ضمن «رايتك وردية».. أكثر من 6700 سيدة مستفيدة من حملة سرطان الثدي بـ«الأسياح»

استفادت أكثر من 6758 سيدة من حملة «رايتك وردية» للتوعية بالفحص المبكر لسرطان الثدي، التي نفذتها مستشفى الأسياح العام، والمراكز الصحية التابعة له في أكتوبر الماضي.

وأوضح تجمع القصيم الصحي، أن عدد المستفيدين من برامج وفعاليات حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتي شاركت فيها سبعة مراكز صحية بالمحافظة، تجاوز عدد المستهدفين بنسبة 13%.

حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي

وأكد أن عدد الفعاليات المنفذة خلال حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي، بلغت 54 فعالية، منها 20 فعالية داخلية. وتضمنت الفعاليات الداخلية، تقديم 7 محاضرات تثقيفية، فيما بلغ عدد الفعاليات الخارجية 34 فعالية.

وأوضح أن حملة التوعية بسرطان الثدي، نظمت فعالياتها في 16 مدرسة، و7 أسوق، و7 متنزهات، و3 دور لتحفيظ القرآن الكريم، وكلية، ومرفق حكومي واحد.

وذلك بمشاركة طواقم متخصصة من مراكز الرعاية الصحية في "الجعلة، أبا الورود، عين بن فهيد، التنومة، خصيبة، حنيظل، ضيدة".

رحلة كشف مبكر بجامعة أم القرى

وفي سياق متصل، كانت جامعة أم القرى، أطلقت مبادرة «رحلة الكشف المبكِّر عن سرطان الثدي»، مؤخرا، بحضور الدكتورة نيرمين قطب وكيلة عمادة شؤون الطلاب بالجامعة، وذلك في مقر الطالبات.

وعن المبادرة، قالت مدير عام العيادة الطِبية الجامعية للخدمات الطبية الدكتورة خديجة الجوهري، إن المبادرة تستمر لمدة يومين، وتشتمل على: أركان توعوية للتعريف به وطرق الوقاية منه، وأهمية الرِضاعة الطبيعية للوقاية منه.

كما تشمل شرح آلية الَتحويل للكشف عن طريق فحص الماموجرام، وأهمية فحص الأسنان قبل البدء بعلاج السَرطان.

بالإضافة إلى التعريف بالعلاجات الدوائية الخاصة بالمرض، وأهمية الدعم النفسي لأفراد أسرة المصابين به.

ومن الجدير بالذكر، أنه صاحب المبادرة، محاضرة بعنوان «لتعيشي بصحة»، وتقديم استشارات طبية عن بعد، وكذلك عيادات الكشف المبكر عن المرض، بمشاركة عدة جهات.

ومن هذه الجهات التجمع الصحي بمكة المكرَمة، ومدينة الملك عبد الله الطبية، ومستشفيات وأندية خاصة، بالإضافة إلى مشاركة عمادة شؤون الطلاب، وكلية طبّ الأسنان، وكلية الصيدلة، وكلية التربية، وكلية الدِراسات القضائية والأنظمة بالجامعة.

اقرأ أيضا: بمنحة 10 ملايين دولار.. الأمل في علاج سرطان الثدي يعود من جديد