منتجات في منزلك تسبب السرطان.. احذري المخاطر على صحة أسرتك

كشفت دراسة حديثة أن هناك منتجات في منزلك تسبب السرطان من الضروري تجنبها حفاظًا على صحة الأسرة.

منتجات في منزلك تسبب السرطان

وأشارت الدراسة إلى أن منتجات التنظيف المنزلية، أنها خطيرة بسبب ما تطلقه من مواد كيميائية؛ إذ جاءت عدد من الأبحاث التي تؤكد على هذه المعلومة.

كما بينت الدراسة أن كل منتج تنظيف في منزلكِ، قد يطلق المئات من المواد الكيميائية السامّة وذلك عند استخدامه.

اقرأ أيضًا: هل عبوات الماء البلاستيكية رقم 7 تسبب السرطان؟ «الغذاء والدواء» تجيب

منتجات في منزلك تسبب السرطان.. فما هي؟

تفاصيل أكثر عن الدراسة

وقرر عدد من الباحثين في مجموعة العمل البيئي باختبار 30 منتجًا منزليًا شائعًا استخدامهم، كمنظفات الزجاج ومزيلات البقع ومعطرات الهواء.

وأكد الباحثون أن جميع تلك المنتجات باستثناء واحد فقط، أطلقت مستويات قابلة للقياس من المركبات المتطايرة، أو العضوية المتطايرة.

وكشفوا أنها عبارة عن مجموعة سموم صغيرة تكون مرتبطة بالسرطان والربو ومشاكل الخصوبة. وذلك يكون عند استنشاقها.

كما قامت عشرة من منتجات بإطلاق مستويات عالية من المواد الكيميائية حتى أنها انتهكت معايير السلامة الأوروبية. علاوة على ذلك بقيت المركبات العضوية المتطايرة في الهواء لمدة أربع ساعات.

ومن جانبهم، كشف الباحثون أن عدد من المنتجات الخضراء التي تدعي أنها صديقة للبيئة وأمانة، أطلقت مستويات خطيرة من المركبات العضوية المتطايرة.

كما أن أربعة من أسوأ عشرة منتجات تم استعمالها في الدراسة، وكانت عبارة عن منظفات متعددة الأغراض. بينما خمسة منها فكانت خليط من منظفات الزجاج والأرضيات والسجاد. وجاءت واحدة عبارة عن معطر للهواء.

ومن جهته، قال الدكتور ألكسيس تيمكين، كبير علماء السموم في EWG: «إن تلك الدراسة دعوة لاستيقاظ المستهلكين والباحثين والمنظمين».

وتابع: «وذلك حتى يصبحوا أكثر وعيًا بالمخاطر المحتملة التي ترتبط بالكثير من المواد الكيميائية التي تدخل الهواء الداخلي لدينا».

والأمر المثير للدهشة، هو أن مجموعة من أنواع الشامبو الجاف يكون محتواها مواد كيميائية مسببة للسرطان.

وأشارت الدراسات إلى أن سبعة من كل عشرة أنواع من الشامبو الجاف الذي يوجد على أرفف متاجر البقالة تحتوي على مستويات يمكن اكتشافها من مادة كيميائية تكون مسببة للسرطان.

كيف أجريت تلك الدراسة حول المنتجات؟

ومن أجل إجراء تلك الدراسة التي تم نشرها في مجلة Chemosphere. قام العلماء بشراء منتجات التنظيف الأكثر استخدامًا التي يتم بيعها عبر الإنترنت في المتاجر .

كما استخدم الباحثون حوالي أربعة عشر من المنتجات التي يتواجد على عبواتها أنها خضراء، مما يجعلها أقل سمية وصديقة للبيئة.

ولكن تم رش كل منها على لوح زجاجي وكان داخل غرفة مغلقة. ثم تم مسحها بعد حوالي دقيقة من أجل تقليد طريقة استخدامها في المنزل.

وفيما يخص بخاخات الزجاج والمطهرات، فقد تم رشها مرة واحدة كاملة، بينما قد تم رش مزيلات البقع ومنظفات السجاد مرتين.

ثم تم تطبيق منتجات المسح والمسح القماشي حيث أصبح السطح رطب بطريقة واضحة، وبعدها تم رش معطرات الجو خمس مرات.

وفيما بعد تم اختبار الهواء داخل الغرفة وذلك خلال الساعات الأربع التالية حتى يتم التأكد من وجود المركبات العضوية المتطايرة.

وبعد ذلك تم إطلاق إجمالي 530 مركبًا عضويًا متطايرًا من كافة المنتجات مجتمعة، حسب الدراسة.

وكشفت مجموعة العمل البيئية أن 193 منها، يعد خطر بشكل كبير على صحة الإنسان. وجاء ذلك بعد مراجعة معايير كاليفورنيا والمعايير الأوروبية.

اقرأ أيضًا: «تغذي الأورام السرطانية».. احترسي من المكملات الغذائية