دواء أمريكي جديد لـ«علاج السمنة».. حقنة واحدة أسبوعيًا

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأمريكي، دواءً جديدًا لعلاج السمنة، ابتكرته شركة «إيلي ليلي»، موضحة أن هذا الدواء، أحدث عقار لعلاج السمنة في هذه الفئة، يدخل سوقًا باتت رئيسية لقطاع تصنيع الأدوية.

وأعلنت أن الدواء الجديد لعلاج السمنة، سيتم بيعه في الولايات المتحدة، تحت اسم «زيباوند»، كما يتم أخذه عن طريق الحقن، مرة واحدة في الأسبوع.

علاج جديد لعلاج السمنة

وقد حصل الجزيء المستخدم في الدواء، على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لمعالجة مرض السكري، من النوع الثاني.

ولكن بعض الأطباء، يصفونه أيضًا لفقدان الوزن، نظرًا لفعاليته في هذا الصدد، على الرغم من أن هذا الاستخدام، غير مدرج في التوصيات الرسمية.

كما أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيان، أنّ عقار زيباوند يؤدي إلى خسارة كبيرة في الوزن وفعالية كبيرة في علاج السمنة، وذلك وفقًا لنتائج تجربة سريرية كبيرة.

وقال جون شاريتس، مدير قسم مخصص للبدانة في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إنّ «البدانة وزيادة الوزن مشكلتان صحيتان خطيرتان».

كما لفت إلى أنهما قد ترتبطان بزيادة خطر الإصابة بعدد من الأمراض التي تعد أباب رئيسية للوفاة، وهي:

- أمراض القلب.

- الأوعية الدموية.

- السكتة الدماغية.

- مرض السكري.

علاج لمرضى السمنة المفرطة

وأصبح تناول دواء «زيباوند» الآن، مسموحًا للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو الذين يعانون من زيادة الوزن، مع وجود مشكلة صحية مرتبطة بهذه الزيادة، مثل:

- مرض السكري من النوع الثاني.

- ارتفاع الكوليسترول في الدم.

- ارتفاع ضغط الدم.

ووفقا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يجب استخدام دواء «زيباوند»، جنبًا إلى جنب مع التمارين الرياضية. هذا بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.

كما حذرت الوكالة الأمريكية، من الآثار الجانبية المحتملة للدواء، منها الغثيان والقيء والإمساك وآلام البطن.

وأعلنت شركة «إيلي ليلي»، أنّ سعر دواء «زيباوند»، سيكون 1060 دولارًا في الشهر. ومن المتوقع أن يصبح متاحًا في الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2023.

اقرأ أيضًا: «استشاري» يوضح علاقة السمنة المفرطة عند الأطفال بوسائل التقنية