في اليوم العالمي للفتاة.. المملكة تتعهد بمكتسبات وفيرة وحياة كريمة لسيدات المستقبل

اليوم العالمي للفتاة

يحتفل العالم باليوم العالمي للفتاة أو اليوم العالمي للطفلة والمعروف بيوم "الفتيات" الذي أعلنته الأمم المتحدة في 11 أكتوبر من كل عام؛ لدعم الأولويات الأساسية لحماية حقوقهن ولتحقيق المزيد من الفرص لحياة أفضل، بالإضافة إلى زيادة الوعي بأهمية المساواة في جميع أنحاء العالم دون النظر إلى جنسهن.

يعكس احتفال المملكة العربية السعودية بهذا اليوم نجاح فتياتها ونسائها في سياسة التنمية؛ وتعد المملكة من أبرز الدول التي اهتمت بالمرأة خلال الفترة الأخيرة وظهر ذلك جليا في عدة مجالات منها تمثيلها في المناصب الإدارية العليا والمتوسطة الذي ارتفع إلى 39%.

وتعتمد المملكة مبدأ المساواة التكاملية بين الرجل والمرأة في أنظمتها المستمدة من الشريعة الإسلامية، مع مراعاة خصائص وسمات كلا الجنسين، لتحقيق العدل بينهما في مجالات العمل، والتعليم، والصحة، والحقوق الاقتصادية.

وحرصت رؤية المملكة 2023 التي وافق عليها مجلس الوزراء السعودي في 25 أبريل من عام 2016، على زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل، وإشراكها بشكل مكثف لتكون جزءاً من الحراك التنموي الذي تشهده السعودية.

ومرت مسيرة الحقوق الاجتماعية والإنسانية للمرأة السعودية بمراحل تاريخية عديدة منها المشاركة في التمثيل البرلماني عبر مجلس الشورى حيث اعتمدت "كوتا" نسوية (نسبة محددة للتمثيل) في المجلس حتى أصبح تمثيل العضوات حوالي 20% حتى الآن، والمساواة في العمل وحق التملك وقيادة السيارة ثم حرية السفر والتنقل.

وتسارعت خطوات المرأة السعودية نحو التمكين بعد صدور العديد من القرارات والتشريعات والأنظمة التي تعزز مكانتها في المجتمع؛ لتصبح بذلك شريكاً فعالاً في التنمية الوطنية بكافة المجالات، منها الاقتصادية والاجتماعية والعلمية والثقافية.

وتعتبر المرأة أحد مكامن القوة في النهضة الوطنية، إذ تشكّل 49% من المجتمع السعودي، ونصف النساء يندرجن تحت عمر 27 عاماً، دليل على مشاركة جيل جديد منهن في التحوّلات الإيجابية التي تشهدها المملكة.

وقدمت المملكة للفتيات خلال آخر سنوات بعض الخطوات الإصلاحية؛ لدعم المرأة وتمكينها في جميع المجالات الهامة في الدولة وإشراكها في الحراك التنموي لرؤية 2023 ومن أمثلة ذلك:

الحقوق القانونية

توالت التشريعات والإصلاحات القانونية على مدار السنوات الماضية؛ لضم المرأة ودفع عجلة التنمية؛ لما لها من دور قيادي وإداري فعال.

حقوق المرأة التي تكفلها الأنظمة والقوانين السعودية

- للمرأة الحق في ستر نفسها أو مغادرة المنزل المخصص للتفتيش إذا لم تكن متهمة، ومنحها التسهيلات اللازمة. - إذا كانت المرأة المتهمة بمفردها في المنزل المخصص للتفتيش، فإنه يقتضي القانون وجود امرأة في فريق التفتيش. - لا يجوز السجن التنفيذي للمرأة إذا كانت حاملاً أو لديها طفل لم يتجاوز الثانية من عمره. - كما نصت اللائحة على وجوب منح المرأة حقوقها من الميراث والخلافة، وخاصة العقارية. - سكوت المرأة عن حقها في الميراث لا يعني سقوط حقها إذا طلبت ذلك.

