ثقافة وفنونثقافة

في أول مشاركة سعودية.. «فيلم حد الطار» يحصد أكثر من جائزة في مهرجان القاهرة

في أول مشاركة سعودية رسمية، حصد «فيلم حد الطار» خلال فعاليات الدورة الـ42 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، على أكثر من جائزة.

فيلم حد الطار

وفاز الفيلم السعودي «حد الطار»، بجائزتين في حفل ختام فعاليات الدورة الـ 42 لمهرجان القاهرة.

ونال «حد الطار» جائزة لجنة التحكيم الخاصة «صلاح أبو سيف» وتسلمها المخرج عبدالعزيز الشلاحي، كما حصل الفنان السعودي فيصل الدوخي؛ على جائزة أفضل ممثل عن الفيلم نفسه.

وكشفت لجنة التحكيم عن حيرتها في المفاضلة بين بطل الفيلم وبطلته، لذلك كانت تريد منح الجائزة مناصفة، ولكن لائحة المهرجان تنص على منحها لفنان واحد؛ حيث استقرت اللجنة بالإجماع على منحها للمثل فيصل الدوخي، إلا أن من تسلمها بطلة الفيلم، معتبرة جائزة الدوخي هي جائزة لها.

يشار إلى أن الفيلم، افتتح عروض مسابقة آفاق السينما العربية، في المهرجان وكان في المسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، ليصبح أول فيلم سعودي يشارك في المسابقات الرسمية للمهرجان الدولي، وعرض لأول مرة عالميًا، وهو من إخراج عبد العزيز الشلاحى.

«فيلم حد الطار» في أول مشاركة سعودية رسمية في مهرجان القاهرة يحصد أكثر من جائزة

وتدور أحداث الفيلم حول حي شعبي تملأه التناقضات الاجتماعية والتضحيات الإنسانية، وخلاله يقع «دايل» ابن منفذ أحكام الإعدام «السياف» في غرام «شامة» وهي ابنة مغنية الأفراح «الطقاقة»، وأحداثه تعود لنهاية عقد التسعينيات وفى مدينة تشبه المملكة الغامضة.

ونجد في الفيلم، مفارقة اجتماعية، وهي بيع الفرح وشراء الموت، حتى يصبح السؤال «أيهما يمكن أن يتخلى عن أحلامه في مقابل أن يصبح عالمهما مكانًا أفضل؟».

وشهد حفل ختام  فعاليات مهرجان القاهرة، أيضًا منح المخرجة السعودية سارة مسفر، شهادة تقدير عن فيلم «من يحرقن الليل»، والتي أهدت  التكريم إلى والدتها.

اقرأ أيضًا: مبادرة «عشان أحب السعودية».. لوحات جدارية تُزين 5 مدن

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق