كيف تحمي نفسك من الدهون الثلاثية في خطوات

الدهون الثلاثية

 السمنة المفرطة  احد وأخطر أمراض العصر وهى من أكثر المشكلات الصحية شيوعًا في عصرنا الحالي، وتشير الإحصائيات إلى ازدياد معدلاتها بشكل ملحوظ في مختلف أنحاء العالم. وترتبط السمنة المفرطة بالعديد من المخاطر الصحية، بما في ذلك أمراض القلب، ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان.

وبحسب موقع “WebmD” لا تقتصر مخاطر السمنة المفرطة على تلك الأمراض فقط، بل تُشكل أيضًا عاملًا رئيسيًا في ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية في الدم. ولكن ما هى الدهون الثلاثة أولاً.

الدهون الثلاثيةالدهون الثلاثية

الدهون الثلاثية؟

 هي نوع من الدهون المتواجدة في الدم، وهي مصدر مهم للطاقة للجسم ،وبحسب بيان جمعية القلب الأمريكية،فأن مستويات الدهون الثلاثية الطبيعية  في الجسم تكون أقل من 150 ملليجرامًا لكل ديسيلتر.

وإذا ارتفعت مستويات الدهون الثلاثية عن 200 ملليجرامًا لكل ديسيلتر، فهذا يعتبر ارتفاعًا شديدًا، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بشكلٍ كبير.

كيف تساهم السمنة المفرطة في ارتفاع الدهون الثلاثية؟

تُؤدي السمنة المفرطة إلى زيادة إفراز الجسم للدهون الثلاثية في الدم، مما يشكل عبئًا على الكبد في عملية التمثيل الغذائي.

كما تؤدي مقاومة الأنسولين، وهي حالة شائعة لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، إلى تراكم الدهون الثلاثية في الدم.

ويمكن أن تساهم العديد من العوامل في ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، بما في ذلك:

الجينات حيث  تلعب الجينات دورًا هامًا في تحديد مستويات الدهون الثلاثية. وكذلك بعض الأدوية، مثل مدرات البول، يمكن أن ترفع مستويات الدهون الثلاثية. بالأضافة إلى نمط الحياة الذي يتضمن  قلة النشاط البدني، واتباع نظام غذائي غير صحي، والإفراط في شرب الكحول.

الدهون الثلاثيةالدهون الثلاثية

نصائح لخفض الدهون الثلاثية بشكل طبيعي

يُمكن خفض مستويات الدهون الثلاثية بشكلٍ طبيعي من خلال اتباع نمط حياة صحي، يتضمن

تقليل السعرات الحرارية ،وذلك يساعد على فقدان الوزن، حتى لو كان بكمية قليلة، وبالتالى  خفض مستويات الدهون الثلاثية بشكلٍ ملحوظ.

ممارسة الرياضة بانتظام، فهي تُساعد على زيادة الكوليسترول “الجيد” (HDL) وحرق السعرات الحرارية، مما يساهم في خفض الدهون الثلاثية.

اتباع نظام غذائي صحيا،حيث ينصح الأطباءبتناول نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، مع تقليل تناول الدهون المشبعة،والسكريات المضافة.

تناول الأسماك الدهنية ،حيث تعد الأسماك الدهنية، مثل السلمون والسردين والماكريل، غنية بأحماض دهنية أوميغا 3، التي تُساعد على خفض الدهون الثلاثية.

تناول فول الصويا وعلى الرغم من الملاحظات الكثيرة على نبات فول الصويا، إلا أنه يعد غنيًا بالفلافونويد، وهي مركبات نباتية تُساعد على خفض الدهون الثلاثية.

عندما نحفز فقدان الوزن من خلال النشاط البدني والنظام الغذائي، فإن ذلك سيأتي من الجسم بالكامل”.وبالتالي نستطيع تخفيض الدهون الثلاثية.

استشارة الطبيب،من المهم استشارة الطبيب بانتظام لمتابعة مستويات الدهون الثلاثية، خاصةً إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة أو أي من عوامل الخطر الأخرى لارتفاع الدهون الثلاثية.

قد يصف الطبيب أدوية لخفض الدهون الثلاثية بالإضافة إلى التغييرات في نمط الحياة.

اقرأ أيضًا:بعد إصابة روجينا بضربة الشمس.. نصائح ذهبية لحماية بشرتك

الرابط المختصر :