لتعزيز العلاقات الثنائية.. انطلاق أول قمة سعودية مع دول الكاريبي

تنطلق اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023، أول قمة مشتركة بين المملكة العربية السعودية ومنظمة كاريكوم، التي تضم دول حوض البحر الكاريبي.

ويرأس القمة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء.

ويأتي انعقاد القمة السعودية-كاريكوم اليوم في الرياض، تأكيدًا على حرص المملكة، على تعزيز العلاقات الثنائية مع دول حوض البحر الكاريبي، وتقديرًا من تلك الدول لمكانة المملكة على المستويين الإقليمي والدولي.

قمة سعودية مع دول الكاريبي لأول مرة

وتكمن أهمية انعقاد القمة بين المملكة العربية السعودية ودول الكاريكوم في كونها الأولى من نوعها على مستوى قادة الدول.

وسعيًا لتعزيز العلاقات الثنائية مع دول حوض البحر الكاريبي، شاركت المملكة في أعمال القمة التاسعة لرؤساء دول وحكومات رابطة دول الكاريكوم، والتي أقيمت في جمهورية غواتيمالا في مايو الماضي.

وناقشت القمة أهمية التنسيق المتعدد الأطراف لمواجهة التحديات الدولية، وأهمية العمل الدولي المشترك لتحقيق الأمن والسلم الدوليين، والوصول إلى أهداف التنمية المستدامة 2030.

أكدت المملكة العربية السعودية من خلال مشاركتها في القمة التاسعة لرؤساء دول وحكومات رابطة «الكاريبي»، وكذا الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورابطة دول الكاريبي، حرصها على تعزيز علاقات الصداقة والتعاون مع دول منطقة الكاريبي.

وتأتي هذه المشاركة تأكيدًا على دور المملكة الريادي في تعزيز التعاون الإقليمي، ودفع العمل الجماعي بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك، مثل التجارة، والتغير المناخي، والتنمية المستدامة، وغيرها.

وتهدف المملكة من خلال هذه المشاركة إلى إقامة شراكة استراتيجية مع دول الكاريكوم، تستند إلى القيم والمبادئ المشتركة، وتدعم جهود التنمية والازدهار في المنطقة.

التبادل التجاري المشترك

وشهد حجم التبادل التجاري بين المملكة ودول الكاريبي نموًا ملحوظًا في عام 2023، حيث بلغ نحو 203.177 مليار ريال سعودي.

وقد سجلت الصادرات السلعية السعودية إلى دول المنظمة، قيمة بلغت 102.336 مليار ريال سعودي، شملت منتجات مثل اللدائن ومصنوعاتها، والآلات وأدوات الآلات وأجزاؤها، والشحوم والزيوت الحيوانية أو النباتية، والنحاس ومصنوعاته، والألبان والبيض ومنتجات حيوانية للأكل.

أما الواردات السلعية منها إلى المملكة، فقد بلغت قيمتها 100.841 مليار ريال سعودي، شملت منتجات مثل الأجهزة الطبية والبصرية والتصويرية، ومنتجات الصيدلة، والأجهزة والمعدات الكهربائية وأجزاؤها، والكتب، والآلات وأدوات الآلات وأجزاؤها.

اقرأ أيضا: «نرفض الحرب الشعواء في غزة».. كلمة ولي العهد في القمة العربية الإسلامية (فيديو)