تخفض خطر الإصابة بمرض السكري.. 5 أطعمة احرصي على تناولها

قد يجهل البعض أن الأطعمة قد تخفض خطر الإصابة بمرض السكري، فهو من بين الأمراض الشائعة على مستوى عالمي، والتي تلعب فيه التغذية السليمة دوراً كبيراً سواء فمنها ما يزيد الأمر سوءًا ومنها ما قد يساعدك على تنظيم مستوياته.

ومرض السكري، يحدث نتيحة لعدم  تمكن الجسم من امتصاص السكر (الجلوكوز) في خلاياه واستخدامه للحصول على الطاقة. إذ يتسبب هذ الأمر في  تراكم سكر إضافي في مجرى الدم.

أطعمة تقلل خطر الإصابة بمرض السكري

وقد أثبتت العديد من الأبحاث، وفقاَ لصحيفة «The Sun» أنه ممكن تقليل خطر الإصابة بالسكري بالاعتماد على أطعمة محددة، إذ يمكن لبعض الأطعمة الرخيصة أن تساعد في تقليل المخاطر، وتستعرضها لكم «مجلة الجوهرة» في المقال التالي.

قد يهمك: هل يمكن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية دون إشراف طبي؟

تخفض خطر الإصابة بمرض السكري.. 5 أطعمة احرصي على تناولها

العنب

يعد العنب من بين الأطعمة التي يسهل الحصول عليها، فهي من الأطعمة الرخيصة التي تمتلك قيمة غذائية عالية.

إذ أظهرت دراسة إن العنب يساعد في حمايتك من الإصابة بالسكر  من النوع الثاني بنسبة 10%.

فقد وجدت الدراسة أن تناول حصة واحدة من العنب أسبوعيا يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، لكن تناول أي فاكهة أخرى يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري بنسبة 2%.

لكبار السن.. ماذا يفعل تناول العنب يوميا للبصر؟

أرز بني

كذلك، من المتعارف عليه أن هناك علاقة وثيقة بين ياستبدال الكربوهيدرات النشوية بالحبوب الكاملة، وانخفاض احتمالية الإصابة بالسكر.

فقد قالت  منظمة السكري في المملكة المتحدة:  «تناول الخبز الأبيض والأرز الأبيض وحبوب الإفطار السكرية المعروفة باسم الكربوهيدرات المكررة يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. لكن الحبوب الكاملة، مثل الأرز البني والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل ودقيق القمح الكامل وخبز الحبوب الكاملة والشوفان ترتبط بانخفاض المخاطر، لذا اخترها بدلا من الكربوهيدرات المكررة»

ووجدت إحدى الدراسات أن تناول حصتين أو أكثر من الأرز البني أسبوعيا يقلل من المخاطر بنسبة 12%، مقارنة بتناول حصة واحدة فقط في الشهر.

الفلفل الحار

كما قد تبين أن مادة الكابسيسين، وهي المادة الكيميائية الموجودة في الفلفل الحار والتي تمنحه مذاقه الفريد. تعمل على خفض مستويات السكر في الدم.

وأظهرت إحدى الدراسات، أن المادة الكيميائية ساعدت على زيادة مستويات الإنسولين في الجرذان المصابة بالسكري.

وقال شيكي تشانغ، من جامعة ساوث ويست في تشونغتشينغ بالصين: «يظهر الفلفل الحار تأثيرات مضادة للسمنة، ومضادة للسرطان. ومضادة لمرض السكر. وتخفيف الألم والحكة على الحيوانات والبشر. وترجع هذه التأثيرات إلى مادة الكابسيسين. وهو العنصر اللاذع الرئيسي والنشط بيولوجيا في الفلفل»

الحمص

كما هو الحال مع الحبوب الكاملة، يمكن أن تساعد البقول مثل الحمص في تقليل خطر الإصابة بالسكر عن طريق زيادة كمية الألياف في النظام الغذائي.

ومع ذلك، فإن للحمص أيضا فائدة إضافية تتمثل في كونه غني بالبروتين، ما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول ويقلل من احتمال الإصابة بالسمنة، وهو عامل خطر رئيسي لمرض السكري.

الزبادي

أخيراً، يعد الزبادي من الأطعمة التي تعزز الصحة بشكل عام، ومن جانبها، قالت منظمة السكري في المملكة المتحدة: «الزبادي والجبن من منتجات الألبان المخمرة، وقد تم ربطهما بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وعندما يتعلق الأمر بالألبان وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، فإن كمية الدهون الموجودة في منتجات الألبان هذه ليست بنفس الأهمية. والأهم من ذلك هو أن تختار خيارات غير محلاة مثل الزبادي الطبيعي العادي أو الزبادي اليوناني والحليب العادي».

وأظهرت إحدى الدراسات أن تناول 80 إلى 125غ من الزبادي يوميا يقلل من خطر الإصابة بالمرض بنسبة 14%، مقارنة بالذين لم يتناولوا هذا المنتج.

قد يهمك:هل وجبة عشاء الحمام تناسب مرضى القلب؟ .. «النمر» يجيب