احذر.. السيلفي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة

لا يتخيل البعض أن السيلفي يهدد البشرة، فكيف من الممكن أن يضر الوجه؟، وذلك في ظل الهوس الذي سيطر على الجميع حول العالم لالتقاط الصور لأنفسهم بهذه الطريقة.

 

السيلفي يهدد البشرة

 

في الحقيقة، حاولت شركات المحمول المختلفة أن تُلبي رغبات جمهورها المهووس بالسيلفي؛ من خلال تطوير كاميراتها وتزويدها بالفلاش.

ونقلت صحيفة "ميرور البريطانية"، عن باحثون من جامعة شيراز للعلوم الطبية، قولهم إن إضاءة الفلاش، والتي تُستخدم في معظم الهواتف الذكية، يمكن أن تؤثر في قدرة الجلد على إصلاح نفسه؛ ما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

ولاحظ الباحثون وجود تأثير ومضات للفلاش على الجلد أثناء التقاط صور السيلفي، ووجدوا أن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من ومضات الفلاش التي تكون قريبة للغاية من الوجه أثناء التقاط السيلفي تتسبب في زعزعة استقرار جزيئات خلايا الجلد وتؤدي إلى تكوين التجاعيد.

Related image

وفي الصدد ذاته، أوضحت الدكتورة نجمة أرجمندي؛ إحدى المشاركات في الدراسة، أن : "التعرض المتكرر للضوء المرئي الناتج عن الفلاش عند التقاط السيلفي يمكن أن يسبب تلف الجلد وتسارع شيخوخته".

 

ولتفادي هذا الأمر، طالب الباحثون مصنّعي الهواتف الذكية باستخدام مصابيح "زينون" بدلاً من الـLED المستخدمة بالفعل في العديد من الهواتف المتاحة بالأسواق.

 

وأوضحت "أرجمندي": "على الرغم من وجود العديد من المزايا لاستخدام مصابيح LED بدلًا من زينون، إلا أن الكثافة الطيفية القصوى لمصابيح LED تقع في منطقة الطيف الأزرق، وتظهر البيانات الحالية أن التعرض للضوء الأزرق يمكن أن يؤدي إلى مستويات مختلفة من الضرر في عيون وجلد البشر".