في خطوة مبتكرة.. إطلاق تجارب القطار الهيدروجيني لأول مرة في المملكة

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية «سار»، اليوم الأحد، عن إطلاق أولى تجارب القطار الهيدروجيني في المملكة العربية السعودية.

تجارب القطار الهيدروجيني

وجاء الإعلان عقب توقيعها اتفاقية مع شركة ألستوم الفرنسية بهدف إجراء التجارب التشغيلية والدراسات اللازمة للعمل على تجهيز هذا النوع من القطارات؛ ليتلاءم مع بيئة المملكة وأجواءها.

وجاء ذلك في إطار التمهيد لدخولها الخدمة مستقبلاً. وتفعيلاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الطاقة وشركة الخطوط الحديدية السعودية "سار" بتاريخ 17/6/1443هـ الموافق 20/1/2022م

وأكدت «سار» في بيان رسمي لها نشرته عبر منصتها الرسمية على «إكس» أن إطلاق التجارب سيكون في شهر أكتوبر الحالي.

الأول من نوعه 

كما أشارت إلى أن تشغيل هذه القطارات، يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. مما يبرز التزام المملكة ومبادرتها نحو تبني تقنيات النقل المستدامة.

من جانبه، قال وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية «سار» المهندس صالح بن ناصر الجاسر: إن «هذه الخطوة تأتي ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخطط التحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة تعتمد احدث التقنيات الذكية».

كما أكّد الرئيس التنفيذي لشركة «سار» الدكتور بشار بن خالد المالك، التزام الخطوط الحديدية السعودية بدورها الوطني الرائد في تنفيذ مبادرات نوعية منبثقة من استراتيجية الشركة المرتبطة بالاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية.

وأشار إلى أن القطار الهيدروجيني يعد من أهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام. وذلك عبر توليد الطاقة اللازمة لتشغيل وحركة القطارات دون أي انبعاثات كربونية.

اقرأ أيضاً: التسجيل بمنصة الضمان الاجتماعي.. 4 إجراءات واجبة لتجنب تأثر معاش الأسرة