بشير السباعي.. راهب الشعر والترجمة

"أموتُ قبل غروبِ الشمس يحملُ النوتيُّ والمرأةُ النرويجيةُ جثتي إلى شاطئ النهر إلى كوى الليل تنسلُّ الكلمات وإلى قلب الأرض تؤوب الأغاني يتبددُ صوتي في نشيج هواء نوفمبر أفتقدُ ذكاء عينيكِ … فأنام إلى جوار طفلي "… وأستريح

لا أدري إن كان الأستاذ بشير السباعي، الذي وافته المنية صباح أمس، استراح بالانتقال من عالم إلى آخر، وباختتام رحلته ومسيرة عطائه فارسًا متوجًا على صهوة الأدب والترجمة، أم أن خسارة ساحتي الأدب والترجمة أكبر من راحته الشخصية، بيد أن عزاءنا في هذه الفاجعة أن الراحل خلّف مدرسة فكرية مكتملة الأركان، وإن كان لم يدّع يومًا أنه إمام مدرسة، ولا حامل لواء التعليم والتنوير، دون أن ينفي هذا، بطبيعة الحال، وجود تلاميذ كُثّر مخلصين للرجل وفكره. وُلد "السباعي" في 15 يناير 1944 بمحافظة الشرقية، وترجم عن الروسية، والإنجليزية، والفرنسية، ووصل مجموع ترجماته عن هذه اللغات الثلاث إلى نحو 70 عملًا إبداعيًّا وفكريًّا.

حصل الراحل على درجة الليسانس من كلية الآداب بجامعة القاهرة، قسم الدراسات الفلسفية والنفسية (1966)، وحصد جائزة أفضل الملمين بالروسية وآدابها من المركز الثقافي السوفيتي بالقاهرة (1971).

وتُوج، كذلك، بجائزة معرض القاهرة الدولي للكتاب 19 96، عن أفضل ترجمة عربية عام 1995، وحصلٌ على جائزة مؤسسة البحر المتوسط للكِتاب (2007)، وحصل على جائزة رفاعة الطهطاوي من المركز القومي للترجمة (2010)

ملخص سريع عن أبرز ترجمات "السباعي":

1- المصريون والفرنسيون في القاهرة (1798-1801م): نُشر الكتاب سنة 2001، عن دار عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، في 352 صفحة من القطع الكبير، ويتناول الكتاب في خمسة فصول أحوال مصر، والعلاقات المتوترة بين المصريين والفرنسيين إبان الاحتلال الفرنسي، وهو من تأليف أندريه ريمون.

2- "الحملة الفرنسية في مصر.. بونابرت والإسلام" نُشر هذا الكتاب عام 1995، ويقدم دراسة وافية للفترة التاريخية الممتدة بين (1798-1801)؛ والتي شهدت دخول نابليون بونابرت إلى مصر، وما رافقها من أحداث تاريخية كانت موضوعًا للجدل والنقاش، ويبين، كذلك، تأثير هذه الحملة في مصر وما صاحبها من تغيرات في مسار العلاقات بين الغرب والإسلام. 3- "مسألة فلسطين" وهي موسوعة من 8 أجزاء، من تأليف المؤرخ الفرنسي هنري لورنس، نُشرت جميع أجزائها مترجمة عن طريق المركز القومي للترجمة، وتعد هذه الموسوعة بمثابة تسجيل توثيقي دقيق لمختلف مراحل تطور الصراع على فلسطين منذ أواخر القرن الثامن عشر إلى الآن.

4- "استعمار مصر"

يُعد هذا الكتاب من الإصدارات في مصر خلال السنوات الأخيرة، وكان الهدف من نشر هذا الكتاب هو تعميق وعي المصريين عمومًا بتاريخ الدولة الحديثة في مصر، وكيف قامت على أساس من الهيمنة والقهر لسكانها، ولم تكفل لهم في المقابل أي شكل من أشكال الأمان الاجتماعي أو الاقتصادي.

5- " ما الذي حدث في 11 سبتمبر" يعتبر هذا الكتاب من أهم أعمال الفيلسوف الفرنسي جاك دريدا، وهو يتضمن حوارًا أجرته الإيطالية جيوفاني بورودري مع دريدا عن أحداث 11 سبتمبر؛ حيث تحدث فيه عن حادث تفجير برج التجارة العالمي بنيويورك وفقًا لنظريته التفكيكية، واشترك في ترجمة هذا الكتاب مع بشير السباعي المترجمة صفاء فتحي. كتب: محمد علواني