رائدا الفضاء السعوديان جاهزان لتنفيذ 14 تجربة علمية في الجاذبية الصغرى

كشفت الهيئة السعودية للفضاء، جاهزية رائدَي الفضاء السعوديين، لمهمة محطة الفضاء الدولية، والمخطط إطلاقها خلال الربع الثاني من العام الحالي 2023م.

رائدا الفضاء السعوديان و9 أشهر من التدريب

وأوضحت الهيئة، أن رائدي الفضاء السعوديان ريانة برناوي، وعلي القرني أكملا بنجاح البرنامج التدريبي الخاص بالرحلة والذي استمر 9 أشهر.

وأضافت الهيئة، أنه دخلا فترة الحجر الصحي، استعدادًا لانطلاق المهمة الفضائية العلمية في الوقت المحدد.

كما تهدف مهمة رائدي الفضاء في العمل على إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، والتي منها 3 تجارب تعليمية توعوية، أثناء الرحلة الفضائية.

وتأتي المهمة ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يحقق طموحات المملكة ومستهدفات رؤية المملكة 2030 في مجال الفضاء.

كما كشفت الهيئة، أن طاقم الرواد قام بمحاكاة 12 يومًا في الفضاء. وقد نفذت التجارب محاكاة اختراق الغلاف الجوي للأرض، وما يصاحبها من تأثير قوى الجاذبية والتسارع.

هذا بالإضافة إلى السحب الثقيل للجاذبية على جسم الإنسان. كما تدربوا على المعدات والإجراءات اللازمة لإتمام المهمة في المحطة.

كما جاء من ضمن أهداف المهمة إلهام الطلاب والمهتمين في علوم الفضاء؛ حيث قدم الرواد عرضًا توعويًا لطلاب برنامج «أكسيوم سبيس» التعليمي.

هذا بجانب الإجابة عن أهمية الأبحاث وحياة رواد الفضاء ودور العلوم التكاملية مع تحسين جودة الحياة على الأرض.

وبينت الهيئة أن البرنامج التدريبي شمل تدريب الرواد على المهارات الاستكشافية في مقر شركة «سبيس إكس».

كما تدربوا على البرامج والعمليات التشغيلية في المحطة الدولية، بجانب إجراء العديد من البرامج التدريبية في مركز الأبحاث الياباني والأوروبي.

ونفذوا تدريبات دمج الحمولات الفضائية وتدريبات انعدام الجاذبية والوزن وممارسة الطفو، والتدريب على مهارات الاتصال في المدار، والتعرف على الأعراض الجانبية أثناء رحلات الفضاء.

الفضاء السعودية في مهمة حماسية

وبين رائدا الفضاء ريانة برناوي، وعلي القرني، عن فخرهما بتمثيل المملكة في تلك الرحلة الفضائية، بجانب تحقيق طموح المملكة في مجال الفضاء، مؤكدين على جاهزيتهما لتنفيذ تلك المهمة بحماس شديد.

كما عبرت رائدة الفضاء ريانة برناوي، عن فخرها بتمثيلها المملكة في هذه المهمة الوطنية التي ستسهم نتائجها في تعزيز مكانة المملكة عالميًّا في مجال استكشاف الفضاء.

وأضافت، وكذلك ستسهم في خدمة البشرية، وتحقيق طموحات المملكة ومستهدفات رؤية المملكة في مجال الفضاء. كما أشارت إلى أنها تشعر بمسؤولية كبيرة لكونها أول رائدة فضاء سعودية.

ومن جانبه، كشف رائد الفضاء علي القرني، أن أهداف المملكة في مجال الفضاء تنبع من منطلق خدمة الإنسانية وتعزيز دور العلوم في شتى المجالات.

كما لفت إلى أن البرنامج التدريبي عزز من جاهزيتهم للتعامل مع التحديات التي قد تواجههم أثناء رحلة الفضاء. وكذلك ساعدهم على تطوير المهارات اللازمة لإنجاح المهمة.

 

اقرأ أيضًا: أول رائدة فضاء سعودية ريانة برناوي: دعم واهتمام ولي العهد غير محدود (فيديو)