أماكن سياحية روحانية لضيوف الرحمن.. كيف تستمتع برحلتك؟

لا شك في أن زيارة بيت الله الحرام واحدة من أفضل الرحلات التي قد ننعم بها، فتندرج تحت ما يعرف بالسياحة الروحانية أو الدينية. وهناك العديد من الأماكن السياحية الروحانية لضيوف الرحمن.

لكن لا تجعل الأمر يتوقف عند أداء مناسك الحج أو العمرة والعودة دون الاستمتاع بالمقاصد السياحية الأخرى التي تزخر بها مكة المكرمة والمدينة المنورة.

 

أماكن سياحية روحانية

تعد مكة بين أكثر مدن العالم قداسة للمسلمين. وتحتضن عدد كبير من المقاصد السياحية الدينية، لا سيما المسجد الحرام بكعبته المشرفة. وهي من البقع التي تجمع بين روحانية الدين وعراقة الماضي وحداثة المستقبل.

كذلك تتميز المدينة المنورة بكونها ثاني أهم مركز ديني للمسلمين في كافة انحاء العالم، بعد الكعبة المشرفة والحرم المكي الشريف في مكة المكرمة. وتعتبر من أهم مدن السعودية، التي تقع في غرب المملكة العربية السعودية شمال شرق مكة. ويبلغ عدد سُكّانها 1.150.000 نسمة.

كما تعد رابع أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السُكّان. وتستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم لمشاهدة المعالم الدينية أو المتاحف وغيرها.

وتكثر المساجد التاريخية في مدينتي مكة والمدينة المنورة، فضلاً عن المواقع التي شهدت على الكثير من الأحداث الدينية.

مسجد نمرة مكة

يتربع مسجد نمرة في مكة على قائمة أكثر المساجد جذبًا للسياح يقصده حجاج البيت الحرام لصلاة الظهر والعصر جمعا وقصرًا في يوم عرفة، لذلك هو من أهم المعالم في مشعر عرفات.

ويقع المسجد إلى الغرب من عرفات، وتبعًا لموقعه يمكن الإستدلال عليه ورؤيته من أي بقعة في عرفات. ويرجع تاريخه إلى منتصف القرن الثاني الهجري.

وحظي المسجد منذ نشأته وحتى اليوم بعناية بالغة من قِبل خلفاء المسلمين؛ فشهد عدة تجديدات وتوسعات. وتبلغ مساحته الإجمالية الآن أكثر من 110 ألف م2. هذا بالإضافة إلى الساحة الخلفية المظللة بالكامل والتي تقدر بـ 8 آلاف م2، وفيه ست مآذن بارتفاع 60 مترًا وثلاث قباب وعشرة مداخل.

مسجد قباء

كذلك من بين أهم المعالم السياحية الدينية في المدينة المنورة مسجد قباء، وترجع أهميته إلى أنه المسجد الأول الذي بناه المسلمون.

وبطبيعة الحال، خضع مسجد قباء إلى لعديد من التجديدات والترميمات على فترات متفاوتة. وذلك بداية من عهد عثمان بن عفان ثم الوليد بن عبد الملك وغيرهم من الخلفاء.

وآخر الترميمات والتوسيعات بواسطة الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود الذي حرص على توسعة المسجد وكان ذلك في عام 1405هـ.

ويتواجد مسجد قباء في البقعة المقدسة على مساحة 13500 م2، فيما يبعد عن المسجد النبوي الشريف مسافة 3,5 كم.

ويجذب مسجد قباء العديد من المسلمين نظرًا إلى أنه قد ذكر الرسول (ص) أن الصلاة في مسجد قباء بأجر عمرة، وكان يحرص على الصلاة فيه كل يوم سبت. ولذلك يحرص المسلمون كثيرًا على الصلاة فيه أثناء السفر إلى المدينة المنورة، مما يجعله معلمًا هامًا من معالم السياحة في السعودية.

