احذري.. التصوير بهذه الوضعية الشهيرة تعرضك للسرقة دون أن تدري

قد تبدو مشاركة صور السيلفي الممتعة على وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا بريئًا، إلا أن ذلك قد يشكل خطورة على أمانك.

اتضح أن بعض الصور الشائعة، مثل رسم علامة النصر أو السلام بيديك، يمكن أن تكشف عن معلومات شخصية. وفي وقت لاحق، يمكن للمحتالين استخدام هذه المعلومات ضدك.

نريد اليوم أن نخبركم عن بعض الأبحاث التي كشفت كيف يمكننا الكشف عن بياناتنا عبر الإنترنت دون وعي، وفق ما أورد موقع "brightside" الأمريكي.

صور أصابعنا يمكن أن تكشفنا

أجرى المعهد الوطني الياباني للمعلوماتية (NII) بعض الأبحاث من خلال اختبار صور لموضوع تم التقاطه بواسطة كاميرا رقمية من مسافة حوالي 9 أقدام (3 أمتار).

ووجدوا أنه من الممكن نسخ أنماط أوردة إصبع الشخص المعني منه، بفضل تقنية التعرف على بصمات الأصابع المتقدمة، يمكن مسح الزوائد ضوئيًا ونسخها ثم استخدامها.

كلما كانت جودة الصورة أفضل، كانت أكثر خطورة

تستمر هواتفنا الذكية في التحسن وتتميز بكاميرات متقدمة قادرة على التقاط صور عالية الدقة، ويأتي الخطر عندما يتم نشر الصور الملتقطة معهم على الإنترنت.

وهذا يزيد من خطر تسرب المعلومات الشخصية، ووفقا للباحثين، فإن التركيز الجيد والإضاءة الجيدة في الصورة يكفيان لإعادة إنشاء البيانات من بصمات الأصابع.

ويمكن بعد ذلك استخدام بياناتنا المسروقة ضدنا

إذا تمت سرقة معلوماتك، فمن الممكن بيعها عبر الإنترنت على بعض مواقع السوق السوداء، على سبيل المثال.

نحن نستخدم بصمات أصابعنا لفتح العديد من التطبيقات والأجهزة حيث يمكننا إدارة أنشطتنا المالية بسهولة، بمجرد حصول المحتالين على حق الوصول إلى معلوماتك الشخصية، يمكنهم استخدامها للوصول إلى حسابك المصرفي والحسابات الشخصية الأخرى.

ليس من الصعب تقليد بصمات الأصابع

التهديد الآخر الذي يمكن أن يشكله الكشف عن بصمات الأصابع هو إنشاء نسخة طبق الأصل مطبوعة يمكنها خداع الماسحات الضوئية البيومترية باستخدام حبر موصل.

على سبيل المثال، أثبت الباحثون في جامعة ولاية ميشيغان أنه ليست هناك حاجة لأية معدات خاصة لصنع هذا الترفيه.

كانت الطابعة النافثة للحبر والحبر الموصل والورق العادي كافية لخداع الماسح الضوئي لبصمات الأصابع.

هناك عدة طرق لحماية نفسك

ذهب باحث من المعهد الوطني للمعلوماتية في اليابان إلى مزيد من التحقيق وطور ملصقًا واضحًا مطبوعًا عليه نمط وريد إصبع مزيف.

من المفترض أن يساعد في منع المتسللين من أخذ البيانات الحقيقية من أصابعك عند إظهارها في الصور أو استخدامها على أجهزة مختلفة.

لكي تكون في الجانب الآمن، يمكنك محاولة تأمين نفسك ببساطة عن طريق تغيير وضع أصابعك عند التقاط الصورة.

وبصرف النظر عن هذا، يمكنك أيضًا تحسين أمانك من خلال عدم استخدام بصمة الإصبع على هاتفك لفتحه أو الوصول إلى التطبيقات المهمة.