصول على درجات جيدة؛ و29% يشعرون بالكثير من الضغط بسبب الاختلاف الطبقي.

وبالإضافة إلى ذلك، هناك ضغوط للمشاركة في الألعاب الرياضية والأنشطة والدخول إلى كلية جيدة، وحتى مجرد التعامل مع الحياة اليومية يمكن أن يكون مرهقًا للغاية.

ومع زيادة معدلات القلق والاكتئاب بين المراهقين، فليس من المستغرب أن يصبح تحسين الصحة العقلية مصدر قلق كبير لكل من الآباء والأمهات والمربين؛ لذا يلجأ عدد متزايد من الناس إلى الذهن كوسيلة لمساعدة المراهقين من أجل التغلب على الضغوطات والمشاعر السلبية في حياتهم.

 ما هي اليقظة الذهنية؟

هي عبارة عن توجيه الاهتمام الكامل إلى شيء ما وعدم التفكير في أي أمر آخر في تلك اللحظة، ويعني ذلك الإحاطة الكاملة والتركيز فيما تفعله، حتى لو كان ما تقوم به هو التركيز فقط على أنفاسك.

عندما يركز الأطفال والمراهقون على الانتباه، فإنهم يبطئون ويأخذون وقتهم، ويركزون على ما يفعلونه بطريقة مريحة وخالية من التوتر، وعادةً ما يتضمن ذلك التأمل الذهني الذي يمزج بين تمارين التنفس والتصور والوعي بالجسم والاسترخاء.

كيف تساعد اليقظة الذهنية؟

تسمح ممارسة اليقظة الذهنية للأطفال والشباب بالتعامل مع الإحباط عندما يواجهون شيئًا صعبًا في حياتهم، ويمكن استخدامها أيضًا عندما يحتاجون إلى تركيز انتباههم على شيء محدد وعدم الخروج عن ذلك المسار، وكلما زاد عدد الأطفال والمراهقين الذين يمارسون اليقظة الذهنية، كان ذلك أفضل.

وفي الواقع، تُظهر الأبحاث أن ممارسة اليقظة الذهنية يمكن أن تُحسّن من انتباه أي شخص، بما في ذلك الشباب الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والذين غالبًا ما يجدون صعوبة في الانتباه.

وبشكل عام، فإن الأشخاص الذين يتعلمون ممارسة اليقظة الذهنية تتحقق لهم الفوائد التالية:

1- يصبحون قادرين على الاهتمام بشكل أفضل. 2- يقل تشتيت انتباههم. 3- يحافظون على هدوئهم تحت الضغوطات. 4- يتجنبون الانزعاج الشديد. 5- يتعايشون مع الآخرين بشكل أفضل. 6- يتحلون بالصبر. 7- تساعد الأطفال والشباب في أن يصبحوا مستمعين جيدين. 8- تساعدهم في الشعور بالسعادة بشكل عام. 9- يتعلمون كيفية التعامل مع جميع أنواع المواقف والرد بطريقة مدروسة. 10- يدركون كيفية إدارة الإجهاد وتنظيم العواطف والتركيز على المهمة المطروحة وتطوير نظرة إيجابية للحياة.

وتُعد فترتي الطفولة والمراهقة مرحلتين مهمتين في العملية التنموية للشباب، وما يحدث خلالهما يضع أُسس صحتهم العقلية المستقبلية.

لذا؛ فإن الأطفال والشباب الذين يمارسون اليقظة الذهنية تعمل أدمغتهم بشكل أفضل، وقد يطورون شعورًا بالفضول حول كيفية عمل عقولهم ولماذا يشعرون بالطريقة التي يشعرون بها، الأمر الذي قد يؤدي في النهاية إلى فهم أعمق لكل شيء، كما أظهرت الأبحاث أنه عندما يتم استخدام اليقظة الذهنية في المدارس، فإنها يمكن أن توفر مجموعة من الفوائد المعرفية والعاطفية والاجتماعية.

 الفوائد المعرفية

أظهرت الأبحاث أن تعليم الأطفال ممارسة اليقظة الذهنية يمكن أن يؤثر في مهاراتهم المعرفية، خاصة الوظائف التنفيذية التي يؤديها العقل، وهي المسؤولة عن قدرة الشخص على الاهتمام، وتبادل التركيز، وتنظيم المعلومات، وتذكر التفاصيل، والمشاركة في التخطيط.

وأثبتت دراسة، شارك بها طلاب بالصف الثالث على مدى 8 أسابيع، أنه عندما تم تنفيذ برنامج التوعية الذهنية في المدرسة أظهر الطلاب تحسينات في تنظيم سلوكياتهم والتركيز على مهامهم، وذلك عند مقارنتهم بمجموعة لم تشارك في البرنامج.

وفي الوقت نفسه، وجدت دراسة أخرى أن الطلاب المشاركين في برنامج التوعية الذهنية لمدة 24 أسبوعًا، حققوا نتائج أفضل في الأنشطة القائمة على الاهتمام.

