إنجاز غير مسبوق.. "سعود الطبية" نجري أول عملية استبدال مفصل الركبة بـ"اليوم الواحد"

أجرت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول، عملية استبدال مفصل للركبة عن طريق جراحة اليوم الواحد؛ في إنجاز غير مسبوق على مستوى مستشفيات وزارة الصحة؛ واستغرقت العملية ساعة كاملة تحت التخدير النصفي.

وبناءً عليه نجحت العملية؛ إذ استطاع المريض المشي بعد ساعتين من العملية دون آلام والخروج إلى المنزل بعد مرور خمس ساعات من العملية، وفق ما نشرته الصفحة الرسمية لمدينة الملك سعود الطبية.

وتضمن المنشور إنفوجرافًا يحتوي على النص التالي: سجلت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول، إنجاز طبي بمجال الجراحة الترميمية. وذلك عندما نجح فريق طبي متخصص بقسم جراحة الوجه والفكين بقيادة استشاري جراحة الوجه والفكين بمستشفى الأسنان د. فراس المسلم من إجراء زراعة PEEK لمريض مصاب بكسر في محجر العين السفلي . وأوضحت المدينة بأن المريض في العقد الثالث من العمر كان قد تعرض لحادث مروري في 2022م؛ نتج عنه عدة كسور في عظام الوجه ومحجر العين اليسرى، جرى علاجه وتثبيتها بواسطة صفائح معدنية.

وأشارت المدينة إلى أنه مع مرور الوقت بدأ المريض يعاني من انزياح العين اليسرى ومشاكل متعلقة بوضح الصفائح المعدنية ، وقد أجريت العملية التي تكللت بحمد الله بالنجاح وتم إزالة الصفائح المعدنية وزراعة قطعة PEEK ، وهي عبارة عن زراعة ملائمة حيوياً للمريض ومصنعة من مادة الإيثير كيتون المتعددة ومخصصة للمريض بشكل ثلاثي الأبعاد بعد تخطيط جراحي افتراضي دقيق .

ونوهت المدينة إلى أن الحالة تعتبر من الحالات النوعية في مدينة الملك سعود الطبية في استخدام مادة PEEK لتحسين المظهر الزراعي والوظيفي للمريض، حيث استعاد ثقته بنفسه.

 قائد الفريق الطبي يوضح تفاصيل الحالة

كذلك أوضحت المدينة على لسان قائد الفريق الطبي استشاري جراحة العظام والمفاصل ورئيس قسم جراحة اليوم الواحد الدكتور صالح المطلق، أن الإجراء كان لمريض في العقد السادس من العمر، عانى من خشونة شديدة من الدرجة الرابعة في مفصل الركبة لسنوات طويلة؛ أثّرت على حياته اليومية واستخدامه للعكاز بشكل مستمر.

وأكد "المطلق": أن هذا الإنجاز النوعي يأتي في ظل تطور المدينة الطبية باستخدام أحدث التقنيات الجراحية، وتعزيز الرعاية الصحية المقدمة للمرضى على أعلى مستوى، مواكبةً مع التطور الصحي الحديث على مستوى العالم.

وأشار إلى أن النجاح المتحقق في عملية استبدال مفصل الركبة عن طريق عمليات اليوم الواحد؛ يمثل نقلة مهمة وجوهرية، تُبَرهن على مكانة المدينة الطبية كمركز رائد في المنطقة في هذا المجال. 

اقرأ أيضًا: خاص||طبيب نفسي لـ"الجوهرة": استخدام الأدوية النفسية دون استشارة تبدأ بالإدمان وتنتهي بالوفاة