دراسة تفجر مفاجأة: يمكن علاج الزهايمر قبل 20 عامًا من ظهوره

فجرت دراسة حديثة مفاجأة حول إمكانية علاج الزهايمر قبل 20 عامًا من ظهوره، إذ يعد واحدًا من أكثر الأمراض شيوعًا بين كبار السن، والذي لا يمكن علاجه بشكل جذري.

وقالت الدراسة الجديدة إن تعريض الدماغ للتيارات الكهربائية يمكن أن يمنع أعراض الخرف لمدة تصل إلى 20 عامًا قبل ظهورها، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نقلًا عن دورية Nature Communications.

علاج الزهايمر قبل 20 عامًا من ظهوره

وأوضحت الدراسة التي أجريت على الفئران، أنه يمكن  تعطيل تدهور خلايا الدماغ ومنع فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي عن طريق استهداف مناطق أدمغة القوارض، التي تضررت أثناء مرض الزهايمر.

وأوصل الباحثون في الدراسة الأقطاب الكهربائية ذات الموجات منخفضة المستوى، التي تم ربطها جراحيًا بأدمغة فئران المختبر، لمنع البروتينات الضارة من التشكل في الدماغ ومركز الذاكرة في الدماغ من الانكماش لمرة واحدة في الشهر.

وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التيارات الكهربائية تمنع التدهور الذي يمكن أن يكون علامة على مرض الزهايمر، والذي يمكن أن يكون موجود في وقت مبكر من 10 إلى 20 عامًا قبل تشخيص المرض لدى البشر.

ويذكر أنه في عام 2023، أظهرت دراسة، أجرتها جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن فحص دم بسيط يمكنه اكتشاف أعراض مرض الزهايمر قبل 20 عامًا كذلك من ظهورها

واستخدم الباحثون في الدراسة تقنية تسمى "تحليل البروتينات" لفحص عينات الدم من الأشخاص الأصحاء والأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر، ووجدوا أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر لديهم مستويات أعلى من البروتينات المرتبطة بالمرض في دمائهم.

ويعتقد الباحثون أن هذا الفحص يمكن أن يساعد في تطوير طرق جديدة للوقاية من مرض ألزهايمر أو علاجه.

اقرأ أيضًا: علامات خفية تنذرك بالإصابة بسرطان الكبد تظهر أثناء تناول الطعام.. احذرها