سوق العسل والمنتجات المدينية.. خيرات الأرض المباركة بالمملكة

يشهد سوق العسل والمنتجات المدينية الذي ينظمه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة المدينة المنورة، إقبالا متزايدا من أهالي وزوار المنطقة، تزامنا مع إجازة نهاية الفصل الدراسي الثاني.

ويستعرض السوق المقام في جادة قباء حتى السبت القادم، حصاد مزارع المدينة المتنوعة من: (الورد المدايني، والنعناع، والحناء، والمزروعات البالية)، إضافة إلى أبرز الممارسات المستدامة في الزراعة، بمشاركة (47) مزارعا ونحالا من أبناء المنطقة.

منتجات تقليدية بسوق العسل

تقدم الأسر المنتجة المشاركة في السوق، أشهى المأكولات الشعبية الشتوية، إضافة إلى المنتجات التحويلية للمحاصيل الزراعية المختلفة، بجانب توافر أنشطة مختلفة من ضمنها: دكاكين لبيع منتجات العطور، وأيس كريم العجوة العضوية، والمعمول، وغيرها.

وتأتي هذه النسخة الثالثة من السوق، ضمن جهود فرع الوزارة في تنمية الإنتاج المحلي وعرض جودته التنافسية، إضافة إلى مواصلة تحقيق الاكتفاء الذاتي للمحاصيل الزراعية، ودعم الممارسات البيئية السليمة.

ويذكر أن جادة قباء، شارع تاريخي يربط المسجد النبوي الشريف بمسجد قباء في المدينة المنورة، حيث يبلغ طول الطريق 3 كيلومترات، وعرضه 300 متر. 

جادة قباء وجهة شهيرة للسياح

وتم تحويل الشارع الذي كان يعرف سابقا باسم شارع قباء، إلى شارع للمشاة في عام 2017، وهو الآن وجهة شهيرة للسياح والسكان المحليين على حد سواء.

ويصطف على جانبيه مجموعة متنوعة من المتاجر والمطاعم والمساجد، كما يوجد عدد من المعالم التاريخية على طول الطريق، مثل مسجد قباء، أول مسجد بني في الإسلام، ومسجد الجمعة الأول، أول مسجد بني للجمعة في الإسلام، فضلا عن  دار الإمارة الذي كان قصرًا للملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية.

وتعد جادة قباء، مكان رائع للتنزه أو ركوب الدراجة، أو الاستمتاع ببساطة بالمناظر الطبيعية، بالإضافة إلى كونه مكانا رائعا للتعرف على التاريخ والثقافة الإسلامية.

اقرأ أيضا: موسم رمضان 2024.. المسلسلات الإذاعية تنافس الدراما التليفزيونية بكبار النجوم