«سدايا» تشارك كّممكن رقمي لتسهيل إجراءات سفر الحجاج

تشارك الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» كّممكن رقمي في مبادرة «طريق مكة».

وهي إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن، وهو أحد برامج رؤية اللملكة العربية السعودية 2030.

ويقوم بتنفيذ هذا البرنامج وزارة الداخلية لعام 1444هـ في سبع دول وهي: «المغرب، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، وبنجلاديش، وتركيا، وكوت ديفوار».

دعم القيادة السريعة لـ«سدايا»

وجاءت تلك الجهود في إطار ما تحظى به الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، من دعم منقطع النظير من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة -حفظه الله- لتضطلع بدورها في النهوض بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى تحفيز نموهما وتحقيق الاستفادة منهما.

كما تأتي ضمن مساعي سدايا الرامية للعمل على توفير الإمكانات التي تتعلق بالبيانات والقدرات الاستشرافية. هذا بجانب تعزيز بالابتكار المتواصل في مجال الذكاء الاصطناعي، وتسخيرها لخدمة قطاعات الدولة، ودعم التحول الرقمي.

وذلك حتى تتمكن من تقديم أفضل الأداء في خدماتها. بالإضافة إلى تعزيز جهود التعاون بين قطاعات الدولة لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030. وكذلك خدمة ضيوف الرحمن.

أدوار «سدايا»

كما تتكامل سدايا في أدوارها مع بقية الجهات الحكومية التي تعمل من ضمن مبادرة طريق مكة، عن طريق مركز المعلومات الوطني الذي يعمل على تطوير عدد من الأنظمة التقنية عالية الخصوصية التي تتوافق مع متطلبات الخدمة في المبادرة متضمنة أنظمة: «الحدود، والحج، وتسجيل المسافرين».

بالإضافة إلى تجهيزها لحقائب متنقلة مزودة بأجهزة تسجيل السمات الحيوية. وكذلك توفير أنظمة احتياطية لضمان استمرارية العمل.

كما يضم فريق سدايا عددًا من المهندسين والفنيين الذين يعملون في مطارات هذه الدول على مدار الساعة لربط وتفعيل وتشغيل محطات عمل مجهزة بأحدث التقنيات، تلك المرتبطة بالعمل على تسهيل إنهاء إجراءات الحجاج في وقت قياسي.

بالإضافة إلى ذلك فهي تعمل على تسلّم المواقع ودوائر نقل المعلومات وتشغيلها، وتجهيزها لحقائب متنقلة مزودة بأجهزة تسجيل السمات الحيوية. كما تعمل على توفير أنظمة احتياطية لضمان استمرارية العمل وبشكل ينسجم مع حرص المملكة على تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وأيضاً تسهيل أداء مناسكهم.

وجدير بالذكر، أن وزارة الداخلية تواصل العمل على تنفيذ مبادرة طريق مكة بالتعاون مع وزارات «الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ، والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمديرية العامة للجوازات، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن».

 

اقرأ أيضًا: «الخطوط السعودية» تبدأ عملياتها التشغيلية لموسم حج 1444هـ