استشاراتالبيت

لأسباب صحية.. أطعمة تجنبي غسلها قبل تناولها

غسل الخضروات والفاكهة ومختلف الأطعمة قبل تناولها شيء أساسي؛ للتخلص من الطبقة الملوثة والأتربة والبكتيريا المتراكمة عليها، ولكن يوجد أطعمة لا يجب غسلها قبل الطهي؛ لأسباب صحية.

وتستثنى هذه الأطعمة من معايير النظافة المتعارف عليها، والتي تؤكد على ضرورة غسل مختلف الأطعمة قبل الطهي؛ للتخلص من البكتيريا والحد من التلوث الغذائي.

ومن المستحسن تجنب غسل بعض المنتجات الغذائية الأساسية لأسباب صحية أو حتى لا تفقد نكهتها، منها:

1- البيض

من الأفضل حفظ البيض في الثلاجة دون غسله، وأحيانًا يتم حفظه ملطخًا بفضلات الدجاج، وبالرغم من مخالفة هذه الخطوة لمعايير النظافة إلا أنها أفضل طريقة للتأكد من أنه آمن للاستهلاك ولا يفقد قيمته الغذائية.

وتتمثل مخاطر تنظيف البيض قبل طهيه بفترة في تدمير قشرة البيض الرقيقة التي تعزل محتوى البيضة عن الملوثات والقشرة الخارجية، وبالتالي منع اختلاط محتواها بهذه الجراثيم والحماية من التسمم؛ إذ يتسبب طهي البيض بشكل خاطيء في عدوى “السالمونيلا”.

وهناك عدة تدابير يجب مراعاتها عند طهي البيض دون غسله؛ لتجنب تعرضه للجراثيم الموجودة على القشرة الخارجية، منها: ألا تلامس قشرة البيضة الجزء الداخلي من محتوى البيضة عند كسرها، عدم استخدام القشرة لفصل بياض البيض عن الصفار، وتجنب كسر البيضة على حافة الإناء نفسه الذي سيتم الطبخ به”.

2- الدجاج

تتخذ بعض ربات البيوت تدابير صارمة في غسل الدجاج قبل الطهي؛ للتخلص من البكتيريا وضمان نظافته، ولكن حذرت منظمة المستهلك من هذه الخطوة؛ لتقليل خطر التسمم الغذائي الذي قد ينتج عنها.

ويوجد عدة نصائح يمكن اتباعها عند طهي الدجاج، منها: “طهيه بشكل جيد وتجنب استخدامه شبه نيء، وحفظه في درجة حرارة أقل من 4 درجات مئوية للتأكد من خلوه من البكتيريا”.

3- شرائح لحم العجل

غسل لحم العجل قبل الطهي يجعله يفقد جزء كبير من نكهته المميزة وبعض الخصائص الغذائية التي تميزه عن غيره، وحتى يتم الحد من مخاطر العدوى المحتملة بسبب البكتيريا، يجب طهي اللحم بشكل جيد وتجنب تناوله نيء.

4- الفطر

يُعرف الفطر بطبيعته الإسفنجية وقدرته على امتصاص كمية كبيرة من المياه؛ لذا تفقده عملية الغسل المباشر تحت المياه نكهته وقوامه الهش؛ إذ تتمثل عملية تنظيف الفطر من الأوساخ والحفاظ على خصائصه الغذائية في مسحه بقطعة قماش مبللة أو فركها بفرشاة ناعمة ونظيفة.

5- الخضروات المحفوظة في أكياس

تباع حاليًا معظم الخضروات معبأة في أكياس، ومن المفضل استهلاك هذه الخضروات دون غسلها، فهي تخضع لعمليات تنظيف وتعقيم خاصة تُعالج خلالها بالمطهرات؛ لذا يجب تجنب غسلها قبل الاستخدام حتى لا يتم إضافة المزيد من الماء بها.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى