مهرجان البحر الأحمر.. احتفاء بالسينما السعودية الجديدة وسط حضور عالمي ضخم

سمر جمال

جسر فني يصل بين المملكة والعالم، كأكبر تجمع في الشرق الأوسط للنجوم العالميين وصناع السينما حول العالم، هكذا عبر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023 عن هوية دورته الثالثة التي انطلقت في نهاية نوفمبر الماضي تحت شعار "قصتك بمهرجانك"، لتنقل المشهد السينمائي السعودي المتنوع وتطوراته إلى العالم أجمع، فضلًا عن إبراز جهود المملكة في دعم الفن والموهوبين وصناع السينما باعتبارها ملتقى عالميًا يجمع أشهر النجوم العرب والعالميين على أرضها.

وللعام الثالث على التوالي، أثبتت هذه التجربة السينمائية الكبرى حضورها القوي على خارطة أهم المهرجانات العالمية؛ لما يحمله المهرجان من خطة صامدة وقوية كفرصة التقاء بين أشهر النجوم وصناع السينما والموهوبين عربيًا وعالميًا، وتخطيط صناعه لمستقبله الواعد على أرض عروس البحر الأحمر مدينة جدة، وسط جهود كبيرة في التنظيم والتخطيط لصناعة واحد من أهم المهرجانات السينمائية في العالم.

130 فيلمًا بـ47 لغة

وشهد حفل الافتتاح الذي قدمته الإعلامية اللبنانية ريا أبي راشد والفنان السعودي إبراهيم الحجاج، عرض لقطات من أبرز الأفلام المشاركة في الدورة الثالثة والتي يصل عددها إلى 130 فيلماً من 77 دولة بـ47 لغة، بينها 35 فيلمًا في عرضها العالمي الأول، و60 فيلمًا في عرضها الأول بالشرق الأوسط وأفريقيا، بحضور رئيس المهرجان الأستاذ محمد التركي، وجمانا الراشد الرئيسة التنفيذية للمجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG .

كما تم تقديم جائزة اليسر الفخرية، للمكرمين الثلاثة في دورة هذا العام، وهم الفنان السعودي عبد الله السدحان، والممثلة الألمانية ديان كروجر، ونجم السينما الهندية زانفير سينغ.

وانطلقت فعاليات المهرجان، بعرض فيلم "حوجن" للمخرج ياسر الياسري في حفل الافتتاح، ويعد أول فيلم سعودي يتم عرضه في افتتاح دورات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وذلك ضمن عرضه العالمي الأول، بينما يختتم المهرجان فعالياته من خلال فيلم السيرة الذاتية "فيراري Ferrari" من إخراج مايكل مان، ومن بطولة كل من آدم درايفر، بينيلوبي كروز، شايلين وودلي، باتريك ديمبسي.

أشهر النجوم العالميين والعرب

وشهد حفلَ افتتاح الدورة الحالية من المهرجان، حضور مميز ولافت لأشهر نجوم هوليوود، وعلى رأسهم الفنان العالمي جوني ديب، الذي يعرض له على هامش المهرجان فيلمه الشهير Jeanne du Barry وهو فيلم افتتاح مهرجان كان السينمائي لعام 2023 والذي مولته مؤسسة البحر الأحمر السينمائي الدولي.

وجاء من أبرز النجوم العالميين المشاركين في حفل الافتتاح، كل من "ويل سميث، جوني ديب، كاترين دينوف، شارون ستون، صوفيا فيرغارا، والنجم الهندي رانفير سينغ"، ومن تركيا النجوم بوراك أوزجيفيت، وهانده أرتشل، مريم أوزرلي.

ومن نجوم الفن العربي، كل من نبيلة عبيد، يسرا، ليلى علوي، شيرين رضا، لبلبة، ياسمين رئيس، ياسمين صبري، أمينة خليل، نادين نسيب نجيم، ماجي بو غصن، كارمن بصيبص، مايا دياب، ظافر العابدين، هند صبري، قصي خولي وكاريس بشار، وغيرهم.

إضافة إلى المخرج والمنتج والكاتب الأسترالي باز لورمان، والمخرجين يسري نصر الله، ومجدي الهواري.

السينما السعودية الجديدة

وجاءت الدورة الحالية من المهرجان، لتحتفي بالسينما السعودية الجديدة، من خلال عرض مجموعة من الأفلام السعودية، التي هي نتاج صناعة تشهد ازدهارًا وتطورًا لافتًا في ظل رعاية واهتمام ودعم كبير لصناعة السينما في المملكة.

