جبل عكمة.. تاريخ عريق يجذب الباحثين عن التراث 

تمتلك المملكة العربية السعودية، الكثير من المواقع التراثية المميزة، ويعد جبل عكمة، موقعًا حضاريًا استطاع أن يجذب الباحثين عن التراث، وذلك بسبب ما يحتويه من كتابات ونقوش أثرية نادرة.

ويعتبر جبل عكمة من الجبال التي تمتلك تاريخ عريق؛ إذ غطته الواحة المحيطة به بمهابة وجمال بديع. بالإضافة إلى أنه يمثل مكتبة أثرية محتفظة بتفاصيل عن كل الحضارات التي سكنت تلك الأرض.

كما أنه يمتلئ برسومات وكتابات تعود إلى قرون خلت. حيث تبدو النقوش المحفورة على صخور الجبل على درجة عالية من الوضوح.

جبل عكمة في سجل ذاكرة العالم

وظهرت النقوش المحفورة على الجبل حتى توحي بمدى أهمية الثقافة العالية بالمنطقة؛ إذ جاءت بدرجة حفر قوية. كما أن الجبل يعد سجلًا يوثق الحضارة اللحيانية التي ازدهرت في الجزيرة العربية والشرق لفترات طويلة.

ونظرًا لأهمية الجبل، تم تسجيل موقع جبل عكمة  في سجل «ذاكرة العالم» التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو). وذلك حتى يكون ضمن اهم مواقع التراث الوثائقي في المنطقة.

وجاء ذلك بعد إدراج مدينة الحجر التاريخية عام 2008 ضمن قائمة التراث العالمي، وتسجيل محمية «حرة عويرض» في برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) العام الماضي.

وعلاوة على ذلك، يعتبر إدراج الموقع ضمن «ذاكرة العالم» هو نموذجاً للتعاون في تطوير العلا من أجل أن تكون وجهة عالمية رائدة للتراث الثقافي والطبيعي. وذلك حتى يربط الهيئة بـ«اليونيسكو»، وشبكة الشركاء العالميين، مثل «الآيكوموس السعودي» و«متحف اللوفر» و«الوكالة الفرنسية لتطوير العلا» وغيرها.

وتسعى الهيئة في مشاركة إرث العلا مع العالم من خلال مختلف المصادر والشراكات. ويأتي ذلك لاكتشاف معالمها وبيئتها الطبيعية الثقافية. وكل هذا بدوره يعزز التزامها بمضاعفة أهمية المكانة التاريخية للمحافظة.

هذا بالإضافة إلى إبراز مكنوناتها الثقافية، من أجل تحقيق أهداف «رؤية العلا» المتوائمة مع مستهدفات «رؤية السعودية 2030».

جبل عكمة أبرز المواقع التاريخية في العلا

ويعتبر جبل عكمة، واحدًا من أبرز المواقع التاريخية في العلا، كما أنه يصنف ضمن أكبر المكتبات المفتوحة في الجزيرة العربية. ويعود ذلك لكونه يضم المئات من النقوش الأثرية والمنحوتات الحجرية وقد تم تدوينها منذ آلاف السنين على امتداده في عصور وحضارات مختلفة.

كما ترجع أغلب نقوشه التي تتجاوز الـ300 نقش، إلى النصف الثاني من الألفية الأولى وذلك قبل الميلاد. علاوة على ذلك تشير الكثير منها خاصة الرموز التي تواجد عليها إلى كثير من الكلمات والطقوس الدينية والأنشطة والتعابير البشرية في حضارات متعددة عاشت في منطقة العلا.

بالإضافة إلى ذلك تمثل النقوش المنحوتة أهمية معرفية بحثية حيث تبرز أهمية منطقة العلا التاريخية، وذلك من حلال وصفها ملتقى للتبادل الثقافي عبر الزمن.

كما تعود للحضارتين «الدادانية واللحيانية» والتي تكشف مدى تطور اللغات واللهجات، بالإضافة إلى أنها تعتبر شاهدًا على الممارسات الأدبية منذ القدم.

وجاءت أهمية الموقع من أصالته وسلامة المعلومات المحفوظة فيها وذلك عن الحضارات والممالك العربية القديمة. وهذا بجانب الدور الكبير الهيئة في المحافظة على «جبل عكمة» فهو من ضمن مستهدفاتها حتى تصبح المحافظة أكبر متحف مفتوح في العالم.

بالإضافة للعمل على توفير تجربة ثقافية تستهدف الباحثين والزائرين، مع إبراز التراث الوثائقي للموقع بوصفه مرجعا موثوقا لتاريخ الحضارات شمال غربي السعودية.

كما أن الجبل يعتبر أحد المراكز الخمسة الرئيسية من ضمن «مخطط رحلة عبر الزمن». فهو يجسد من خلال موقعه تلاقي الطبيعة والتاريخ معًا وذلك في أرض العلا. ومن الممكن لمن يرغب في أخذ جولة بالجبل زيارته من الساعة 09:00 صباحًا حتى 11:00 مساءً.

 

اقرأ أيضًا: مركز الشفا.. وجهة سياحية فريدة لعشاق الأمطار في الطائف