إرشادات ونصائح لعلاج المراهقين من الكلبتومنيا

يعتبر أكثر العمر خطرَا لدى الأبناء هو تحت العشرين، وكثيرًا ما يعاني الآباء من عدة مشاكل منها "الكلبتومنيا" داء السرقة، ويوجد عدة نصائح لعلاج المراهقين من السرقة.

نصائح لعلاج المراهقين من السرقة

لأن تربية المراهقين من الأشياء وبالأخص إذا كان لديهم عادات خاطئة وضارة يجب التخلص منها، أوضحت الاستشارية علياء الصافي، في هذا السياق من مركز الإرشاد الأسري كربلاء المقدسة، إرشادات ونصائح لعلاج المراهقين من السرقة وهي:

1_ يجب إشباع حاجة المراهق والمراهق بالحب والحنان، حتى لا يحصل انحراف في سلوكهم ويلجأون إلى السرقة لتعويض النقص في الجانب العاطفي.

2_ يجب أن يتم تكوين علاقة صداقة قوية بين الابناء والأهل؛ حتى يستطيعوا معرفة أدق التفاصيل عنهم.

3_ وأيضًا يجب الآباء أن يبحثوا بصورة غير مباشرة في أغراضهم حين يعود من المدرسة دون أن يشعروا أنهم مراقبين، وإنما بهدف الاطمئنان على الواجبات المدرسية، وذلك في حال جلب الطفل أغراض معه إلى البيت يجب أن يسأل عنها مع ضبط الأعصاب وعدم ضربه أو توبيخه من قبل الأهل.

3_ يجب على الآباء تربية الطفل من البداية على عدم أخذ أي شيء ليس له وعدم فتح حقيبة زميله أو أي حقيبة ليست ملكه.

4_ كما يجب على الآباء تربية الابناء على المفاهيم الدينية بأسلوب مبسط وعدم أخافته بذكر، العقاب والنار وإنما استخدام أسلوب المحبة مثلا إن الله يحب الولد الأمين الذي لا يتعدى على أغراض الآخرين ويطلب الإذن في أخذ أي شيء حتى من والديه.

5_ يجب أن تعود ابنائك على قراءة القصص التي تهدف إلى تنمية الجانب الأخلاقي و الديني.

6_ يجب أن يتم تعزيز ثقة الأبناء في أنفسهم، خاصة من يلتزم بالتوجيهات من خلال منحه الهدايا والشكر والثناء عليه.

7_ اجعلي له مصروف يومي محدد وثابت، ولا ينبغي أن تعطى لأبنك مصروف أكثر من حاجته أو أقل من حاجته؛ لأن ذلك يؤثر سلبًا عليه.

8_ وأخيرًا يجب عدم تشجيع ابنك على أخذ حاجات الآخرين، أو السكوت عنها بحجة أنه مازال طفلًا صغيرًا وإنما يجب توعية الأطفال على احترام ممتلكات الآخرين.

اقرأ أيضًا : تحت العشرين.. الشره العصبي يصيب المراهقين لهذه الأسباب