القمة العربية الإسلامية بالرياض لنصرة غزة.. هذه أهم النقاشات والمشاركين

بعد أقل من 24 ساعة على ختام القمة السعودية الإفريقية، تستضيف المملكة، اليوم السبت، القمة العربية الإسلامية بالرياض، والتي تأتي من أجل بحث الأوضاع المأساوية في غزة والوقوف على حلول جادة لإنهاء جرائم الاحتلال ضد غزة.

وتواصل المملكة جهودها من أجل نصرة غزة، بعد الهجوم والإبادة الجماعية، التي شنها الاحتلال الإسرائيلي ضد الأبرياء منذ 7 أكتوبر الماضي.

القمة العربية الإسلامية بالرياض

وتستهدف القمة التي يشارك من خلالها عدد كبير من زعماء العرب، تأكيد المطالب بوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة قبل أن يتسع نطاق العنف في المنطقة.

وأدت حملة القصف العنيف والهجوم البري الإسرائيلي على غزة منذ 7 أكتوبر، إلى سقوط أكثر من 11078 شهيداً بينهم أكثر من 4506 أطفال، حسب آخر حصيلة أعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية.

وكان من المفترض بالأساس أن تعقد الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي قمتين منفصلتين، غير أن وزارة الخارجية السعودية أعلنت باكرًا السبت عقد "قمة عربية إسلامية مشتركة غير عادية" بشكل استثنائي اليوم السبت.

توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي

ووفقًا لبيان وزارة الخارجية السعودية، فجاء قرار دمج القمتين «استشعارًا من قادة جميع الدول لأهمية توحيد الجهود والخروج بموقف جماعي موّحد يُعبّر عن الإرادة العربية الإسلامية المشتركة بشأن ما تشهده غزة والأراضي الفلسطينية من تطورات خطيرة وغير مسبوقة تستوجب وحدة الصف العربي والإسلامي في مواجهتها واحتواء تداعياتها».  

أهم النقاشات في القمة العربية

وتستهدف الجامعة العربية من خلال هذه القمة إظهار "كيفية التحرك العربي على الساحة الدولية لوقف العدوان ودعم فلسطين وشعبها وإدانة الاحتلال الإسرائيلي ومحاسبته على جرائمه"، حسبما قال الأمين العام المساعد للجامعة حسام زكي الخميس.

كما تهدف القمة المشتركة الاستثنائية بين الدول العربية والإسلامية إلى تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي فى قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إذائه.

وترفض إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة حتى الآن مطالب وقف إطلاق النار، وهو موقف يتوقع أن يكون موضع انتقادات شديدة خلال قمّتَي اليوم السبت.

المشاركين في القمة

ويشارك في القمة عددًا كبيرًا من زعماء المنطقة العربية والإسلامية وعلى رأسهم رئيس جمهورية مصر العربية الرئيس عبدالفتاح السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، يرافقه الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، الأراضي الأردنية.

كما وصل أمس الجمعة، إلى العاصمة الرياض، الرئيس السوري بشار الأسد. كما سيكون حضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي للقمة أول رحلة له إلى السعودية منذ توصلت الدولتان الإقليميتان الكبيرتان في الشرق الأوسط في مارس إلى اتفاق تقارب بوساطة صينية، أنهى قطيعة استمرت سبع سنوات.

ويشارك كذلك، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، ولي عهد دولة الكويت، والوفد المرافق له؛ للمشاركة في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية.

كما وصل إلى الرياض، اليوم، رئيس وزراء ماليزيا أنور إبراهيم، والوفد المرافق له؛ للمشاركة في القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية.

وكان في استقباله في مطار الملك خالد الدولي: الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض، يرافقه سفير خادم الحرمين الشريفين لدى ماليزيا مساعد السليم، وسفير ماليزيا لدى المملكة السيد "وان زيدي وان عبدالله"، ونائب مدير شرطة المنطقة اللواء منصور بن ناصر العتيبي، ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل.

اقرأ أيضًا:القمة السعودية الإفريقية 2023.. أبرز 10 تصريحات لسمو ولي العهد