رائدة الأعمال السعودية هند الثروه: الثقة بالنفس واستشارة أهل الخبرة من أهم معايير النجاح

هند الثروه، رائدة أعمال سعودية، بدأت رحلتها المهنية بإنشاء متجر متخصص في بيع مستلزمات الأطفال، مستفيدة من خبرتها كأم، لاحقًا اتخذت منعطفًا في مسيرتها لتصبح كاتبة وناشرة؛ إذ أصدرت كتاب "ألف باء السعودية" خلال "معرض الرياض الدولي للكتاب 2023". 

هذا الكتاب التعليمي يبرز جوانب من التراث والثقافة السعودية، اليوم، بحكم حبها وشغفها بالتصميم والأزياء والتراث منذ الطفولة، أطلقت هند علامتها التجارية الخاصة، مركزة على التصاميم التي تعبر عن التراث. 

مشاريع ريادية مختلفة 

في تصريحات صحفية مع هند الثروه، الرائدة في مجال الأعمال، شاركت  نظرتها الفريدة حول مفهوم الريادة وكيف تطبقه في جميع مشاريعها قائلة: أعتبر نفسي رائدة أعمال بكل ما تحمل الكلمة من معنى؛ فكل مشروع أقدم عليه يبدأ برحلة استكشاف لفكرة جديدة ومتميزة، تليها مرحلة الالتزام الكامل لتحويل هذه الفكرة إلى واقع ملموس ومشروع ربحي ناجح، هذه العملية تتطلب جهدًا دؤوبًا وتفانيًا في العمل، بما في ذلك جميع الأنشطة اللازمة لتحقيق النجاح.

مشروع سيدزمشروع سيدز

وتتابع هند حديثها، مؤكدة أهمية الثقافة والعادات الأصيلة في بناء هوية مجتمعية قوية وجذابة. وقالت: "الثقافة العريقة والعادات الراسخة لدينا تشكل الأساس الذي يميز مجتمعنا ويجعله محط أنظار الزائرين الباحثين عن الاختلاف، وأنا أؤمن بأن هذه الثقافة الغنية والعادات النبيلة تعد أصولاً قوية تمكننا من التميز في أي مشروع نقدم عليه، مانحة إيانا القدرة على ترك بصمة مؤثرة ودائمة".

من خلال هذه الكلمات، تبرز هند الثروه كمثال حي على الجمع بين الريادة والتراث في سعيها لإحداث تغيير إيجابي وترك إرث ملهم للأجيال القادمة.

بداية طريق هند الثروه

تقول: "بدأتُ أنا أول مشروع لي في استيراد بعض المنتجات التي كنت أشتريها لاستخدام شخصي، ثم أتتني رغبة في مشاركة هذه المنتجات مع أفراد عائلتي وأصدقائي؛ لذا، قررت أن أبدأ مشروعًا تجاريًا يرتكز على القطع التي أستوردها، بهدف توفيرها لهم وفتح فرصة للجميع للاستفادة منها، بالطبع، يكمن الهدف الآخر في إنشاء مشروع مربح يكون مفيداً لي وللجميع".

وتسكمل: خلال المراحل العمرية المختلفة لأبنائي، لاحظت أني أقوم بشراء العديد من احتياجاتهم من الخارج رغبة مني في الحصول على جودة ممتازة وتصاميم مميزة، لذلك أسست متجراً إلكترونياً لمستلزمات الأطفال. 

بعدها لاحظت أن الكثير من الأشياء التي أشتريها فيها بعض من معالم من بلدان كثيرة حول العالم، لكن لم أجد منتجات تظهر أي معلم يخص السعودية بأي شكل من الأشكال، وقررت أنني في يوم من الأيام سأقوم بصناعة أشياء مميزة تعبر عن وطننا وشعبنا وثقافتنا.

ماذا عن SEEDS؟

وبحسب تصريحاتها الصحفية، قالت عن مشروع سيدز: "عندما بدأت أفكر في اسم لـ العلامة التجارية، كان كل تركيزي على الأصول وعلى جذورنا التي نرجع لها، وقلت في نفسي إن أي جذر بدأ كبذرة ومن هنا أتيت باسم seeds / سيدز، وتعني البذور". 

تصاميم سيدزتصاميم سيدز

وتستكمل: "هي علامة تقدم منتجات لأسلوب حياة يجمع ما بين الروح العصرية والجودة العالية واللمسات التي تعكس التراث السعودي، أول مجموعة للعلامة تحمل اسم GEMS OF SAUDI، وكان أول منتج فيها بطانية خفيفة أو ما يعرف بـ throw blanket، تحمل خارطة المملكة وأبرز معالمها، ما يميز هذه القطعة أنها يمكن أن تستخدم في أي غرفة في المنزل ويمكن حملها خارج المنزل، وهي مناسبة جدًا كهدية تراثية تعرف الناس على معالم المملكة الجميلة، لا سيما وأنه يرفق معها كتيب باللغتين العربية والإنجليزية يشرح تفاصيل كل معلم والقيمة التي يمثلها".

ماذا عن الصعوبات التي تعيق نجاح المشروع؟

على الصعيد الشخصي عدم الثقة بالنفس والإيمان بالفكرة، وعلى الصعيد العملي عدم المعرفة بالسوق الذي يخطط الشخص لدخوله. 

ولكن من خلال تجربتي البسيطة أعتقد أن الثقة بالنفس، الصبر، معرفة السوق، استشارة أهل الخبرة، والمثابرة مهما كانت الصعوبات من أهم عوامل النجاح.

اقرأ أيضًا: الدكتورة خلود المانع.. كيف اقتنصت لقب سفيرة تمكين المرأة؟ (فيديو)