«شؤون الحرمين» تخصص مترجمات مؤهلات لخدمة قاصدات المسجد الحرام

خصصت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين، المسجد الحرام والمسجد النبوي، عددًا من المترجمات المؤهلات على مدار 24 ساعة؛ للرد على استفسارات قاصدات المسجد الحرام.

وأكدت الرئاسة ممثلة بالوكالة المساعدة للغات والترجمة النسائية، أن هذه المواقع موزعة على مصليات توسعة الملك فهد في الدور العلوي (64-88).

شؤون الحرمين تخدم الحجاج

بالإضافة إلى مصليات توسعة الملك فهد الدور السفلي ( 74 – 88) والتوسعة السعودية الثالثة (شتر 1و2) ومشاية توسعة الملك فهد -رحمه الله -.

ويأتي ذلك لتقديم العديد من الخدمات كالإرشاد المكاني والرد على استفسارات قاصدات بيت الله الحرام باللغات المختلفة، وتوزيع دليل الإرشاد المكاني للمسجد الحرام والكتب والباركودات وغيرها باللغات المختلفة.

كذلك تقديم الترجمة الفورية من خلال مبادرة «بلغتكم» لتمكين الحاجات من سماع الخطب مترجمة باللغات، ومساندة جميع الكيانات النسائية ميدانيًا باللغات وتفعيل الخط الساخن.

كما عكفت الوكالة المساعدة للغات والترجمة النسائية على التخطيط لوضع حزم من المشاريع والبرامج لخدمة حاجات بيت الله الحرام بمختلف ألسنتهن.

وتتنوع تلك البرامج في طريقة عرضها ومحتواها. ومن أبرزها، المنصة التفاعلية باللغات في موسمها الثاني، والتي تستهدف القاصدات غير الناطقات باللغة العربية.

كما تحتوي على القرآن الكريم والتقويم الرقمي التفاعلي والأحاديث النبوية لفضل شهر الحج مترجمة بـ8 لغات، هي:

الإنجليزية

والأردية

والفرنسية

والصينية

والملاوية.

هذا بالإضافة إلى المكتبة الرقمية، ومبادرة «شعائر» في موسمها الثاني والتي تهدف إلى توضيح فضل أداء شعائر الحج للقاصدات. وتتضمن عدة مسارات هي:

- برنامج من الهدي النبوي: لبيان حجة النبي صلى الله عليه وسلم وفضل شهر ذي الحجة.

- برنامج حجتي: وهو إنفوجرافيك توعوي لصفة الحج والأخطاء التي تقع فيها القاصدات.

كما تعمل الوكالة على تفعيل مبادرة «تواصل» التي تهدف إلى استقبال القاصدة منذ دخولها للمسجد الحرام والترحيب بها والإجابة على استفساراتها.

كذلك منصة «قدوتنا» عليه أفضل الصلاة والسلام، وهي منصة تفاعلية تحتوي على:

- بطاقة تعريفية بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم اسمه، ومولده، ومآثره وشمائله المحمدية.

- علاوة على بطاقة تعريفية بأمهات المؤمنات، والقدوة الحسنة وأرقام إجابة السائلين.

وأيضًا برنامج «نعايدكم» الذي يهدف إلى التهيئة لاستقبال عيد الأضحى المبارك والتوعية بسننه وآدابه ونشر بهجة العيد وتقوية الأواصر.

كما يأتي ذلك بتوزيع حلوى العيد وبطاقات التهنئة. إذ يتم تفعيل المبادرات بعدة لغات وهي:

الإنجليزية

الأردية

الأوزبكية

الفارسية

التركية.

اقرأ أيضًا: «سدايا» تتيح عدة خدمات رقمية للحجاج بـ7 لغات