غار ثور

من بين المعالم الآثرية التي تخطف القلوب في مكة المكرمة غار ثور، فهو من المعالم التي تعد من الأماكن السياحية الروحانية، كما يعد بمثابة عشقًا خاصًا في قلوب المسلمين. ويقع الغار في جبل يحمل نفس الاسم، هو جبل ثور الذي يبعد أربعة كم جنوب المسجد الحرام.

ويبلغ ارتفاع الجبل حوالي 748 متر عن سطح البحر، أما الغار فهو عبارة عن صخرة مجوفة بارتفاع 1.25 متر وذات فتحتين الأولى جهة الغرب ومنها دخل النبي وصحبه، والثانية جهة الشرق.

وترجع مكانة غار ثور إلى أنه الغار الذي آوى إليه النبي محمد (ص) مع صاحبه أبو بكر الصديق، تخفيًا من أعين قريش وملاحقتها لهم في طريقهما إلى المدينة المنورة أثناء رحلة الهجرة المباركة.

مقبرة المعلاة

ومن بين الأماكن التي تعد مقصدًا سياحيًا روحانيًا للمسلمين مقبرة المعلاة والتي يوجد فيها إلى الآن قبور بني هاشم ومنهم جد الرسول عبد المطلب وعمه أبو طالب، قبر أم المؤمنين خديجة بنت خويلد، قبري ولدي الرسول الكريم القاسم وعبد الله.

[caption id="attachment_225751" align="alignnone" width="600"] مقبرة المعلاة[/caption]

كذلك يوجد فيها قبر عبد الله بن الزبير وأمه أسماء بنت أبي بكر، قبر الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، قبور كبار الصحابة والتابعين والعلماء والصالحين مثل: "ابن حجر الهيتمي وعلاء الدين الشيرازي". وقد شهدت المقبرة العديد من التحديثات على مر العصور.

وهي بين أكثر المقاصد روحانياً في مكة المكرمة، وتقع أعلى سفح جبل الحجون الممتد من الطرف الجنوبي الغربي إلى شمال مكة المكرمة. وتعرف بهذا الاسم لوقوعها أعلى مكة.

مدائن صالح

ومن بين أفضل الأماكن السياحية الروحانية والأثرية التي تجذب الكثير حول العالم مدائن صالح. فهي إحدى مدن الأنباط التي تأتي في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد عاصمتهم مدينة البتراء في الأردن.

وتقع مدائن صالح في محافظة العلا بالمدينة المنورة. كما جاءت على قائمة اليونسكو الخاصة بمواقع التراث العالمي كأول معلم سعودي ينضم إلى تلك القائمة.

وتجذب مدائن صالح الجميع فهي ليست مقصدًا للمسلمين فقط. كما تضم عددًا من المعالم التي ساهمت في زيادة الجذب السياحي أهمها قصر الصانع. وهو بمثابة مقدمة للقبور البيزنطية بطرازها الخاص والنقوش المميزة أعلى الباب.

[caption id="attachment_225750" align="alignnone" width="800"] مدائن صالح[/caption]

أما من الداخل فيحتوي القبر على فتحات خصصت لوضع الجثث مع نقوش خاصة بحضارة الأنباط. وهناك كذلك معالم أثرية أخرى مثل قصر البنت وجبل إثلب والقصر الفريد. وبذلك فإن مدائن صالح تعد من أشهر معالم السياحة في المدينة المنورة ذات الطابع الأثري.

معرض عمارة الحرمين الشريفين

ومن الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها معرض عمارة الحرمين الشريفين والذي يقع في حي أم الجود ملاصقاً لمصنع كسوة الكعبة المشرفة.

وأُنشئ المعرض في عام 1998م على مساحة 1200م2، ليصبح أحد أهم الصروح الثقافية الإسلامية في العالم كله. كما يقدم لرواده جملة من المقتنيات والقطع الفنية المعمارية والمعدنية ذات النقوش التي تحكي تاريخ العمارة في بلاد الحرمين الشريفين بدايةً من العصر الأموي.

