ما تأثير جراحة البدانة على مرضى السكري؟.. دراسة تكشف مفاجأة

أظهري دراسة جديدة، أن جراحات علاج البدانة قد تكون أداة فعالة في مكافحة السمنة والسكري، موضحة أن هذه الجراحات تساعد في فقدان الوزن بشكل كبير، وتحسن مستويات السكر في الدم، كما تقلل من خطر الإصابة بمضاعفات السكري.

وأظهرت الدراسة، أن جراحات علاج البدانة، قد تساعد في بعض الحالات على علاج مرض السكري من النوع الثاني بشكل تام.

أمل جديد لمرضى السكري

وتعد هذه الدراسة، خبرا سارا للأشخاص الذين يعانون من هاتين الحالتين المرضيتين، حيث تقدم لهم أملا جديدا في تحسين صحتهم.

وتحمل الدراسة اسم "تحالف التجارب العشوائية للأدوية مقابل جراحات التمثيل الغذائي في علاج مرض السكري من النوع الثاني" (ARMMS- T2D). 

وبحثت الدراسة بشكل خاص، الآثار المديدة على التحكم بالسكري، نتيجة لجراحات إنقاص الوزن، وشملت النتائج، التي تم جمعها من مرضى في كليفلاند كلينك، وثلاثة مراكز طبية أخرى في الولايات المتحدة، والذين تمت دراستهم على فترة امتدت لـ12 عاما.

وتشير النتائج، إلى أن جراحات السمنة تحسن من مستويات الجلوكوز، واستخدام الأنسولين بشكل أفضل من الأدوية، أو تغييرات نمط الحياة.

بعض النتائج الرئيسية للدراسة

  • سجلت مجموعة جراحات السمنة، نتائج أفضل في تحاليل الهيموجلوبين السكري A1C مقارنة بمجموعة المرضى، الذين تناولوا الأدوية أو أجروا تغييرات في نمط حياتهم.
  • كان استخدام الأنسولين أقل بشكل ملحوظ في مجموعة جراحات السمنة.
  • كان عدد المرضى، الذين سجلوا تراجعا ملموسا في حدة مرض السكري، أكبر بعد جراحات السمنة.
  • سجلت مجموعة جراحات السمنة مستويات كوليسترول صحية أكثر.
  • أصبح مرضى ارتفاع ضغط الدم في مجموعة جراحات السمنة بحاجة إلى تناول أدوية أقل لضبط ضغط الدم.

وأوضح الدكتور علي أمينيان، مدير معهد السمنة والتمثيل الغذائي لدى كليفلاند كلينك، الذي شارك في هذه الدراسة، أن جراحات السمنة قد تكون خيارا جيدا للمرضى الذين يعانون من السمنة والسكري، خاصة أولئك الذين لم يستجيبوا بشكل جيد للأدوية.

أهمية الدراسة في جراحة السمنة

وأضاف أمينيان: تعتبر دراسة (ARMMS- T2D) مهمة؛ نظرا لأن التجارب السريرية العشوائية، التي أجريت سابقا على جراحة السمنة كانت محدودة من حيث نطاقها ونوع الجراحات ومدة المتابعة. 

وأكدت النتائج، التي توصلنا إليها، نتائج العديد من هذه الدراسات الصغيرة، التي تمت سابقا، ما يدل على أن جراحات السمنة تسهم بتحقيق نتائج أفضل في السيطرة على مرض السكري مقارنة بالتدخلات الطبية الأخرى والتغييرات في نمط الحياة. 

كما وجدنا أن المرضى احتاجوا بعد جراحة السمنة إلى أدوية سكري أقل، وأن عدد المرضى، الذين شهدوا تراجعا ملموسا في حدة مرض السكري، كان أكبر من نظيره لدى مرضى المجموعة، التي استخدم أفرادها الأدوية والتغييرات في نمط الحياة.

اقرأ أيضا: أسباب الخمول في رمضان 2024.. نصائح مهمة للتخلص منه