الحق في التعليم

تكفل أنظمة المملكة حق التعليم المجاني بجميع أشكاله ومراحله دون أي تمييز لكافة مواطنيها؛ وينص القانون على ضرورة "توفير الدولة للتعليم العام والالتزام بمكافحة الأمية"؛ من أجل تحقيق الشراكة السليمة بين الرجل والمرأة سواء فيما يتعلق بآليات القبول والالتحاق، أو المناهج والامتحانات، أو التعليم أو مؤهلات المعلمين والمحاضرين، أو جودة المرافق والتجهيزات الدراسية.

وميزت المملكة المرأة في هذا الصدد؛ حيث قامت بإنشاء عدد من المدن الجامعية للفتيات، مثل جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والمدن الجامعية جامعة الإمام محمد بن سعود.

وقامت الحكومة بتذليل العقبات أمام المرأة وتهيئة الظروف المناسبة لتسهيل حصولها على حقها في التعليم العام وكذلك التعليم الجامعي حتى أصبحت تمثل ما يزيد على 50 % من خريجي المرحلة الجامعية.

وتعمل المملكة على خفض نسبة الأمية بين النساء عن طريق تطبيق قرار إلزامية التعليم مع التوسع في نشر المدارس بالقرى وافتتاح مراكز لمحو أمية النساء.

بالإضافة إلى ذلك، أتاحت وزارة التعليم السعودية مجموعة من مقار الحضانة لأطفال العاملات في المجال التعليمي، كما أتاحت إمكانية التعليم عن بعد للفتيات لمساعدتهن على إكمال تعليمهن مع توفير المنح الدراسية للجنسين بنفس الكفاءة ومتطلبات القبول.

حق الرعاية الصحية

تتيح المملكة للمرأة أحقية تلقي الرعاية الصحية، ولا يتوفر أي شرط تقييدي لذلك كما أنه مكفول للنساء الأجنبيات المقيمات في الدولة من خلال نظام التأمين الصحي التعاوني.

ويؤكد القانون على حق المساواة بين الرجل والمرأة في الحصول على الرعاية الصحية، الذي ينص على أن: "تهتم الدولة بالصحة العامة وتوفر الرعاية الصحية لكل مواطن وأسرته في حالات الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة"، والذي يعتبر من الحقوق الأساسية للإنسان ومعمول به في جميع أنظمة المملكة في المجال الصحي.

وقامت الجهات المختصة بتنفيذ عدد من البرامج والآليات التي تهدف إلى رفع مستوى صحة المرأة، منها:

● بدأ الكشف المبكر لعيادة صحة المرأة التي تقدم خدمات متنقلة في أكتوبر 2014، والتي تشمل الكشف المبكر عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام والتوعية الصحية. ● برامج التثقيف الصحي للوقاية من فقر الدم ونقص الحديد، والتي يتم تنفيذها بشكل مستمر في المدارس ومراكز التسوق وغرف الانتظار في المرافق الصحية. ● برامج الحمل المتقدمة. ● البرنامج الوطني لدعم الرضاعة الطبيعية. ● برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي. ● برنامج الزواج الصحي والذي يقدم خدمات الكشف عن بعض الأمراض الوراثية والمعدية للمقبلين على الزواج مثل فقر الدم المنجلي والتهاب الكبد الوبائي وفيروس نقص المناعة البشرية. ● برامج مكافحة تعاطي المخدرات والمؤثرات العقلية. ● برامج توعوية حول التغذية المتوازنة. ● برامج الوقاية من الأمراض المزمنة والوقاية من السرطان وتجنب أسبابه. ● برنامج المكافحة الوبائية. ● برامج مكافحة التدخين والتوعية بأضراره.

الحق في الزواج

شمل تمكين المرأة حزمة من القرارات التي تحفظ حقوقها ما مكنها من تحقيق قفزات غير مسبوقة في ظل تمتعها بدعم كبير من القيادة خاصة فيما يتعلق بحق الزواج بعد القبول والقضاء على زواج الأطفال والزواج المبكر؛ مثل:

- منع إجراء عقود الزواج لمن يقل عمرها عن 18 عاماً.

- إلغاء دعاوى بيت الطاعة.

- إصدار نسختين من عقد الزواج، إحداهما للزوج، والأخرى للزوجة حفاظاً على حقوقها وأحوالها فيه.

