اغتنم الثواب.. دعاء اليوم التاسع من رمضان 2019

يحل، اليوم الثلاثاء، تاسع يوم من رمضان 2019، لذا اغتنم فضل وثواب الشهر الكريم ولا تفوت أدعية رمضان 2019.

وتقدم مجلة «الجوهرة»، اليوم الثلاثاء، دعاء اليوم التاسع من رمضان 2019، وفقًا للأدعية الصحيحة التي وردت من الكتاب والسنة الصحيحة.

أدعية رمضان 2019

دعاء اليوم التاسع من رمضان 2019 للاستعاذة من الآفات البدنية والنفسية، كالتالي:

«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُوعِ؛ فَإِنَّهُ بِئْسَ الضَّجِيعُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْخِيَانَةِ؛ فَإِنَّهَا بِئْسَتِ الْبِطَانَةُ»

«بئس الضجيع»: النائم معي في فراش واحد، يمنعني من النوم والهجوع ووظائف العبادات.

«بئست البطانة»: أي خاصته الملازمة له.

وفي هذا الدعاء استعاذة من ألم الجوع وشدة مصابرته؛ فإن الجوع يُضعف القوى ويشوش العقل، ما يُثير أفكارًا رديئة وخيالات فاسدة، وبالتالي يخل بوظائف العبادات ويثير الغضب وسوء الخلق.

وفي قوله «فإنه بئس الضجيع» أي المضاجع، أي النائم معي في الفراش الواحد، فلما كان يلازم صاحبه في المضجع سُمي ضجيعًا، وقوله «بئس» لأنه يمنع استراحة البدن وخُصّ الضجيع بالجوع لينبه على أن المراد الجوع الذي يلازم الليل والنهار.

وقول «وأعوذ بك من الخيانة» هي مخالفة الحق بنقض العهد في السر، وتشمل الخيانة بين العبد والعبد، وبين العبد وربه سبحانه وتعالى، فهي شاملة لجميع التكاليف الشرعية التي أمر اللَّه عز وجل بها.

وعن معنى «فإنها بئس البطانة» هي خلاف الظهارة واستعيرت لمن يخصه الرجل بالاطلاع على باطن أمره، فلما كانت الخيانة أمرًا يبطنه الإنسان ويُسرّه ولا يُظهره سُميت بطانة.