عند إجراء أشعة الماموجرام.. هل يجب ارتداء درع واقي ؟

يتخوف البعض من إجراء أشعة الماموجرام، وهي إحدى أهم الفحوصات التي تساعد في كشف الإصابة بسرطان الثدي، إذ يظن البعض أنها ضارة، ويجب ارتداء درعًا واقيًا عند الخضوع لها.

أشعة الماموجرام

ومن جانبها، أكدت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، مأمونية أشعة الماموجرام على المريض، وذلك في إطار حملات التوعية بسرطان الثدي خلال أكتوبر الوردي.

وأكدت صحة الرياض عبر حسابها الرسمي على منصة (إكسٍ) إنه لا تحتاج النساء ارتداء الدرع الواقي خلال إجراء الأشعة.

وأوضحت "صحة الرياض" أن كمية الأشعة المستخدمة في الماموجرام قليلة جدًّا وغير ضارة، والكمية التي تصل منها إلى الغدة الدرقية تعادل نصف ساعة من التعرض للأشعة الطبيعية وبالتالي ليس لها تأثير ضار.

وأضافت في إنفوجرافيك نشرته اليوم، أن كمية الإشعاع الذي تتعرض له السيدة من الأشعة، يعتبر آمنًا وليس هناك حاجة لارتداء الدرع الواقي لأنه قد يقلل من دقة التشخيص.

ولفتت إلى أن الدروع الواقية متوافرة بعيادات التصوير بالماموغرام في حال الرغبة في ارتدائه.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم إجراء الماموجرامات عادةً بواسطة أخصائي طبي مؤهل، مثل أخصائي الأشعة أو أخصائي رعاية الثدي. وأثناء التصوير، سوف تقف أو تستلقي، اعتمادًا على نوع الماموجرام الذي يتم إجراؤه.

كما سيتم وضع ثديك بين لوحين مضغوطين لإنشاء صورة واضحة. وقد تشعر ببعض الانزعاج أثناء التصوير، لكنه عادة ما يزول بسرعة.

ويمكن أن يساعد الماموجرام في اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر، عندما يكون قابلاً للعلاج. وغالبًا ما يتم اكتشاف سرطان الثدي في وقت مبكر من خلال الماموجرام قبل أن يتمكن من الشعور به أو رؤيته.

اقرأ أيضًا: عوامل الخطر بسرطان الثدي.. ما الذي يجب على النساء معرفته؟