مخاطر إدمان المراهقين والأطفال لتطبيق تيك توك.. إيذاء النفس واضطرابات الأكل

كشفت إحصائية جديدة أجراها مركز "بيو" للأبحاث ونشرها موقع "أكسيوس" الأمريكي، المخاطر الجسدية والنفسية التي يصاب بها الأطفال والمراهقون نتيجة لإدمانهم تطبيق "تيك توك".

 17 % من الأطفال يتصفحون "تيك توك" باستمرار

وأوضحت الدراسة أن نسبة 17 % من الأطفال يواظبون على تصفح تطبيق "تيك توك"، وأن الخوارزمية التي يعمل بها التطبيق فعالة جدًا في إصابة المستخدمين بإدمان تصفحه، من خلال تقديم المحتوى الذي يعجب هؤلاء المستخدمون.

مخاطر إدمان المراهقين والأطفال لتطبيق تيك توكمخاطر إدمان المراهقين والأطفال لتطبيق تيك توك

واعتمد القائمون بالدراسة على فحص 1453 مراهقًا أمريكيًا تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا في المدة من 26 سبتمبر وحتى 23 أكتوبر 2023، وجاءت نتيجة الدراسة لتكشف أن موقع يوتيوب هو الأكثر شعبية بالنسبة لهؤلاء المستخدمين، فيما حل تطبيق "تيك توك" في المرتبة الثانية بنسبة 58 %، وجاء تطبيق "سناب شات" في المرتبة الثالثة بنسبة 51 %، ومن بعده "إنستجرام" بنسبة 47 %، بينما حصل موقع "فيسبوك" على نسبة 19 %.

"تيك توك" الأعلى متابعة وسط المراهقين

وعلى الرغم من هذه النتائج التي أوضحت أن موقع يوتيوب يحتل المرتبة الأولى، فإن تطبيق "تيك توك" كان هو التطبيق الذي حصل على أعلى نسبة من المراهقين الذين يتصفحونه بشكل مستمر وهي نسبة 17 %، ومن بعده "يوتيوب" بنسبة 16 %، ثم سناب شات بنسبة 14 %.

مخاطر إدمان المراهقين والأطفال لتطبيق تيك توكمخاطر إدمان المراهقين والأطفال لتطبيق تيك توك

مخاطر إدمان المراهقين والأطفال لتطبيق تيك توك

وبحسب دراسة حديثة أجراها مركز مكافحة الكراهية الرقمية، فإن حسابات تطبيق "تيك توك" الجديدة تظهر محتوى يتضمن إيذاء النفس واضطراب الأكل في غضون دقائق من التمرير، لترد إدارة تطبيق تيك توك على هذه الدراسة قائلة: "لا نسمح بالمحتوى الذي يعرّض الشباب لخطر الاستغلال أو الأذى النفسي أو الجسدي".

ومن المخاطر الأخرى التي يمثلها تطبيق "تيك توك" على المراهقين والأطفال هي تضييع الوقت، الميل إلى العنف، الإصابة بالانطواء والعزلة الاجتماعية، الإصابة بالتوحد.

اقرأ أيضًا: بسبب تريند تيك توك.. جورجينا تثير الجدل بالفستان الأبيض