التمارين عالية الكثافة.. رياضة تحمي ذاكرة كبار السن من الخرف

لا يقتصر دور ممارسة التمارين الرياضية على خسارة الوزن واللياقة البدنية فقط، بل يوجد لها تأثير قوي وكبير على الدماغ، خاصة لـ«كبار السن» فوق الستين عامًا.

تمارين كبار السن

وتعد التمارين المتقطعة عالية الكثافة « HIIT» من أبرز التمارين التي يجب دخولها ضمن البرنامج الصحي لكبار السن؛ نظرًا لقدرتها العالية على تحسين الذاكرة لديهم وتقليل فرص إصابتهم بـ«الخرف».

وشددت دراسة حديثة أجراها باحثون في جامعة ماكماستر، على أهمية تكثيف التمارين الرياضة؛ إذ شهد أداء ذاكرة مجموعة من كبار السن الذين مارسوا التمارين المتقطعة تحسنًا يصل إلى 30٪، مقابل المجموعة الثانية الذين يمارسون التمارين الرياضية بشكل معتدل، والتي لم تشهد أي تحسن.

من جهتها، أكدت جينفير هايز؛ أستاذة مشاركة في قسم علم الحركة في جامعة ماكماستر، وجود حاجة ملحة للتدخلات التي تقلل من خطر الإصابة بـ«الخرف» لدى كبار السن الأصحاء.

وأوضحت «هايز» أن أكبر عامل خطر مرتبط بالنشاط البدني، قائلة «ستساعد هذه الدراسة الناس على معرفة التمارين الرياضية المتعلقة بصحة الدماغ وأنواع التمارين التي تعزز الذاكرة وتبقي الخرف بعيدًا».

وقالت: «لم يفت الأوان أبدًا للحصول على الفوائد الصحية للمخ من النشاط البدني، ولكن إذا كنت ستبدأ في وقت متأخر وترغب في رؤية النتائج بسرعة، فإن بحثنا يشير إلى أنك قد تحتاج إلى زيادة كثافة التمارين الرياضية».

وأكد «هايز» أنه من المهم تكييف التمارين الرياضية وفقًا لمستويات اللياقة البدنية الحالية، مع إضافة كثافة بسيطة، مثل إضافة صعود السلالم إلى تمرين المشي اليومي أو الجري بسرعة لمسافات قصيرة.

دراسة حديثة

واعتمدت الدراسة، على ثلاث مجموعات من كبار السن المستقرين صحيًا، وتتراوح أعمارهم بين 60 و88 سنة، وتم مراقبتهم على مدار 12 أسبوعًا في ثلاث جلسات تمرين في الأسبوع.

وقامت المجموعة الأولى بإجراء التدريب المتقطع المرتفع الشدة (HIIT)، فيما مارست المجموعة الثانية التدريب المستمر المعتدل الشدة (MICT)، واكتفت مجموعة بالقيام بتمارين التمدد فقط.

واعتمد تدريب HIIT على القيام بأربع مجموعات من التمارين عالية الكثافة على جهاز المشي لمدة 4 دقائق ثم فترة الراحة، بينما تضمن تدريب MICT مجموعة واحدة من تمارين الأيروبيك متوسطة الشدة لمدة 50 دقيقة تقريبًا.

وفي النهاية، توصلوا إلى أن كبار السن في مجموعة HIIT لديهم زيادة كبيرة في الذاكرة عالية التداخل مقارنة بالمجموعات الأخرى، مؤكدين أن التحسينات في مستويات اللياقة البدنية ترتبط ارتباطًا مباشرًا بالتحسن في أداء الذاكرة.

اقرأ أيضًا: في زمن «كورونا».. إرشادات التعامل مع كبار السن