نصائح للحفاظ على صحة الكبد من التليف والأورام

الكبد من أهم الأعضاء الحيوية في الجسم، كما أنه يتعرض للتليف والأمراض بسهولة؛ لتأثره السريع بنمط الحياة والأطعمة.

الحفاظ على صحة الكبد 

ويجب أن تولي أهمية أكثر قليلاً لهذا العضو الحيوي؛ للحفاظ عليه من التليف وتجنب إصابته بالأمراض؛ إذ تعد أمراض الكبد من أخطر الأمراض وأصعبها من حيث العلاج.

ويتولى الكبد العديد من الوظائف الأساسية داخل الجسم، منها إنتاج البروتينات والكولسترول والعصارة الصفراء والأنسولين، بالإضافة إلى تخليص الجسم من السموم المتراكمة.

الحفاظ على صحة الكبد

أطعمة مفيدة للكبد

وتعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة من الأكلات الصديقة له وتساعدك في الحفاظ على صحة الكبد؛ إذ تزيد من قدرته على إتمام الوظائف الحيوية وتقلل خطر الإصابة بـ«تليف الكبد» وموت خلاياه.

وتتمثل الأطعمة المفيدة للكبد في التالي:

1- القهوة
تعد من أفضل المشروبات التي تعزز من صحة الكبد وتقليل خطر الإصابة بالتليف والإلتهابات؛ إذ تحفزه على إنتاج مادة الجلوتاثيون.

وتحتوي القهوة على مضادات أكسدة عالية؛ ما يقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب المزمنة وفرص الإصابة بالكبد الدهني غير الكحولي.

2- الشاي الأخضر
يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تُحسن من مستويات إنزيمات الكبد الطبيعية، كما تقلل من تراكم الدهون على الخلايا.
3- الجريب فروت
يتميز باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد من الالتهابات وأمراض الكبد المزمنة.
4- التوت البري
يحتوي على مادة أنثوسيانين؛ وهي من مضادات الأكسدة القوية، التي تحافظ على صحة القلب وتحميه من التليف، كما تقي من نمو الخلايا السرطانية.
5- العنب
يُعد العنب، خاصة الأحمر، من أفضل الفواكة الصحية للكبد؛ لاحتوائه على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية المفيدة لصحة الكبد.
6- عصير البنجر
البنجر هو صديق الكبد؛ إذ يحتوي على نترات ومضادات أكسدة مفيدة لصحة الكبد والقلب، بالإضافة إلى مساعدته في زيادة إنزيمات إزالة السموم الطبيعية.
7- الخضروات الورقية
تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة، التي تزيد من إنزيمات إزالة السموم وحماية الكبد من الأمراض المزمنة.
8- المكسرات
الدهون والقيم الغذائية والفيتامنيات التي تحتوي عليها المكسرات، تساعد بشكل كبير في تحسين إنزيمات الكبد وحمايته من التليف.
9- الأسماك الدهنية
تتميز الأسماك الدهنية باحتوائها على أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تعد من الدهون الصحية المساعدة في تقليل الالتهابات.

وتساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على منع تسريب الدهون في الخلايا والحفاظ على مستويات الأنزيم الطبيعية.

10- زيت الزيتون
يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت الصحية؛ لفوائده المتعددة ودهونه الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والتمثيل الغذائي.

أطعمة مضرة للكبد

وتوجد أطعمة ومشروبات مفيدة لصحة الكبد وتحافظ عليه، وهناك أيضًا أطعمة ومكونات تضر بصحته وتتسبب في كونه عرضة للأمراض. 1- الزبدة 2- السمن 3- القشطة 4- اللحم الضاني 5- الجمبري 6- البط 7- الحمام 8- زيت عباد الشمس 9- السكريات والحلويات الشرقية.

اقرأ أيضًا: أطعمة يجب تجنبها لمرضى التهاب الكبد.. أبرزها “المعلبة”