أكلات "سيئة السمعة".. خبراء يكشفون أشهر شائعات الطعام وكيفية تناولها الصحي

عادةً ما تأتي النصائح بالحفاظ على تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة ذات السمعة السيئة لاعتقاد ضررها على الصحة، مثل: "البطاطس، والبيتزا، والقهوة"، بالمقابل لا يمكننا الاعتماد على هذه السمعة بشكل كامل، وفقًا لخبراء التغذية.

وينصح أخصائيو وخبراء التغذية والأطباء بتناول جميع أنواع الأطعمة بشكل معتدل وبطرق تحضير صحية للاستفادة القصوى منها.

أضرار تناول الأطعمة المالحةأضرار تناول الأطعمة المالحة

كيفية تناول الأطعمة بطريقة صحيحة

تشير طبيبة التغذية "أميرة المهدي" في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة"، أن الفكرة دائمًا في طريقة طهي الطعام وتناوله، وليست في نوعية الطعام نفسه، فجميع الأطعمة مفيدة ولها فوائد صحية عديدة، وعلى سبيل المثال البطاطس، فقد تكون اكتسبت سمعة سيئة بسبب طرق التحضير غير الصحية مثل: "القلي وإضافة الدهون". ومع ذلك، البطاطس المسلوقة والمخبوزة والمهروسة تظل خيارات صحية جدًا إذا تم تحضيرها بشكل صحيح.

أما بالنسبة للبيض، فقد كان يعتقد سابقًا أنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب احتوائه على كميات عالية من الكوليسترول. ومع ذلك، الأبحاث الحديثة تظهر أن تناول البيض بشكل معتدل ليس له تأثير كبير على مستويات الكوليسترول في الدم.

ووفق تقرير الشبكة الأمريكية فإن هناك مجموعة من الأبحاث والدراسات أثبتت أن للفواكه والخضروات المجمدة، تحتفظ بمحتوى غذائي أعلى من نظيراتها الطازجة في كثير من الأحيان، ويمكن أن تكون بديلًا جيدًا خاصة عندما لا يكون هناك توافر للخضروات والفواكه الطازجة.

قهوةقهوة

أما بالنسبة للقهوة، فأضافت الدكتورة أميرة أن التعامل معها من هذا المنظور جاء نظرًا لاحتوائها على الكافيين الذي يمكن أن يسبب الإدمان والتوتر. ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن شرب القهوة بشكل معتدل يمكن أن يكون له فوائد صحية، مثل تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان وفشل القلب. 

اقرأ أيضًا: انتبه خطر خفي يهدد صحتك أثناء النوم.. استشاري مخ وأعصاب يكشف (خاص) 

خبراء يكشفون أشهر شائعات الطعام وكيفية تناولها الصحي
قهوة