وبالمثل، أكدت دراسة لمرحلة ما قبل المدرسة أن الطلاب الذين لديهم منهج ذهني أدوا بشكل أفضل في اختبارات الأداء الأكاديمي، كما أظهروا تحسنًا أكبر في المجالات التي تتوقع النجاح الأكاديمي في المستقبل.

 الفوائد العاطفية

تُعد الصحة العاطفية أو الشعور الإيجابي بالرفاهية هي عنصر مهم في حياة كل طفل؛ حيث يمكنها أن تساعد في ردع قضايا الصحة العقلية، مثل: القلق، الضغط العصبي، الاكتئاب، قضايا احترام الذات، وتحسين التفاعلات الاجتماعية.

وبشكل عام، لا يساعد التفكير الذهني أو المشاركة في الأنشطة الذهنية الطلاب على إدارة التوتر فحسب، ولكنه أيضًا يزيد من شعورهم بالرفاهية.

على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات أنه بعد المشاركة في برنامج التوعية الذهنية كان الطلاب أكثر عرضة للإبلاغ عن شعورهم بالتفاؤل.

وقالت دراسة أخرى، إن تنفيذ خطوات البرنامج لمدة 7 أسابيع أدى إلى شعورهم بالهدوء والحصول على نوم أفضل.

المنافع الاجتماعية

يمكن أن تؤدي صعوبة التفاعل والتواصل مع الآخرين إلى مشاكل في التعلم والتفاهم والمناخ الدراسي، ولكن ثبت أن برامج التوعية الذهنية تحسن هذه المهارات وتؤدي إلى نتائج إيجابية داخل المدرسة.

على سبيل المثال، أدى برنامج التوعية الذهنية لمدة 5 أسابيع في مدرسة ابتدائية إلى مشاركة أفضل في أنشطة الفصل، كما ساعد اتباع البرنامج داخل مدرسة ثانوية في رعاية الاحترام المتبادل بين الطلاب وتحسن المناخ الدراسي.

فوائد أخرى

ثبت أيضًا أن اليقظة الذهنية تزيد من قدرة الطفل أو المراهق على تنظيم العواطف وكذلك الشعور بالرحمة والتعاطف، كما أنها تُعتبر علاجًا فعالًا على نطاق واسع للأشخاص من جميع الأعمار الذين يتعاملون بعنف أو يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أو غيره من مشكلات الصحة العقلية، مثل القلق.

ويمكن أيضًا استخدام اليقظة الذهنية كأداة لتعزيز مفهوم الذات وتحسين مهارات التخطيط والتحكم في الدوافع.

وبشكل عام، تتعلق اليقظة الذهنية بإقناع الأطفال والمراهقين بالتأمل في أفكارهم وأفعالهم وتعلم كيفية اتخاذ خيارات أفضل.

وفي النهاية، عندما يفهم الأطفال والشباب أنهم يستطيعون التحكم في أفكارهم ومشاعرهم وأفعالهم، فإنهم لا يتخذون فقط خيارات أفضل ولكنهم يشعرون بالتحكم في عمليات صنع القرار لديهم.

 نصائح للآباء والمربين

1- تأكد من أنك تستخدم اليقظة الذهنية بأكثر الطرق فعالية مع هذه الاستراتيجيات. 2- تذكر أن الغرض من اليقظة الذهنية هو تقليل التوتر وزيادة الإيجابية، وبالتالي، تجنب استخدام الذهن كأداة تأديبية. 3- خصص وقتًا كل يوم لممارسة اليقظة الذهنية، فهي مهارة تحتاج إلى وقت لتطويرها. 4- مارس اليقظة الذهنية مع أطفالك أو الطلاب. 5- حدد الوقت المناسب لممارسة اليقظة الذهنية، على سبيل المثال، تجنب التخطيط لنشاط الذهن أثناء العطلة عندما يريد الأطفال الركض واللعب، ومارسها معهم خلال وقت هادئ من اليوم. 6- شارك بعض الأمثلة حول كيفية إعادة توجيه أفكارك، وشجع أطفالك أو الطلاب على تبادل خبراتهم؛ من خلال مناقشة ما يصلح وما لا يصلح، ويمكنكم جميعًا التعلم من بعضكم البعض.

من الناحية المثالية، ينبغي ممارسة اليقظة الذهنية كل يوم، فهذه الطريقة تجعل أطفالك يركزون على ما هو أمامهم، وتمنعهم من السماح لعقولهم بالتأمل في الأشياء التي حدثت في الماضي أو القلق بشأن الأشياء التي قد تحدث في المستقبل، فعندما يتعلم الأطفال والمراهقون أداء ذلك على أساس منتظم، سيكون لديهم نظرة أكثر إيجابية للحياة وتجربة أفضل بكثير.

اقرأ أيضًا: طرق التغلب على الخجل عند المراهقين