للحد من الهدر الغذائي.. تعاون بين «الزكاة والضريبة» و«الأمن الغذائي»

أعلنت الهيئة العامة للأمن الغذائي، عن توقيع مذكرة تعاون مه هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، لتعزيز التعاون في مجال التوعية والحد من الهدر الغذائي.

وجاءت هذه المذكرة في إطار بناء الشراكات بين الجهات الحكومية. وذلك من أجل الإسهام في تحقيق أهداف البرنامج الوطني والحد من الهدر الغذائي.

كما تهدف مذكرة التعاون للحد من الهدر في الغذاء. بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي للاستخدام الأمثل للموارد الغذائية بكفاءة، وكذلك عقد الندوات العلمية وورش العمل المشترك.

وتم توقيع هذه المذكرة في مقر الهيئة بالرياض. كما وقعها كلًا من محمد الفوزان نائب المحافظ لشؤون الحبوب والمشرف العام على استراتيجية الأمن الغذائي، و عقيل العقيل وكيل المحافظ للاتصال المؤسسي والتوعية بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك.

الزكاة والضريبة توقع مذكرة تعاون مع الأمن الغذائي «للحد من هدر الغذاء»

وعلى صعيد آخر، كانت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، قد حثت جميع المكلفين الخاضعين للأنظمة الضريبية إلى المسارعة للاستفادة من مبادرة «إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية».

كما دعت إلى الاستفادة من هذه المبادرة قبل انتهاء مدة المبادرة في 31 مايو الحالي. وبينت أن المبادرة تتضمن إعفاء المكلفين من غرامات التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية.

وأضافت، وكذلك في التأخر في السداد، والتأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية. هذا إضافة إلى غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة.

كما أشارت إلى أنها تشمل غرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية، والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

وكشفت أنه يشترط للاستفادة من المبادرة، أن يكون المكلف مسجلًا في النظام الضريبي، وأن يتم تقديم جميع الإقرارات واجبة التقديم للهيئة.
اقرأ أيضًا: ما هي ضوابط خضوع الخدمات لضريبة القيمة المضافة؟