- توجيه المأذون بسماع موافقة المرأة لفظيا.

- تنظر محاكم الأحوال الشخصية في طلبات الزواج لمن ليس لها ولي، ولمن لها ولي ولكن أولياءها يمنعونها من الزواج.

- يحرم منع المرأة من الزواج، كما يحرم إرغام المرأة على الزواج بمن لا توافق عليه، ومن أصر على ذلك عوقب بالسجن والكفالة.

- منعها من الزواج بمن تتوفر فيه الشروط المتعارف عليها، أمر غير جائز ومحرم شرعا.

- تبدأ عدة المرأة التي فسخ زواجها من تاريخ الحكم، وليس من تاريخ التصديق عليه من محكمة التمييز.

- التنفيذ الإجباري للأحكام الصادرة في مجال حضانة الأطفال والأحوال الشخصية ولو أدى ذلك إلى الاستعانة بالقوة المختصة (الشرطة).

- إذا لم يحضر المتهم في الأمور الزوجية والحضانة والنفقة والزيارة والأوصياء الذين يمنعون المرأة من الزواج، يجوز للمحكمة أن تأمر بإحضاره جبرياً، ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على 3 أشهر كل من امتنع عن تنفيذ حكم صادر بالحجز أو الولاية أو الزيارة، ولا ينفذ الحكم الصادر على الزوجة بالعودة إلى منزل الزوجية.

- الإسراع في تنفيذ الأحكام الصادرة لصالح المرأة في بعض القضايا، مثل النفقة، أو رسوم التمريض أو السكن، أو رؤية طفل صغير، أو تسليمه لحاضنته.

- في الأمور الزوجية والحضانة والنفقة ومنع الزواج، يحق للمرأة رفع دعوى قضائية في المحكمة التي تعيش فيها، ويشترط حضور المدعى عليه أمام المحكمة، ولا يشترط عند تسجيل وكالتها أن تكون لرجل من ذوي القرابة.

- يصدر القضاء أمراً مرتين لصالح المرأة، ويكون واجب التنفيذ، في الحالات التي ترى المحكمة رفع الضرر عنها على وجه الاستعجال لحين انتهاء قضيتها.

- إعطاء الولاية للأم على أطفالها الصغار في حالة وفاة والدهم أو فقدانه.

الحق في العمل

تركز مستهدفات رؤية 2030 على رفع معدلات مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل من 22 % إلى 30 % بحلول 2030 وتمكينها من المساهمة في كافة مجالات التنمية.

واشتمل برنامج التحول الوطني ( 2017-2020) على 36 هدفًا استراتيجيًا لدعم تمكين المرأة السعودية وزيادة مشاركتها في سوق العمل.

وأرسى قانون العمل عدداً من الحقوق والواجبات لدعم المساواة بين الرجل والمرأة، مثل الأجر في حالة تساوي قيمة وجودة العمل.

من جانبها، دعمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية "تمكين المرأة" في زيادة نسبة مشاركتها في جميع القطاعات الحكومية وعلى جميع المستويات الوظيفية من خلال استثمار طاقاتها وقدراتها، وتوسيع خيارات العمل أمامها، وزيادة مشاركتها لضمان تكافؤ الفرص بين الجنسين.

وحرصت الدولة على وضع الكفاءات من النساء في مناصب عليا في مختلف المجالات، بالإضافة إلى تقلدها للمناصب القيادية الهيكلية العليا في الأجهزة الحكومية عن طريق مجموعة من المشاريع الداعمة مثل:

- المنصة الوطنية للقيادات النسائية التي تعمل كأداة تمكن الجهات من التواصل.

- ترشيح القياديات لمناصب قيادية أو مجالس إدارات أو وفود رسمية في المحافل الدولية بناءً على معايير بحث ذكية.

وتعمل وكالة تمكين المرأة على تحسين أنظمة العمل السعودي المتعلقة بتشغيل النساء مثل إعطائها الأحقية في العمل بكل المجالات التي تتفق مع طبيعتها مع حظر تشغيلها في الأعمال الخطرة.

