«التجارة» تحذر من التلاعب في اللوحات التجارية لتضليل المسهتلك

يعتمد الكثير من الأشخاص أصحاب المحال، على استخدام التضليل في اللوحات التجارية الخاصة بهم؛ حيث يتم التلاعب في حجم الخط أو طريقة كتابة لوحة المحل؛ بهدف التضليل وخداع المستهلك.

تصحيح اللوحات التجارية

أكد عبدالرحمن الحسين؛ المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة والاستثمار السعودية، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تصحيح لوحات المحلات التجارية المضللة.

وشدد «الحسين»، خلال تغريدة  على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، على أن تصحيح لوحات المحلات المضللة خطوة مهمة لمنع التحايل في استعمال الأسماء والعلامات التجارية.

وأرفق مجموعة من النماذج للممارسات السليمة والممارسات المخالفة في لوحات المحلات التجارية، موجهًا «لعدم إساءة استعمال بعض المحلات أسماء أخرى مشابهة لها».

الممارسات غير الصحيحة

وأوضح أن أبرز الممارسات غير الصحيحة، تتمثل في «التلاعب بحجم الاسم لغرض التضليل، تضمين عامات تجارية غير مملوكة وغير مُصرح بها، وإضافة اسم غير مملوك وغير مطابق للاسم التجاري».

كما أشار إلى أن النماذج الصحيحة، والتي لا يقع عليها عقوبة، تتمثل في اختيار نوع الكيان «مؤسسة أو شركة» فتضمينه اختياري، كما يمكن تغيير حجم نوع النشاط إذا لم يكن بغرض التضليل.

الممارسات الصحيحة

وفي وقت سابق، منحت وزارة التجارة والاستثمار مهلة، للبدء في تنفيذ مبادرة تصحيح اللوحات التجارية، بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية؛ للتأكد من التزام المحلات بضوابط اللوحات.

اقرأ أيضًا: «التجارة السعودية» تستدعي 860 مكيف شباك dora