الجوهرة العطيشان: «الصحافة الورقية لا غنى عنها.. ويجب العمل على تطويرها»

أكدت الأستاذة الجوهرة العطيشان؛ رئيس مجلس إدارة شركة سواحل الجزيرة الإعلامية؛ رئيس تحرير مجلة رواد الأعمال، أهمية الصحافة الورقية، لافتة إلى أنه لا غنى عنها ويجب العمل على تطويرها.

وأضافت خلال حوارها مع صحيفة «الجزيرة» السعودية: «كان من الواضح منذ عام 2000 أن الصحافة تتجه إلى الرقمنة؛ حتى ظهرت جائحة كورونا التي كانت ضربة قاصمة للصحافة الورقية، ولكنني مازلت أؤمن بأهمية الصحافة الورقية، وبضرورة العمل على تطويرها بطرق مختلفة».

كذلك قالت : «ونحن- في مؤسسة سواحل الجزيرة الإعلامية- مع إصدارنا المجلات الورقية، نراعي أيضًا تطوير تواجدنا الرقمي من خلال المنصات الإعلامية لمختلف المجلات، والتي تحدَّث دومًا، مع تقديم محتوى مميز وهادف».

مسيرة سواحل الجزيرة

وفيما يخص بدايتها الإعلامية قالت : «بدأت التأسيس عام 2000 ؛ حيث كان مجال أعمالها الرئيس هو الإنتاج الإعلامي، ثم كان عام 2007 بداية الانطلاقة الصحفية للمؤسسة؛ بحصولنا على امتياز حقوق نشر مجلة إنتربرونور الأمريكية Entrepreneur magazine التي تهتم بريادة الأعمال، وحق توزيعها في 18 دولة بالمنطقة العربية والشرق الأوسط. إذ يكتب في هذه المجلة أكبر كتَّاب العالم فى مجال ريادة الأعمال لنقل خبراتهم إلى رواد الأعمال المبتدئين، وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، بمقالات متخصصة حول كيف تضع فكرة مشروع، وكيف تؤسسه ماليًّا، وكيف تختار فريق العمل، وكيف تسوق له، وكيف تضع السعر المناسب. وكان في هذه المقالات حلول لمشكلة البطالة التي سادت العالم العربي فى ذلك الوقت عام 2007 ، وكانت نسبتها مرتفعة لدى الشباب، الذين كانوا يعتمدون فقط على الوظائف الحكومية التي بدورها لا تغطي كل أعداد الخريجين».

ولفتت إلى أن شركة سواحل الجزيرة واصلت جهودها ونجاحاتها حتى أصبحت تصدر حاليًّا 10 مجلات، مضيفة : «ذلك جاء من خلال الانتقال من مجال الإنتاج الإعلامي إلى مجال الإنتاج الصحفي، بعد تدريب مكثف من الشركة الأمريكية المالكة لمجلة إنتربرونور على العمل الصحفي وإخراج المجلات؛ حتى أصبحنا ملمين بكافة تفاصيل المشروع، ثم تدربنا على عمليات النشر، وكيفية لقاء أصحاب المشاريع؛ حتى تحولت المجلة- التي أسستها بهوية عربية وسعودية- إلى منصة معروفة داخل المملكة والعالم العربي خلال 5 سنوات فقط».

ريادة الأعمال في السعودية

وفيما يخص مجلة رواد الأعمال، فقالت : «هي المصدر الوحيد لمحتوى إعلام ريادة الإعلام فى المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط؛ حيث يعمل بالشركة أكفأ الصحفيين والمستشارين الأجانب والعرب والمترجمين والمدققين، بعدد يزيد عن 30 فردًا».

وأوضحت الجوهرة العطيشان «كان اهتمامنا ينصب على استقطاب الكتَّاب الأجانب؛ لأن لديهم خبرة واسعة في مجال ريادة الأعمال؛ كونهم سبقوا العرب في هذا المجال فأصبح لديهم خبرات ومعارف متنوعة؛ لذا كان 80 % من موضوعاتنا يكتبها خبراء أجانب في هذا المجال».

تثقيف المرأة العربية - الجوهرة

وفيما يخص مجلة الجوهرة التابعة للشركة الإعلامية، قالت «العطيشان» عنها: «تعمل كمنصة إعلامية لخدمة قضايا المرأة السعودية والعربية، وتعزيز دور المرأة كركيزة في بناء الأسرة والمجتمع. كما تستهدف أن تكون هي صوت المرأة السعودية والعربية، ومرآة تعكس رؤاها وطموحاتها، وواحدة من أهم المطبوعات المتخصصة في مجالها عربيًّا وإقليميًّا، والخيار الأول للمرأة والأسرة العربية. إذ تعد مصدرًا معرفيًّا ومرجعًا لا غنى عنه في مجاله، تركز مجلة الجوهرة على تثقيف وتنمية المرأة، وتقديم صورة واقعية تعكس هويتها الحقيقية، مع دعم قضاياها، وتقديم ما يسهم في النهوض بها اقتصاديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا، تعمل على دمج موضوعات المرأة في مخططات ورؤية 2030، وتقديم محتوى فكري، وثقافي، واجتماعي، وفني، وصحي، وترفيهي، يلبي احتياجاتها وطموحاتها»

كذلك صرحت بأن الشركة تعمل على مجالات أخرى؛ مثل: الإنتاج الإعلامي، وإنتاج الأفلام الترويجية والقصيرة، والأفلام الوثائقية لجهات خاصة وحكومية، إضافة إلى خبرتها الكبيرة في تنظيم المعارض والمؤتمرات. وأوضحت أن الشركة تعمل حاليًا على مسلسل للأطفال سيجري عرضه في شهر رمضان القادم بمشيئة الله بعنوان «طابخينه سوا» تدور قصته حول شيف (طباخ) يساعد الأطفال على تعلم صناعة الوجبات بطريقة مبسطة.

مؤتمر تمكين المرأة في نسخته الثانية

في سياق آخر، أشارت إلى الاستعداد لإطلاق مؤتمر تمكين المرأة في نسخته الثانية، قائلة: «يجب علينا كإعلاميين الاهتمام بالأهداف التنموية، ورفع وعي المواطن، وتوضيح ما حققته المملكة من تقدم ملموس؛ فعلى سبيل المثال: سلطنا الضوء على تمكين المرأة، ونظمنا مؤتمر العام الماضي حوله، ونجهز حاليًّا للنسخة الثانية».

وحول أبرز الفعاليات التي تنظمها الشركة، قالت: “ننظم أيضًا مؤتمر ريادة الأعمال بشكل سنوي في شهر نوفمبر بالتزامن مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، وهو مؤتمر يهتم بتناول آخر المستجدات فى مجال ريادة الأعمال؛ من خلال عقد جلسات نقاشية مع نخبة من المتحدثين والشباب ذوي التجارب الناجحة في المشاريع الصغيرة والمتوسطة ليسردوا تجاربهم على الحضور”.

قد يهمك: الاجتماع الوزاري لتنمية المرأة.. رؤية المملكة 2030 عززت من مكانة المرأة