قبل استخدام جهاز الماموجرام للكشف عن سرطان الثدي.. تجنبي هذه الأمور

وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء، مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها قبل استخدام جهاز الماموجرام للكشف عن سرطان الثدي.

جهاز الماموجرام للكشف عن سرطان الثدي

وشددت الهيئة عبر حسابها الرسمي على منصة «إكس» على ضرورة أخذ مجموعة احتياطاتٍ قبل استخدام جهاز الماموجرام. الذي يستخدم للكشف عن سرطان الثدي باستخدام موجات سينية (x_ray) منخفضة الطاقة، وشملت الآتي:
  • خلو الجسم من بعض مزيلات العرق المحتوية على جزيئات الألومنيوم قبل استخدام الجهاز؛ كونها يمكن أن تؤثر في نتائج الفحص.
  • تجنُّب إجراء الفحص للمرضع لوجود الحليب في أنسجة الثدي، والذي قد يصعّب التشخيص.
  • عدم عمل الفحص لمَن هم أقل من 40 عامًا بسبب كثافة أنسجة الثدي التي تعيق دقة التشخيص.
وتأتي توصيات هيئة الغذاء والدواء، تزامنًا مع أكتوبر الوردي، وهو شهر التوعية بسرطان الثدي، والذي يعد أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى النساء.

ويذكر أنه يتم استخدام اللون الوردي في شهر أكتوبر للإشارة إلى سرطان الثدي. وقد نشأت فكرة شهر أكتوبر الوردي في عام 1990 عندما بدأت مؤسسة "الرابطة الوطنية للسرطان" في الولايات المتحدة في تشجيع النساء على ارتداء اللون الوردي للتعرف على سرطان الثدي.

وتشمل الأنشطة التي تقام خلال شهر أكتوبر الوردي ما يلي:

  • الحملات التوعية: يتم تنظيم حملات توعية حول سرطان الثدي في جميع أنحاء العالم. تهدف هذه الحملات إلى زيادة الوعي بالمرض وطرق الوقاية منه وعلاجه.
  • الفعاليات الرياضية: يتم تنظيم العديد من الفعاليات الرياضية خلال شهر أكتوبر الوردي. تهدف هذه الفعاليات إلى جمع الأموال للبحث عن علاجات لسرطان الثدي.
  • الفعاليات الثقافية: يتم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية خلال شهر أكتوبر الوردي. تهدف هذه الفعاليات إلى تسليط الضوء على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي.
 

اقرأ أيضًا: نصائح هامة حول العدسات اللاصقة واستخدامها.. «الغذاء والدواء» تحذر من هذه الأمور