«نرفض الحرب الشعواء في غزة».. كلمة ولي العهد في القمة العربية الإسلامية (فيديو)

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، القمة العربية الإسلامية غير العادية، اليوم السبت، والتي أقيمت في الرياض؛ لبحث الأوضاع في غزة، والتي تتعرض لانتهاكات غير إنسانية وإبادة جماعية من قبل الاحتلال الإسرائيلي بشكل عشوائي منذ 7 أكتوبر وحتى اليوم.

وترأس سمو ولي العهد القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

القمة العربية الإسلامية

وأكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان في كلمته على إدانة جرائم إسرائيل في غزة، قائلاً: «يأتي انعقاد هذه القمة في ظروف استثنائية ومؤلمة ونجدد رفضنا لهذه الحرب الشعواء التي يتعرض لها الأشقاء الفلسطينيين».

وتابع : «إننا أمام كارثة إنسانية تشهد على فشل مجلس الأمن والمجتمع الدولي في وضع حد للانتهاكات الإسرائيلية الصارخة للقوانين والأعراف الدولية والقانون الدولي الإنساني».

وأضاف سموه : «"تؤكد المملكة رفضها القاطع لاستمرار العدوان والاحتلال والتهجير القسري لسكان غزة، كما تؤكد تحميل سلطات الاحتلال مسؤولية الجرائم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني ومقدراته».

كذلك قال :«نجدد مطالبنا بالوقف الفوري للعمليات العسكرية وتوفير ممرات إنسانية لإغاثة المدنيين وتمكين المنظمات الدولية الإنسانية من أداء دورها، كما نؤكد الدعوة للإفراج عن الرهائن والمحتجزين وحفظ أرواح الأبرياء».

كما أكد سموه :«إننا على يقين بأن السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة هو إنهاء الاحتلال والحصار والاستيطان وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة بحدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية».

وأشار سمو ولي العهد، إلى أن المملكة العربية السعودية قد بذلت جهودًا حثيثة منذ بداية الأحداث لحماية المدنيين في قطاع غزة، واستمرت بالتشاور والتنسيق مع أشقائها والدول الفعالة في المجتمع الدولي لوقف الحرب.

يذكر أن هذه هي القمة الثانية التي تستضيفها الرياض في أقل من 24 ساعة، فقد استضافت أمس القمة السعودية الإفريقية، وأكدت من خلالها على أهمية وقف الجرائم في غزة.

وحضر قمة اليوم في الرياض عدد كبير من زعماء الأمة العربية والإسلامية، أبرزهم: الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الإيراني.

اقرأ أيضاً: القمة العربية الإسلامية بالرياض لنصرة غزة.. هذه أهم النقاشات والمشاركين