الدكتورة خلود المانع.. كيف اقتنصت لقب سفيرة تمكين المرأة؟ (فيديو)

تصدر اسم الدكتورة خلود المانع اهتمامات الصحف العربية والعالمية، عقب اختيارها سفيرة لتمكين المرأة عالمياً من قبل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

وتمتلك الدكتورة خلود المانع مسيرة حافلة بالإنجازات، ونجحت في تحقيق العديد من الألقاب وحصدت الجوائز تأكيداً على تفردها في مجالها، وذلك في ظل جهود القيادة الرشيدة لـ تمكين المرأة السعودية.

في هذا الصدد، تقدم لكِ «الجوهرة» أبرز اللمحات في مسيرة الدكتورة خلود المانع التي مهدت لها الطريق لتصبح سفيرة تمكين المرأة عالمياً.

من هي الدكتورة خلود المانع؟

الدكتورة خلود المانع هي واحدة من المؤثرات السعوديات في مجال التحولات الرقمية في نظام الذكاء الاصطناعي وريادة الأعمال.

واستطاعت "المانع"، أن تُحقق الكثير من الألقاب وتحتل مراتب متقدمة في قوائم مختلفة خاصة بالتقنية مما مهد لها الطريق لتصبح واحدة من بين أفضل مؤثرين في العالم.

حصلت خلود صالح المانع على الدكتوراه في علوم البيانات الإلكترونية، وشغلت منصب أستاذة أكاديمية وخبيرة في التغيرات والتحولات الرقمية في نظام الذكاء الاصطناعي لمنظومة الابتكار وريادة الأعمال.

ودرست الدكتورة خلود في جامعة لوفبورو، وهي من بين أفضل الجامعات البريطانية في علوم الحاسب الآلي.

كذلك هي عضو مؤسس في الجمعية السعودية للابتكار والبحوث الهندسية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

كما استغلت تفوقها في مجالها وأسست  KM Technology،  وهي شركة تعمل في تنفيذ مشاريع التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والواقع الافتراضي والواقع المعزز.

إنجازات خلود المانع

ونتيجة لتميزها في مجال التحول الرقمي، وهو من المجالات الحيوية التي تحظى باهتمام عالمي، نجحت خلود في تحقيق مجموعة إنجازات.

فتعد «المانع» أول شخصية سعودية يتم تعيينها في منصب سيناتور في المنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال (WBAF) التابع لمجموعة العشرين G20، إذ تم تعيينها كممثل للمملكة. 

وعلى جانب آخر، تربعت سفيرة السلام السعودية على قائمة أهم 32 شخصية عالمية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي خلال شهر مارس 2023، إذ جاءت في المركز الأول.

إنجازات الدكتورة خلود المانعإنجازات الدكتورة خلود المانع

وحينها  علقت «المانع» على هذا الإنجاز في حوار صحفي بقولها :« إنها حصلت على هذا المركز  بحضور الملك فيليب السادس، ملك أسبانيا، وذلك في ختام فعاليات الحدث الأكثر تأثيراً في العالم في صناعة ‫الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذي أقيم في برشلونة خلال الفترة ما بين 27 فبراير إلى 3 مارس 2023»

كذلك كشفت السفيرة خلود المانع أنه تم تصنيفها في المركز الأول ضمن أفضل قادة الفكر التقني في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والروبوتات وعلم البيانات على مستوى عالمي، وجاء ذلك أثناء فعاليات الحدث التكنولوجي العالمي CES في أمريكا خلال 2023.

كما تم تصنيف السفيرة السعودية ضمن قائمة أفضل 10 مؤثرين علي مستوي العالم.

وذلك في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات وتحليل علم البيانات، إذ احتلت المرتبة الرابعة من بين العشرة الأكثر تأثيرًا بالعالم في عام 2021.

جوائز حصلت عليها خلود المانع

ومن أبرز الجوائز التي تُوجت بها خلود المانع جائزة صناعة المحتوى الرقمي"، والتي حصلت عليها في مارس الماضي.

وكُرمت «المانع» حينها من قبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود آل سعود -أمير منطقة القصيم- .

الدكتورة خلود المانع تستلم جائزة صناعة المحتوى الرقمي من قبل أمير منطقة القصيم - حسابها على إكسالدكتورة خلود المانع تستلم جائزة صناعة المحتوى الرقمي من قبل أمير منطقة القصيم - حسابها على إكس

كذلك اقتنصت العديد من الأوسمة ومن أبرزها وسام قيادة الفكر التقني العالمي لعام 2022 الممنوح من The American Awards Magazine .

وأخيراً، عُينت الدكتورة خلود المانع مؤخراً سفيرة الأمم المتحدة للسلام، بينما اٌخنيرت خلال الشهر الجاري التكون سفيرة لتمكين المرأة عالمياً من قبل المنظمة الدولية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة.

خلود المانع سفيرة تمكين المرأةخلود المانع سفيرة تمكين المرأة

بالإضافة إلى اختيارها لتكون متحدثًا رئيسيًا أمام قادة العالم في القمة العالمية السابعة لحقوق الإنسان 2024 التي ستعقد في جنيف.

اقرأ أيضاً: سعوديات رائدات لمعن في مختلف المجالات خلال 2023