«شؤون الحرمين» تطلق برنامج صناعة الباحثة.. بجوائز تصل إلى 10 آلاف ريال

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن إطلاق برنامج صناعة الباحثة.

وأوضحت الرئاسة ممثلة بالوكالة المساعدة للمكتبات والشؤون الثقافية للدراسات والبحث العلمي النسائية بوكالة المكتبات والشؤون الثقافية أن التسجيل يبدأ بالبرنامج يوم الإثنين. كما أضافت أنه يستمر لمدة أربعة أيام، وبجوائز ماليّة قيّمة تصل إلى 10 آلاف ريال.

من جانبها، قالت الوكيل المساعد للمكتبات والشؤون الثقافية للدراسات والبحث العلمي النسائية الدكتورة منيرة بنت علي السحيم؛ إن برنامج صناعة الباحثة نوعي مهاري يهتم ببناء الباحثات المتميزات في الأبحاث العلمية.

كما أوضحت أنه يستهدف إنتاج الأبحاث والدراسات الرصينة، مع نخبة من الأكاديميين المختصين في البحث العلمي.

وأشارت إلى أنها تعد محفزة لجميع الباحثات والباحثين على استغلال جميع البرامج المقدمة في مكتبة الحرم المكي الشريف. فيما يعود عليهم بالنفع في دينهم ودنياهم.

كما أفادت "السحيم"؛ بأن الهدف من البرنامج أن تكون رئاسة شؤون الحرمين منارةً علميةً في نشر العلم النافع والرسالة العلمية والدعوية للحرمين الشريفين وقاصديهما والعالم أجمع. وذلك وفق تطلعات القيادة ومواكبة لرؤية المملكة 2030، في تقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.

وجدير بالذكر أن الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ممثلة في إدارة شؤون المصاحف أطلقت في وقت سابق مبادرة «الحقيبة القرآنية». وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للحلقات والمقرأة الإلكترونية.

وأوضح مدير إدارة شؤون المصاحف سعد بن غويلب الندوي، أنه إدراكًا بأهمية القرآن الكريم، وما اشتمل عليه من هداية إلى الأخلاق الكريمة والعبادات الحقة نفّذت الإدارة هذه المبادرة التي تعنى بعلوم القرآن وتفسيره وبيان أحكامه وفضائله.

كما تستهدف المبادرة «حفظة كتاب الله» المشاركين في الحلقات القرآنية. واشتملت على:

نسخة من المصحف الشريف.

والتفسير الميسر.

وكتاب فن الترتيل وعلومه.

وكتاب التجويد الميسر.

كما تتضمن الإصدارات موضوعات تعليم القرآن وتعلمه وآداب تلاوته، وأحكام التلاوة، والتعريف بعلم القراءات والقرّاء العشرة. وتتضمن أيضًا تعلم أحكام التجويد التي تمكن القارئ من إتقان التلاوة.

 

اقرأ أيضاً:تفعيل قرار منع العمل تحت أشعة الشمس بالعاصمة المقدسة