هل عبوات الماء البلاستيكية رقم 7 تسبب السرطان؟ «الغذاء والدواء» تجيب

أثيرت حالة من الجدل بشأن عبوات الماء البلاستيكية رقم 7، وذلك بعد تداول مقطع فيديو يحذر من الشرب من العبوات البلاستيكية المصنعة والتي تحتوي على هذا الرقم بدعوى أنا تسبب السرطان.

عبوات الماء البلاستيكية رقم 7

ومن جانبها، علقت هيئة الغذاء والدواء على مقطع الفيديو. وأوضحت أن  العبوات البلاستيكية المستخدمة لمياه الشرب والمصنعة من عديد الكربونات (PC) بالرمز (7) والمصنعة من عديد الإيثلين تريفثالات (PET) بالرمز (1) والمصنعة من عديد الإيثلين عالي الكثافة (HDPE) بالرمز (2) آمنة.

وأضافت أنها بحسب ذلك مطابقة للوائح الفنية والمواصفات القياسية السعودية.

وفي وقت سابق، كانت الهيئة قد جددت تحذيرها من من تناول الأدوية الموصوفة لشخصٍ آخر في حال تشابهت الأعراض الصحية مع هذا الشخصٍ. كما أكدت ضرورة تناول الشخص المعني دواءه، كما وُصف له من الطبيب.

كما رصدت الهيئة إرشادات استخدام الأدوية الوصفية الخاضعة للرقابة (الأدوية المقيدة) التي تتضمن أنه في حال استخدام الأدوية المقيدة بوصفة طبية، عليك استخدامها بالشكل الصحيح. وذلك لتفادي حدوث الأعراض الجانبية.

ونصحت الهيئة بالتواصل مع الطبيب على فترات للتأكّد من الجرعة الصحية وفاعلية الدواء. كما يجب مراجعة طبيبك في حال كنت تعتقد بأن هناك مشكلة في استخدام الأدوية الموصوفة لك.

وأضافت، يجب على المريض تجنب تناول أدوية خاصة بشخص آخر، حتى إذا تشابهت مع حالتك الطبية. فهذا لا يعني أنه الدواء المناسب بالجرعة الصحيحة لك.

وشدّدت على تناول الدواء كما وصف للمريض من قِبل الطبيب المختص، وعدم التوقف أو تغيير الجرعة دون استشارة الطبيب.

وفي حال عدم استعمال هذه الأدوية لما وُصفت له يجب إعادتها إلى مصدرها التي صُرفت منها.

 

اقرأ أيضاً:يدعم اقتصاد المملكة.. الموافقة على التنظيم الجديد لهيئة تنظيم الإعلام