اجتماعيات

صور| لحظات لا تُنسى.. تأدية مناسك العمرة 2020 بعد توقف 8 أشهر

وصل أول فوج من المعتمرين «المرحلة الأولى» لتأدية «مناسك العمرة 2020» بعد توقف دام 8 أشهر؛ بسبب جائحة فيروس كورونا، وذلك وسط العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية التي حرصت المملكة على اتباعها.

وبدأ الفوج الأول في الاستعداد لأداء المناسك منتصف مساء أمس، بعد إكمال إجراءات حجزهم من خلال تطبيق «اعتمرنا» الذي أطلقته وزارة الحج والعمرة للراغبين في أداء العمرة ضمن المرحلة الأولى.

Image

مناسك العمرة 2020

وأدى معتمرون المرحلة الأولى مناسك العمرة في أجواء إيمانية وروحانية خاصة، معبرين عن سعادتهم البالغة بعودة العمرة من جديد بعد هذه الأشهر الطويلة.

اقرأ أيضًا: مع عودة العمرة.. «السديس» يخصص صحن الكعبة للطواف

ويأتي انطلاق موسم العمرة وفق مجموعة من الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات التي نفذتها المملكة؛ لضمان سلامة المعتمرين وأداء المناسك بكل سهولة ويسر.

Image

وفتحت وزارة الحج والعمرة التسجيل أمام الراغبين لأداء مناسك العمرة عبر تطبيق «اعتمرنا» الأسبوع الماضي، ليحصل المقيمون على النصيب الأكبر من عدد التصاريح بواقع 65.128 تصريحًا فيما حصل المواطنون على 42.873 تصريحًا.

الخطة التنفيذية

وتتمثل الخطة التنفيذية التي تتبعها الجهات المختصة لموسم العمرة في مرحلته الأولى، في أن يتم الطواف على مسارين فقط بمعدل شخص كل 15 دقيقة للسبعة أشواط، وبمعدل 400 طائف في الساعة للأشواط السبعة، و6000 طائف في ال15 ساعة المخصصة للطواف على مدار اليوم.

كما يمكن زيادة مسار ثالث بمعدل 150 شخصًا لكل 15 دقيقة للأشواط السبعة، أما عن دخول المعتمرين إلى المسجد الحرام فيتم عن طريق بابي «أجياد والملك فهد».

Image

وتتسع كل منطقة داخل توسعة الملك فهد إلى 100 معتمر، والتجمع بصحن المطاف بمعدل 100 شخص لكل فوج على مسارين، على أن يتم توجيه المعتمرين إلى المخارج المحددة للعودة لنقطة البداية بعد الانتهاء من العمرة.

كما تم تخصيص خمس نقاط تجمع للذين أكملوا حجزهم لأداء العمرة عبر تطبيق «اعتمرنا» للوصول إلى المسجد الحرام، وهي: «كدي، الششة، أجياد، الغزة، والشبيكة» حتى تقلهم منها حافلات مجهزة بأحدث وسائل الراحة.

اقرأ أيضًا: «الحج» توضح: حالة يتم فيها إلغاء تصريح العمرة مباشرة 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق