من القمة السعودية الأفريقية.. ولي العهد يدعو لوقف حرب غزة والتهجير القسري

أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، خلال القمة السعودية الأفريقية أن المملكة العربية السعودية حريصة على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية، بما يسهم في إرساء الأمن والسلام في المنطقة والعالم أجمع.

اقرأ أيضاً: «نرفض استهداف المدنيين في غزة».. ولي العهد يوجه رسالة إلى «بلينكن»

وأضاف سمو ولي العهد، في كلمته خلال القمة السعودية الأفريقية، أن المملكة تدين ما يشهده قطاع غزة من اعتداء عسكري، واستهداف المدنيين، واستمرار انتهاكات سلطات الاحتلال للقانون الدولي والإنساني.

القمة السعودية الأفريقية

كما قد أشار إلى ضرورة وقف حرب غزة والتهجير القسري، وتهيئة الظروف لعودة الاستقرار الدائم والسلام.

وأشار إلى أن المملكة والدول الأفريقية تدعم جميع الجهود الرامية لتحقيق الأمن والاستقرار.

يذكر أنه قد انطلقت اعمال القمة السعودية الأفريقية بالرياض برئاسة ولى العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وبحضور القادة ورؤساء الوفود الأفارقة.

وذلك لبحث دعم التعاون بين المملكة ودول القارة. وكان القادة الأفارقة قد بدأوا مساء أمس في التوافد على مقر القمة. وتبحث القمة دعم العلاقات بين السعودية ودول القارة.

كما تسعى المملكة إلى تعزيز علاقاتها الاقتصادية مع دول القارة في قطاعي الصناعة والتعدين، وزيادة صادراتها غير النفطية إلى أفريقيا انطلاقًا من موقعها الجغرافي المميز الذي يجعلها مركزًا تجاريًا مهمًا بين الشرق والغرب.

وتشارك المملكة في عدد من المعارض والفعاليات التجارية في القارة، وذلك للترويج للمنتجات والخدمات السعودية غير النفطية.

وشهدت التجارة بين المملكة العربية السعودية ودول قارة أفريقيا نموًا ملحوظًا خلال السنوات الخمس الماضية،  إذ ارتفعت الصادرات السعودية غير النفطية إلى أفريقيا بمعدل نمو سنوي بلغ % 5.96 خلال الفترة من 2018 إلى 2022 ، لتبلغ بنهاية العام الماضي 31.94 مليار ريال، بينما بلغت الواردات السعودية من أفريقيا بنهاية العام نفسه 23.79 مليار ريال.

اقرأ أيضاَ: سمو ولي العهد يتبرع بـ20 مليون ريال لدعم الشعب الفلسطيني