أبرز تصريحات وزير التعليم في المؤتمر الحكومي.. تقدم المملكة في 16 مؤشرًا ورسائل مهمة للطالب والمعلم

تصدرت تصريحات يوسف بن عبدالله البنيان، وزير التعليم السعودي، خلال مؤتمر التواصل الحكومي، مواقع التواصل الاجتماعي؛ إذ سلط الضوء على عدد من الموضوعات الخاصة بالتعليم وتطوره.

في هذا الصدد، تستعرض لكم مجلة «الجوهرة» أبرز تصريحات وزير التعليم السعودي، خلال لقائه في المؤتمر الحكومي، الذي تم بثه عبر موقع التواصل الاجتماعي على «إكس».

تصريحات وزير التعليم

وأكد البنيان، أن التعليم السعودي تمكن من تسجيل نتائج متقدمة في عدد من المؤشرات الدولية.

وأوضح أنه جاء ذلك نتيجة للدعم المتواصل الذي يحظى به القطاع من حكومة خادم الحرمين الشريفين.

وتابع الوزير، أن التعليم السعودي تقدم في 16 مؤشرًا من مؤشرات التنافسية الدولية في قطاع التعليم. وذلك وفقًا للكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2022.

كما لفت إلى ارتفاع نتيجة المملكة في دراسة التقدم الدولي، فيما يخص القراءة لعام 2021.

كما أفاد، يوسف بن عبدالله البنيان، بأن الوزارة تعمل على تكثيف الأنشطة داخل الفصل. وذلك من أجل تحفيز الطلبة للذهاب إلى المدرسة وهم متشوقون إليها.

خطة تحولية لوزارة التعليم

وتابع الوزير، أثناء مؤتمره الصحفي، بأن سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عندما يتم النقاش في تولي ملف التعليم يؤكد بأن الرؤية منهم ولهم.

وأشار إلى أنه لهذا السبب ينبغي أن يكون هناك خطة تحولية لوزارة التعليم بحيث تضمن أن يكون التعليم متميزًا ومنافسًا عالميًا.

وقال: «إننا نريد أن تتحول المناهج من مناهج معرفية إلى مهاراتية وقيمية»، على أن ذلك سيساعد على تعزيز رغبة الطالب والطالبة في الذهاب إلى المدرسة.

وأضاف، أن ذلك يكون مع تحسين البيئة التعليمية وبتحسين كفاءة الإنفاق والجودة العالية؛ لتكون المدرسة جاذبة للطالب والطالبة.

وبين، أن الوزارة عملت على تحسين السياسات والأنظمة واللوائح التي تقوم على تحسين الأمن والسلامة في المدارس.

وتابع الوزير، أن سلامة الأبناء من الطلاب من الأمور المهمة للوزارة الحريصة عليها وتناقشه قيادتها بشكل دوري.

كما شدد على أن فصل الأعمال التشغيلية تسند إلى جهات مختصة في إدارة الأمن والسلامة لديها الممكنات اللازمة لذلك.

وأضاف الوزير خلال المؤتمر، أن ذلك واجب علينا للعمل على حماية أبنائنا في الفصول وخلاء تنقلاتهم إلى المدارس.

كما حرص يوسف بن عبدالله البنيان، على أن يوجه ثلاثة رسائل مهمة للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.

وقال: «أقول للطلبة، إن رؤية سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، هي منكم وإليكم وأنتم مستقبلها».

رسالة للمعلمين وأولياء الأمور

وعن رسالته المعلمين والمعلمات؛ فقال الوزير: «أنتم أساس العلمية التعليمية». كما استكمل برسالة لأولياء الأمور قائلًا: «إن أبنائي وأبناؤكم هم أبناء وزارة التعليم. وأتمنى أن يكون لكم دور فاعل في تحقيق طموحاتكم لهم».

وأوضح وزير التعليم، أن المعلم والمعلمة سوف يشاركان في تطوير نظام حركة النقل الخارجي. كما بيّن، أن ذلك الأمر يأخذ جانب اهتمام من قبل قيادات وزارة التعليم؛ إذ يهمنا الاستقرار الوظيفي والأسري للمعلمين.

وقال: «أطمئن الجميع بأن الموضوع تحت الدراسة، وقد حرصنا العام الدراسي الماضي على إعلان إجراءات النقل الخارجي مبكرا قبل نهاية العام الدراسي».

كما كشف البنيان أن هذا يمنح المعلمين والمعلمات الوقت الكافي لترتيب أمورهم.

آخر مستجدات التعليم

وبين وزير التعليم يوسف البنيان، أن الرخصة المهنية مهمة للغاية لأي عمل مهني.

وأفاد الوزير: "نحن الآن نعمل مع هيئة تقويم التعليم والتدريب على دراسة ما تم إنجازه فيما يخص الرخصة المهنية بالإضافة إلى معرفة مجالات التطوير، ويوجد عمل مشترك وفريق مشترك في ذلك".

كما تابع البنيان، أنه من ضمن تلك الدارسات التأثير الحالي والمستقبلي على المعلم بمشيئة الله.

وأكد أثناء المؤتمر الصحفي الخاص باستعراض آخر مستجدات التعليم، أن ذلك يأتي من ضمن اهتمامات وزارة التعليم وهيئة التقويم.

التحول الرقمي ومستقبل التعليم في المملكة

كما كشف أن التحول الرقمي جزءًا لا يتجزأ من مستقبل التعليم في المملكة.

وأوضح أنه في الوقت الحالي تتم دراسة التحول الاستراتيجي. وقال: "نسعى إلى معرفة الاحتياجات المستقبلية، التي من بينها الدراسة المدمجة بين التعليم الحضوري والمدمج".

وتابع، وهناك أكثر من 52 ألف مبتعث ومبتعثة في الجامعات العالمية؛ إذ تم إضافة عدة تخصصات نوعية التي تخدم رؤية المملكة 2030.

وأضاف الوزير، أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، فيما يخص التعليم كانت واضحة.

وأكمل، فالتوجيهات شملت أن نركز على المعلم والمنهج والعملية التعليمية ومستمرون في ذلك بشكل ينعكس على التعليم والطالب وصولا للجامعة والتهيئة لسوق العمل.

وأشاد وزير التعليم، ببرنامج تنمية القدرات البشرية بما يحمله من مضامين تنموية تخدم التعليم في المملكة. وذلك تأكيدًا لضمان حق الطلاب في رحلة التعليم.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تطوير المناهج الدراسية بما يتماشى مع التوجهات الوطنية، التي من أبرزها مقررات في علوم الفضاء والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي.

وكشف وزير التعليم يوسف البنيان، أن الوزارة تعمل على تطوير وتمكين المعلمين والمعلمات، عن طريق تعزيز دور «المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي».

وأضاف، أن تعزيز دور المعهد الوطني للتطوير المهني التعليمي، يشمل منحه المزيد من الدعم حتى يكون شيء أساسي لبرامج تطوير المعلم وفقًا لأحدث التوجهات العالمية.

وقال وزير التعليم: « مستمرون في العمليات التطويرية لركائز التعليم، حيث تعمل على تعزيز دور المعلمين والمعلمات في خلق برامج تطويرية».

وأخيرًا دعا البنيان، الجميع إلى التفاعل مع يوم المعلم، بالإضافة لجعله تقليدا سنويًا بحيث يذكرنًا بفضل المعلم والمعلمة ومكانتهم.

اقرأ أيضًا: «نيوم» تعلن خطّتها لإنشاء قطاع التعليم والأبحاث والابتكار