وتم إطلاق مبادرة "التدريب والتوجيه القيادي للكوادر النسائية" عن طريق تطوير برامج تدريبية وتوجيهية تستهدف تحسين مهارات النساء العاملات، ورفع نسبة توظيفهن في المناصب القيادية "مستويات الإدارة العليا والوسطى".

وساهمت المبادرة في تدريب وتوجيه أكثر من 500 امرأة عاملة، مقسمات إلى فئة للقياديات، ويقصد بها التي تشغل منصباً قيادياً في الإدارة العليا، ولديها الكفاءة الملائمة للقيادة، وإحداث الأثر في المجتمع، وتمثيل نموذج المرأة السعودية الرائدة في مجال العمل، وفئة المديرات، وهي التي تشغل منصب مديرة قسم أو رئيسة إدارة في المستويات الإدارية الوسطى.

وعملت الوزارة على تنظيم إنشاء دور ضيافة الأطفال في مقرات عمل الأمهات الحكومية؛ لإيجاد بيئة عمل جاذبة ومحفزة للمرأة العاملة، فضلا عن توفير فرص وظيفية واستثمارية للمتقدمات من التخصصات المناسبة للاستثمار والعمل في هذه المراكز.

أمثلة على تمكين المرأة الوظيفي

اقتحمت المرأة السعودية جميع المجالات ومنها العمل الدبلوماسي وصولا إلى القضاء فكانت ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية عربية مسلمة؛ كما كانت الأميرة ريما بن بندر أول سفيرة سعودية عام 2019 وتم تعيينها فى الولايات المتحدة الأمريكية ومنها توالى تعيين 4 سفيرات سعوديات حول العالم.

أمثلة على أبرز الكوادر النسائية بالمملكة:

- الأميرة ريما بنت بندر

أول سعوديّة تشغل منصب سفيرة خادم الحرمين الشّريفين لدى الولايات المتّحدة.

- الأميرة هيفاء بنت محمد

عُينت نائباً لوزير السياحة بالمرتبة الممتازة في يوليو 2022.

- إيمان المطيري

عيّنت نائباً لوزير التجارة في مايو 2021، وشغلت منصب مساعد الوزير بالمرتبة الممتازة بأمر ملكي في ديسمبر 2019، وتم تكليفها من مجلس الوزراء بمهام الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية.

- هلا التويجري

تشغل منصب رئيس هيئة حقوق الإنسان بمرتبة وزير منذ سبتمبر 2022.

- بسمة الميمان

هي المديرة الإقليمية لمنطقة الشّرق الأوسط في منظمة السّياحة العالميّة.

- غادة المطيري

تشغل منصب عضو هيئة تدريس في قسم الهندسة الحيويّة، والمدير العام لمركز التّميّز في طب النّانو والهندسة في جامعة كاليفورنيا، سان دييغو.

- الأميرة هيفاء المقرن

تشغل الأميرة هيفاء المقرن منصب المندوب الدّائم للمملكة في منظمة الأمم المتحدة للتّربية والعلم والثّقافة (اليونسكو).

- الأميرة نورة بنت فيصل

هي مؤسسة أسبوع الموضة السّعودي.

- ساره السحيمي

تعتبر أوّل امرأة تتبوّأ منصب رئيس مجلس إدارة في "تداول" التي تأسّست عام 2007.

- شيهانة العزّاز

تشغل الآن نائب الأمين العام لمجلس الوزراء السعودي.

وقال السفير أسامة نقلى، سفير خادم الحرمين الشريفين، إن 20% من العاملين فى السلك الدبلوماسي بالمملكة سعوديات ولا تزال النسبة قابلة للزيادة؛ لافتا إلى أن المرأة السعودية تقلدت منصب المديرة الإقليمية لمنظمة السياحة العالمية.

أمثلة على الحماية من التمييز والعنف للمرأة

- إعلان النيابة العامة في مارس الماضي، بدء استقبال طلبات التقديم على وظائفها الشاغرة للجنسين على كادر أعضاء النيابة العامة القضائي بمسمى ملازم تحقيق للحاصلين على شهادة البكالوريوس.

- عمل المرأة في السلك العسكري منذ عامين أو ثلاثة.

