«سدايا» تحقق أعلى مستوى نضج في مجال تطوير البرمجيات عربيًا وخليجيًا

استطاعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، ممثلة في مركز المعلومات الوطني، أن تحقق أعلى مستوى نضج في مجال تطوير البرمجيات.

وجاء ذلك وفقاً لتصنيف معهد (CMMI- Capability Maturity Model Integration) الدولي، حتى تكون أول جهة حكومية تحقق هذا المستوى بين الدول الخليجية والعربية.

كما حصلت الهيئة على المستوى الخامس في تطوير البرمجيات. وهذا بعد تقييم المعهد لدورة حياة تطوير برمجيات مركز المعلومات الوطني لتحسين إجراءات تطوير وخدمات البرمجيات.

وجدير بالذكر أن المركز قد بدأ عمله في جامعة كارنيجي ميلون (CMU)، على تطوير نموذج CMMI في أواخر الثمانينيات.

وبعد ذلك تم إنشاء في عام 2012 منظمة باسم CMMI Institute بصفتها منظمة مستقلة غير ربحية تُعنى بتطوير النموذج وتحسينه.

سدايا تحقق أعلى مستوى نضج في مجال تطوير البرمجيات عربيًا وخليجيًا

ومن جهة أخرى، شاركت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» كّممكن رقمي في مبادرة «طريق مكة».

وتعتبر إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وهو أحد برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

كما يقوم بتنفيذ هذا البرنامج وزارة الداخلية لعام 1444هـ في سبع دول وهي: «المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار».

وجاءت هذه الجهود في إطار ما تحظى به الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، من دعم منقطع النظير من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة -حفظه الله- لتضطلع بدورها في النهوض بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى تحفيز نموهما وتحقيق الاستفادة منهما.

كما تأتي ضمن مساعي الهيئة الرامية للعمل على توفير الإمكانات التي تتعلق بالبيانات والقدرات الاستشرافية. هذا بجانب تعزيز بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي، وتسخيرها لخدمة قطاعات الدولة.

اقرأ أيضًا: «سدايا» تشارك كّممكن رقمي لتسهيل إجراءات سفر الحجاج