كذلك تكريم الإنجازات التي حققتها صناعة الأفلام خلال السنوات القليلة الماضية، عبر 19 فيلمًا تتناول مجموعة متنوعة من المواضيع التي أنتجتها كوادر سعودية قامت بمعظم عمليات الإنتاج أو التصوير داخل المملكة.

وجاء على رأس الفنانين السعوديين الذين تم تكريمهم، الفنان والكاتب والنجم السعودي عبدالله السدحان، بجائزة "اليسر" الفخرية المخصصة لشخصيات وأيقونات سينمائية بارزة ساهمت في تشكيل تاريخ السينما وتخليدها في قلوب الجماهير.

أفلام تعرض لأول مرة

وتشهد فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، بدورته الثالثة، العرض العالمي الأول لمجموعة من الأفلام السينمائية من مختلف دول العالم، والتي تتنوع ما بين الروائية والقصيرة والوثائقية؛ حيث تشهد دورة هذا العام مشاركة الكثير من صناع السينما في العالم.

ومن أبرز الأفلام التي ستعرض لأول مرة من «مصر والسعودية» وعدد من أفلام السينما العالمية، كل من:

فيلم إلى ابني

الفيلم السعودي إلى ابني، أحد أبرز الأفلام السينمائية التي سيكون عرضها الأول ضمن فعاليات المهرجان، تأليف وإخراج وبطولة الفنان التونسي ظافر العابدين، ويشاركه البطولة النجوم السعوديون «إبراهيم الحساوي، سمر شيشة، إيدا القصي، خيرية نظمي، سارة اليافعي»، بجانب الفنان الأردني آدم أبوسخا، والممثلة البريطانية إميليا فوكس، واللبناني السعودي المولد آدم زهر.

فيلم شماريخ

ومن ضمن القائمة التي ستعرض للمرة الأولى بفعاليات المهرجان ، الفيلم المصري شماريخ، الذي يعرض بقسم روائع عربية في أول عرض عالمي له، قبل عرضه تجاريًا. الفيلم من بطولة آسر ياسين، أمينة خليل، خالد الصاوي، آدم الشرقاوي، مصطفى درويش، وسالي حماد، بينما من تأليف وإخراج عمرو سلامة.

أنف وثلاث عيون

ويشهد المهرجان، عرض فيلم أنف وثلاث عيون، بقسم روائع عربية، والذي جاء مقتبسًا من رواية تحمل نفس الاسم للأديب المصري إحسان عبدالقدوس. الفيلم من إخراج أمير رمسيس وبطولة كل من النجوم «ظافر العابدين، صبا مبارك، سلمى أبو ضيف، أمينة خليل".

فيلم الشتاء الأخير

يعرض الفيلم السعودي القصير الشتاء الأخير، لأول مرة عالميًا ضمن قسم سينما السعودية الجديدة، وبحضور المخرج حيدر داوود. الشتاء الأخير من تأليف وإخراج حيدر داوود وشاركه في التأليف محسن أحمد.

وقد أكد المخرج أن الفيلم يعتبر نافذة تطل على روح الفنان السعودي عبر نظرة شخصية بطل الفيلم الرئيس.

جلسات حوارية

جمعت فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2023، تحت شعار “قصتك بمهرجانك”، مشاهير العرب والعالم مع جمهورهم في جلسات حوارية ومناقشات ولقاءات مميزة.

وتضمنت قائمة المشاهير المشاركين في الجلسات الحوارية بالمهرجان والتي تعرف أيضًا باسم In Conversation، كل من:

1- ويل سميث

شهدت النسخة الثالثة من المهرجان، يومًا مميزًا يتضمن تفاعلًا مباشرًا بين النجم العالمي ويل سميث والجمهور في جلسة حوارية لمدة ساعة كاملة.

2 - كاترينا كيف

تعد النجمة الهندية كاترينا كيف واحدة من النجوم البارزين في صناعة السينما الهندية؛ حيث شاركت في جلسة حوارية بعنوان In Conversation، لمدة ساعة.

3 -المخرجة كوثر بن هنية

وانضمت إلى نجمة بوليوود كاترينا كيف، المخرجة التونسية كوثر بن هنية في جلسة الحوار؛ حيث حققت أفلامها شهرة عالمية وحصلت على تقدير في مهرجانات سينمائية هامة.

