مطارات المملكة الأولى إقليميًا.. وخطط طموحة بمعايير عالمية في الطريق

تبوأت مطارات المملكة مكانة راقية بين المطارات في منطقة الشرق الأوسط، منذ إطلاق «رؤية 2030»؛ إذ تميزت بالمعايير والمقاييس العالمية.

مطارات المملكة

وشهدت خطوط الطيران بالمملكة نقلة كبيرة، بداية من القدرة التشغيلية للمطارات، وصولًا لنسبة رضا المسافرين عن طريقها.

وتمكن مطار الملك عبدالعزيز الدولي، أن يتصدر مطارات المملكة؛ بحصده المركز الـ50 عالميًا، خلال عام 2021 رغم انتشار جائحة كورونا وتوقف حركة الطيران. وجاء بعده مطار الملك خالد الدولي، بالمركز الـ58 عالميًا.

بالإضافة إلى ذلك جاء مطار الملك عبدالعزيز الدولي في المركز الثالث على مستوى الشرق الأوسط، وبعده مطار الملك خالد الدولي في المركز الخامس.

وجاء بالمركز السادس مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، بينما حل مطار الملك فهد الدولي بالمرتبة التاسعة.

كما استطاع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي -أول مطار يتم تخصيصه في المملكة- حصد جائزة المركز الأول كأفضل مطار إقليمي للعام الثاني على التوالي.

وتعتبر مراكز المطارات السعودية الدولية المتقدمة بمثابة شهادة على التزام العاملين فيها بالعمل على تقديم أفضل تجربة سفر للمسافرين. وتأكيدًا على مستوى الريادة والتميز التي تتمتع بها مطارات المملكة بمنطقة الشرق الأوسط.

 

مطارات المملكة في مكانة راقية على مستوى الشرق الأوسط منذ «رؤية 2030»..

طائرات بيونج

وكشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي، بأنه يستعد لإبرام صفقة شراء طائرات تجارية من «بوينج» بقيمة 35 مليار دولار. من أجل أسطول شركة طيران وطنية جديدة.

وتتضمن الصفقة وفقًا لوكالة "رويترز"، طائرات عريضة البدن، والتي تستخدم في الرحلات الدولية الطويلة.

 

طيران الرياض

وكشف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العام، عن استعداده لتأسيس صندوق الاستثمارات العامة لشركة «طيران الرياض»؛ ليصبح الناقل الجوي الوطني الجديد، للمساهمة في تطوير قطاع النقل الجوي.

ويعزز الصندوق الجديد موقع المملكة الاستراتيجي، الذي يربط بين أهم قارات العالم «آسيا وإفريقيا وأوروبا».

كما أنه يرفع القدرة التنافسية للشركات الوطنية وفق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وتتخذ الشركة من العاصمة الرياض مركزًا رئيسًا لإدارة عملياتها التشغيلية، وأيضًا منطلقًا لرحلاتها، عن طريق امتلاك أسطول طائرات متطورة.

وتستهدف الشركة الريادة في هذا المجال، عن طريق تطبيق أفضل ممارسات الاستدامة والسلامة عالميًا المعتمدة في مجال الطيران، بجانب توفير أحدث التقنيات الرقمية.

ومن المقرر أن يقود شركة طيران الرياض نخبة من الخبراء المحليين والدوليين، وسيرأس مجلس إدارتها ياسر بن عثمان الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

كما سيتم تعيين توني دوغلاس رئيسًا تنفيذيًا للشركة، حيث يمتلك من خبرة تفوق 40 عامًا بقطاع النقل والطيران والخدمات اللوجيستية.

 

اقرأ أيضًا: ناقل وطني جديد.. سمو ولي العهد يعلن تأسيس صندوق الاستثمارات العامة لطيران الرياض