ويتم عرض نماذج تاريخية لكسوة الكعبة وأجزاء من الأبواب والأعمدة يعود بعضها إلى القرن الأول الهجري. كما أن فيه قاعة للمخطوطات تضم نسخة من المصحف العثماني تعود لأكثر من 1400 عام؛ حيث كتبت في عهد الخليفة عثمان بن عفان.

وتتكفل الإدارة بنقل الزوار من ساحات المسجد الحرام إليه ذهاباً وإياباً. كما أنها تسعدهم بهدايا من المصحف وعبوات لماء زمزم.

متحف مكة

من أهم وجهات السياحة في مكة، بدأ العمل عليه في العام 1946م بأوامر من الملك عبد العزيز آل سعود.

وقد افتتح أولاً، كمدرسة في عام 1952م، ثم خصصته هيئة الآثار لخدمة التراث المكي والحجاز. وبناية المتحف تشبه القصر الملكي بمساحة 3425 م2 مقسمة إلى ثلاثة مناطق هي الساحة الأمامية والمبنى الرئيسي وملحق خلفي.

كما يضم متحف مكة عدة قاعات تعرض للجمهور القطع الأثرية من مكة المكرمة ومن السعودية كاملة. ومنها قطعًا تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وصولاً إلى العصر الحديث، وفيه صالات للتاريخ الجيولوجي والطبيعي لمكة المكرمة، وأخرى لحفظ السيرة النبوية المطهرة، إلى جانب القاعات التي تعرض تاريخ تطور الكتابة وتاريخ العملات وتاريخ الحج وتاريخ عمارة المسجد الحرام وتاريخ الدولة السعودية. هذا فضلاً عن روائع الفن الإسلامي، إلى جانب قاعة للمحاضرات ومكتبة.

متحف دار المدينة

يعد متحف دار المدينة أحد أبرز معالم السياحة في المدينة المنورة. ويستقطب عددًا ليس بالقليل من الزوار في كل عام وذلك منذ افتتاحه عام 2011.

ويختص المتحف بتقديم معالم الحضارة الإسلامية والتراث الإسلامي والعمراني للمدينة المنورة. ويتعرف زواره على الفترات التاريخية الزمنية التي مرت بها المدينة المنورة، بداية من عهد الرسول وحجرته الشريفة ومراحل التطور التي مرت بها حتى يومنا هذا، كذلك منازل الصحابة وكيف تطورت. هذا بالإضافة إلى مقتنيات عديدة تخص تاريخ المدينة المنورة. ويستقبل المتحف الزوار من مختلف الجنسيات والأعمار والفئات من الطلاب والعائلات.

محطة قطار الحجاز

أخيرأً، تجذب محطة قطار الحجاز الكثير من عشاق السياحة التاريخية، فهي واحدة من أهم المزارات السياحية في المدينة المنورة.

ويعود تاريخها إلى عام 1900؛ إذ تم تأسيسها على يد السلطان التركي عبد الحميد الثاني؛ لتسهيل السفر إلى الحج والعمرة حيث ربطت بين المدينة المنورة وبلاد الشام مروراً بالمملكة الأردنية وتبوك ثم الحجاز.

وقد ساهمت في اختصار الكثير من وقت السفر من وإلى المدينة المنورة. وظل العمل بها حتى قيام الحرب العالمية الأولى لتتوقف نهائيًا عن العمل في عام 1921.

وأصبحت المحطة الآن بمثابة متحف لعرض تاريخ المدينة المنورة وتاريخ المحطة. وتتواجد على بعد كيلو متر غربًا من المسجد النبوي الشريف تحديدًا بجانب مسجد العنبرية.

كما تتمتع بطراز معماري مميز يجمع بين المعمار التركي والعربي، وبنيت بطول 700 متر وعرض 150 متر وتضم عددًا من المباني. وتعد من أهم معالم السياحة في المدينة المنورة ذات الطابع التاريخي.

اقرأ أيضًا: وجهات سياحية للتسوق لتجربة لا تنسى