وشارك في الجلسة ذاتها المنتجة ومصممة الإنتاج ومصممة الأزياء الحائزة على الأوسكار كاثرين مارتن.

4 - كاران جوهر

ومن ضمن المشاهير المشاركين في الجلسات الحوارية بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، نجم بوليوود مقدم البرنامج الشهير Coffee With Karan المخرج كاران جوهر؛ ليشارك حياته في رحلته الإبداعية.

5 - هالي بيري

انضم إلى كاران جوهر، أيقونة هوليوود النجمة هالي بيري، التي حققت نجاحًا مبهرًا في فيلم Monster’s Ball عام 2001، والذي حصلت من خلاله على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة.

الأفلام المشاركة

وقع اختيار المهرجان لهذا العام، على 36 فيلمًا طويلًا وقصيرًا من المملكة، بجانب مجموعة متنوعة من الأعمال العالمية من إنتاج مواهب دولية جديدة، ويتضمن المهرجان عرض فيلم “نورة” للمخرج توفيق الزايدي، وهو أول عمل يتم تصويره بالكامل في منطقة العلا بالسعودية.

وجاءت الأفلام المختارة، وفق القوائم المحددة، كالتالي:

- فئة الروائع العربية

تتضمن 12 فيلمًا متنوعًا كالتالي: - “وحشتيني”. - “حوجن”. - “ناقة” السعودي، للمخرج مشعل الجاسر. - أحلام العصر، للمخرج فارس قدس. - بنات ألفت، للمخرجة كوثر بن هنية، وهو إنتاج فرنسي سعودي ألماني تونسي. - "هجان"، للمخرج أبو بكر شوقي، إنتاج مصري سعودي. - "خالد الشيخ": بين أشواك الفن والسياسة، للمخرج جمال كتبي، وهو فيلم وثائقي سعودي. - " ثلاثة"، للمخرجة نايلة الخاجة. - "شماريخ"، للمخرج المصري عمرو سلامة. - "أمس بعد بكرة"، للمخرج السعودي عبد الغني الصائغ. "- أنف وثلاث عيون"، للمخرج أمير رمسيس وهو إنتاج مشترك بين مصر والإمارات العربية المتحدة. - "أنا الاتحاد"، للمخرج حمزة طرزان.

- مسابقة البحر الأحمر

يُعرض تحتها 17 فيلمًا متنوعًا، كالتالي: – إن شاء الله ولد، للمخرج أمجد الرشيد (الأردن، السعودية، مصر، فرنسا، قطر). – وراء الجبال، للمخرج محمد بن عطية (تونس، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، السعودية، قطر). – الفيلم السعودي نورة، للمخرج توفيق الزايدي. – إخفاء صدام حسين، للمخرج هالكوت مصطفى (النرويج، العراق. – كواليس، للمخرجين عفاف بن محمود وخليل بن كيران (المغرب، تونس، بلجيكا، فرنسا، قطر، النرويج، السعودية). – الأستاذ، للمخرجة فرح نابلسي (المملكة المتحدة، فلسطين، قطر). – دلما (عرض عالمي أول) ، للمخرج حميد السويدي (الإمارات العربية المتحدة). – الفيلم السعودي مندوب الليل، للمخرج علي الكلثمي. – ما فوق الضريح، للمخرج كريم بن صالح (الجزائر، فرنسا). – عزيزتي جاسي، للمخرج تارسم سينغ داندوار، وهو فيلم هندي. – إن فليمز، للمخرج ضرار خان (باكستان، كندا). – الفريد من نوعه، للمخرج ايرام بارفين بلال (باكستان، الولايات المتحدة الأمريكية). – الأحد، للمخرج شكير خوليكوف (أوزبكستان). – خطوط النمر، للمخرجة أماندا نيل ايو (ماليزيا، تايوان، سنغافورة، فرنسا، ألمانيا، هولندا، إندونيسيا، قطر). – روكسانا، للمخرج برويز شهبازى، فيلم إيراني. – نذير شؤم (بلجيكا، هولندا، جمهورية الكونغو الديمقراطية). – الشر لا وجود له، للمخرج ريوسوكي هاماغوتشي.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للفتاة.. المملكة تتعهد بمكتسبات وفيرة وحياة كريمة لسيدات المستقبل