- سمحت المملكة للمرأة بإصدار تأشيرة عمرة دون وجود "محرم"، أو عصبة النساء، في أبريل 2022، طبقا لهشام بن سعيد، المتحدث الرسمي لوزارة الحج والعمرة بالسعودية.

- توحيد سن التقاعد للجنسين.

- منع التمييز بين الجنسين من حيث الأجور ونوع الوظيفة ومجالها وساعات العمل.

حق الرخصة التجارية

اتخذت وزارة التجارة بالمملكة خلال الفترة الماضية عدداً من الإجراءات والبرامج لتمكين دور المرأة التي تهدف إلى تفعيل مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني وممارسة الأعمال التجارية دون الحصول على موافقة مسبقة؛ لمساعدتها في بدء نشاطها التجاري بسهولة بعدما تم إلغاء شرط موافقة ولي الأمر، ليتم تعديل النظام بهدف المساواة في الإجراءات بين الرجل والمرأة.

مؤشرات تقدم المملكة في مجال تمكين المرأة

● ارتفاع مؤشر حصة المرأة في سوق العمل (من إجمالي القوى العاملة) لتصل إلى 31.8% متجاوزاً مستهدف 2020 في الوصول إلى 27.6%.

● مؤشر معدل المشاركة الاقتصادية للإناث السعوديات، ليصل إلى 33.5% متجاوزاً مستهدف 2020 في الوصول إلى 26.15%.

● ارتفاع مؤشر «المرأة، أنشطة الأعمال، والقانون» الصادر عن مجموعة البنك الدولي 80 نقطة من 100 في عام 2021.

نتائج وإحصائيات

في نتائج تقرير المرأة "أنشطة الأعمال والقانون 2020" و"2021"، للتنمية والذي يصدر عن البنك الدولي كل عام، والخاص بمقارنة مستوى التمييز في الأنظمة بين الجنسين في مجال التنمية الاقتصادية وريادة الأعمال بين 190 دولة حول العالم أظهرت الآتي:

- ارتفاع درجة المملكة 10 نقاط خلال 2021 عن تقرير العام الماضي 2020م، ففي العام 2020م كانت الدرجة للمملكة 70.6 %، وفي 2021 حققت 80 % من أصل 100.

المؤتمر الدولي للمرأة في الإسلام

تستعد المملكة العربية السعودية إلى عقده بمقر المندوبية الدائمة للمملكة العربية السعودية لدى منظمة التعاون الإسلامي بالتعاون بين الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والمملكة العربية السعودية الدولة المستضيفة للمؤتمر في مدينة جدة خلال الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر 2023.

ويهدف المؤتمر إلى توضيح حقوق ومسؤوليات المرأة في الإسلام؛ خاصة حق المرأة في التعليم والعمل وفقا لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف؛ بمشاركة واسعة من علماء الأمة الإسلامية.

نبذة تاريخية عن اليوم العالمي للفتاة

كانت بدايته مشروعًا صممته منظمة بلان إنترناشيونال، الذى كان مستوحى من حملتهم المعروفة باسم "لأننى فتاة"، والتى شجعت الفتيات والشابات على بذل المزيد من الجهود بقضايا النوع الاجتماعى فى العالم.

وحثت منظمة بلان إنترناشونال الأمم المتحدة على مشاركتها، وبالفعل تم عقد أول يوم رسمى للفتيات فى عام 2012، ومنذ ذلك الحين، تم تخصيص يوم 11 أكتوبر من كل عام للاحتفال باليوم الدولى للفتاة لتناول القضايا التى تواجهها الفتيات، خاصة فى الدول النامية.

وتم إجراء مبادرات عالمية تهدف إلى إنهاء زواج القاصرات، بالإضافة إلى تدريب الشابات على المهارات المختلفة التى تساعدهن على التفوق فى العمل ومنافسة الرجل، كما يتم التخطيط لآلاف الأحداث كل عام، برعاية الأمم المتحدة والمبادرات المستقلة مثل المنظمات غير الربحية والمنظمات المحلية.

اقرأ أيضًا: المرأة السعودية في ذكرى اليوم الوطني الـ 93.. ازدهار مستمر ومناصب قيادية رفيعة