أسباب الخمول في رمضان 2024.. نصائح مهمة للتخلص منه

يشعر العديد من الأفراد بقلة النشاط والخمول في رمضان 2024 خلال اليوم، مما يؤدي للشعور بالإزعاج وعدم التركيز في أداء المهام اليومية.

ومن جانبه كشف الدكتور عوض الشهراني، استشاري الغدد الصماء والسكري وأمراض الغدة الدرقية بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية،  أهم الأسباب التي تجعل الأفراد خلال شهر رمضان يشعرون بالخمول والنعاس.

أسباب الخمول في رمضان 2024

وأوضح الشهراني، أثناء لقاء له عبر «برنامج مساء العربية FM»، أهم أسباب الشعور بقلة النشاط والخمول في شهر رمضان بشكل خاص، بالإضافة إلى كيفية تجنب هذه الحالة.

وأشار إلى أن جسم الإنسان يكون في حاجة إلى القليل من السعرات الحرارية خلال اليوم، بالإضافة إلى أن السعرات الزائدة تسبب الشعور بالكسل، بشكل خاص في حالة عمليات الهضم غير جيدة.

وأضاف الشهراني، أنه ينبغي خلال شهر رمضان المبارك تجنب النشويات معقدة التركيب، والتي منها المكرونة، مع أهمية الحرص على ممارسة الرياضة بشكل خاص خلال أوقات الليل.

وأكد خلال حديثه، أهمية الحرص على اتباع نمط يومي صحي، مثل: "النوم الجيد والتغذية الجيدة".

 كما يجب تجنب ضغوطات الحياة، وضرورة الفحص الدوري للفرد من أجل معرفة إذا كان يعاني من أمراض مسببة للخمول.

يمكنكم الاستماع إلى حلقة اليوم من برنامج#مساء_العربيةFM مع فهد البرقان

نصائح للتخلص من الخمول في رمضان 2024

ينصح الأفراد التي تعاني من الكسل والخمول خلال شهر رمضان المبارك باتباع عدد من النصائح والإرشادات لمقاومة النعاس الذين يشعرون به خلال الشهر الكريم.

ممارسة تمارين التنفس العميق

من الأمور المهمة التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان ممارسة تمارين التنفس العميقة، فهي تساهم في رفع مستويات الأكسجين في الدم.

ذلك بدوره يسبب إبطاء معدل ضربات القلب، بالإضافة إلى التقليل من ضغط الدم، وكذلك العمل على تعزيز الدورة الدموية في الجسم.

وتساعد هذه الفوائد على تحسين مستويات الطاقة في الخلايا، بجانب زيادة الأداء العقلي،  الأمر الذي ينعكس بدوره على الشعور بالنشاط وزيادة الإنتاجية.

وتستطيع اتباع طريقة التنفس العميق عبر التنفس بواسطة البطن وليس الصدر، يجب يكون الشهيق من الأنف والزفير من الفم، ويمكن أيضًا ممارسة تمارين اليوجا وأنشطة الطاقة.

أسباب الخمول في رمضان (صورة تعبيرية)أسباب الخمول في رمضان (صورة تعبيرية)

الحصول على قيلولة

تعد القيلولة واحدة من الوسائل التي تساعد على التخلص من الخمول والكسل الذي يشعر به الفرد في رمضان المبارك.

كما أنها مفيدة حتى يحصل الجسم على الراحة قليلًا خاصة عند العودة من العمل، لهذا السبب يجب أخذ قيلولة خلال فترة العصر تقريبًا لمدة ساعة.

ومن الأفضل أخذ تلك القيلولة قبل ساعات من الليل، أي تكون خلال النهار وقبل الإفطار، وينصح بتجنب القيلولة بعد الإفطار فهي تسبب صعوبة في النوم.

اقرأ أيضًا: كيفية تحضير الجسم للصيام قبل رمضان.. 4 نصائح مهمة